رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المركز اللوجستي العالمي بدمياط مهدد بالوفاة قبل ميلاده

المركز اللوجستي العالمي بدمياط مهدد بالوفاة قبل ميلاده

تقارير

رسم هندسى للمشروع

بسبب نزاع على الأرض

المركز اللوجستي العالمي بدمياط مهدد بالوفاة قبل ميلاده

عبده عبد الحميد 12 نوفمبر 2014 09:11

"التحكم في تجارة الغلال بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا".. أملٌ عريض ترفعه وزارة التموين وراء إنشاء "المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والمواد الغذائية" على أرض محافظة دمياط، غير أن كل هذه الآمال مهددة بالتبخر بسبب نزاعات مع ملاك الأرض المخصصة للمركز تنذر بوَأْد المشروع قبل ميلاده.

 

وأطلق الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية تصريحات نفى فيها ما أعلنه حسن عناني المستثمر السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة الرحاب السعودية المصرية للاستثمار والتنمية العقارية بشأن ملكيته للأرض التي سيقام عليها المركز اللوجستي العالمي؛ مشيرًا إلى أن أرض المركز قريبة من أرض مشروع المستثمر السعودي ولا تدخل ضمنها، وهو على خلافٍ مع هيئة المجتمعات العمرانية.

 

وأكد الوزير أنّ أرض المشروع اللوجستي ليس لها علاقة بالموضوع؛ إلا أن مسئولاً رفيع المستوى بهيئة المجتمعات العمرانية قال لـ "مصر العربية" إن أرض المشروع تتداخل مع تلك الأراضي المتنازع عليها بين وزارة الإسكان والمستثمر السعودي.

 

وقال المسؤول- الذي طلب عدم ذكر اسمه-: إن الأرض التي وقع عليها الاختيار من قبل وزير التموين لإقامة المركز اللوجستي جاءت دون تنسيق مع وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية التي تقع الأرض في حيازتها طبقًا للقانون 59، والخاص بإنشاء المدن الجديدة والقرار رقم 546 لسنة 1980 والخاص بإنشاء مدينة دمياط الجديدة.

 

وأكد المصدر أن مساحة الأرض الإجمالية تتعدى 1000 فدان منها حوالي 500 فدان كانت مخصصة لشركة أجريوم الكندية لإقامة مجمع لصناعة الأسمدة بينما بقية الأرض تم تخصيصها من قبل الوزارة  بمساحة 625 فدانًا لشركة الرحاب السعودية بسعر 25 جنيهًا للمتر في الأراضي المخصصة للمشروعات الصناعية، و44 جنيهًا للمتر في أراضي الإسكان السياحي، من أجل إقامة مشروع إسكاني بدمياط الجديدة مكون من 630 وحدة سكنية، وإقامة صوامع ومطحن ومصنع لاستخلاص زيوت وصابون وأعلاف إلا أن الشركة لم تنفذ مشروعاتها لوجود نزاع عليها بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة الرحاب السعودية.

 

وأوضح أن المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان قام بتقديم مذكرة تفصيلية لرئيس الوزراء يشرح فيها طبيعة تلك الأرض والمشكلات الموجودة حاليا ما بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة الرحاب والتي وصلت لمرحلة التعديل المالي لبنود التعاقد الذي تم عام 1997 من أجل تعديل سعر الأرض بسعر اليوم.

 

وأكد المصدر أن الأرض التي تم اختيارها تعدّ شديدة التميز حيث تقع شرق القناة الملاحية لميناء دمياط وتقع على كافة طرق النقل البري والنهري والبحري.

 

وقد وقع اختيار وزير التموين على الأرض المملوكة لوزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية والموجودة شرق القناة الملاحية والتي تبلغ مساحتها 1200 فدان من ضمنها الأرض التي كان سيقام عليها مجمع بتروكيماويات شركة أجريوم الكندية والتي أثارت الرأي العام بمحافظة دمياط عام 2008 وخرجت مظاهرات تطالب بمنع إقامتها لخطورتها على البيئة نظرًا لطبيعة رأس البر السياحية والطبيعية.

 

وانتهت الأزمة حينها- مؤقتا- بتدخل الرئيس الأسبق حسنى مبارك بمنع إقامة المصنع ودمج مصنع موبكو بشركة أجريوم؛ ليقام أجريوم 1 و2 بغرب القناة الملاحية بدلاً من شرقها، وتشغل تلك المساحة قرابة 500 فدان وتم اعتبار تلك الأرض محمية طبيعية لا يقام عليها أية أنشطة ضارة بالبيئة واقتصارها على مشروعات سياحية وعقارية.

 

وقامت هيئة المجتمعات العمرانية بإعداد مخطط لإقامة مدينة سياحية ضخمة تسمى "سماء الشرق" على مساحة 625 فدانًا شرق القناة الملاحية، وسيتم طرحها في مؤتمر الاستثمار العقاري الذي ستقيمه وزارة في شهر فبراير المقبل والذي سيشهد طرح أكبر مساحة من الأراضي لإقامة مشروعات استثمارية وعقارية ذات طبيعة سياحية وتجارية وصناعية.

 

غير أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت مؤخرًا عن إطلاق مشروع المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في دمياط والذي سيجعل مصر تتحكم في تجارة الغلال بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

ويتضمن المشروع تخزين وتداول الحبوب وممارسة الأنشطة اللوجستية وأنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية بحجم تداول يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويًا وتبلغ تكلفته الاستثمارية الإجمالية حوالي 15 مليار جنيه وأنه من المقرر بدء تنفيذه الشهر المقبل ويستغرق عامين.

 

وأعلنت العديد من الدول العربية والأجنبية والشركات العالمية منها الإمارات والسعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية وأمريكا وروسيا وكندا وغيرها بإقامة تحالفات مع مصر في المشروع القومي للمركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال.

 

ارض <a class=المركز اللوجستى" src="/images/ns/18641818441415681111-map0.jpg" style="width: 250px; height: 179px;" />

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان