رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الجلد العقدي" يصيب المواشي بقنا والطب البيطري يغلق الأسواق

الجلد العقدي يصيب المواشي بقنا والطب البيطري يغلق الأسواق

تقارير

الجلد العقدى يصيب الابقار بقنا

"الجلد العقدي" يصيب المواشي بقنا والطب البيطري يغلق الأسواق

قنا - وليد القناوى 11 نوفمبر 2014 17:34

حالة من القلق انتابت أصحاب المزارع الحيوانية والتجار بمركزي أبوتشت وفرشوط شمال محافظة، قنا عقب انتشار مرض "الجلد العقدي" بين الأبقار والمواشي منذ مطلع الشهر الجاري؛ الأمر الذي دفع مديرية الطب البيطري لإغلاق الأسواق بمراكز "نجع حمادي ودشنا والوقف" شمال المحافظة تحسبًا لانتشار المرض.

 

قال الدكتور أيمن عبد اللاه، وكيل المديرية البيطرية بقنا، إنَّ المرض يظهر في المنظر العام للحيوانات ويؤثر على درجة حرارة الحيوانات، مما يؤدي إلى ظهور تجمعات دموية في اللحوم تشبه البقع السوداء وهو ما يؤدي إلى عدم صلاحيتها وهو مرض معدي بين الحيوانات فقط.
 

وأوضح عبد اللاه في تصريحات لـ "مصر العربية"، أنَّ الاشتباه في المرض بدأ بمركز أبو تشت وعلى الفور تم إغلاق الأسواق، مشيرًا إلى أنه تم منع دخول وخروج المواشي إلى المركز وعدم ذبحها بالسلخانة، بالإضافة إلى عدم خروجها لباقي مدن ومراكز المحافظة عن طريق التنسيق بين مديرية التموين والتجارة الداخلية ومديرية أمن قنا

 

وفي مركز نجع حمادي استعان موظفو الإدارة البيطرية بمكبرات الصوت الخاصة بالمساجد لحث المواطنين على تطعيم المواشي ضد المرض.

 

وأكد وكيل مديرية الطب البيطري بقنا أن المرض لم يظهر حتى الآن بنجع حمادي، ولكن تقوم الإدارة بتحصين المواشى ضد المرض لمنع وصوله إلى نجع حمادي من الأسواق المجاورة.

 

وعن العلاج للحد من انتشار المرض قال مصدر بالطب البيطري بقنا - رفض ذكر اسمه - إنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى علاج فعال ضد مرض الجلد العقدي الذي يصيب الأبقار بجميع أعمارها ويؤدي إلى تدهور سريع في الحالة الصحية لها وخسائر كبيرة في قطاع اللحوم والألبان.

 

في المقابل رفض عدد من التجار بمراكز شمال قنا إغلاق الاسواق، الأمر الذي دفعهم إلى بيع وشراء المواشي بعيدا عن الأسواق المخصصة، قائلين "الحكومة جاية تعالج المرض بإغلاق الأسواق".

 

واتهم سعيد مرعي، تاجر مواشي بفرشوط، الإدارة البيطرية بالتقصير تجاه معالجة المرض في وقت مبكر، موضحا أن التجار نبهوا الإدارة لظهور أعراض المرض على الحيوانات منذ نهاية شهر أكتوبر الماضي دون جدوى.

 

وأضاف مرعي أن أفضل وسيلة للقضاء السريع على المرض، هي الإعدام الفوري لجميع الحيوانات المصابة قبل أن ينتشر المرض بجميع المواشي، مما يتسبب في خسائر فادحة للتجار.

 

في حين أعرب علي خلف، تاجر مواشى بأبوتشت، عن حزنه الشديد لما آلت إليه الأمور والانتشار السريع للمرض وإصابة العديد من المواشي التابعة له، قائلا "روحت للطب البيطري من أول ما ظهر المرض على أول عجل".

 

وتابع: "أعطوني مصل لكن دون فائدة، وهو ما تسبب في انتشاره بشكل سريع وأدى إلى ضعف أجسام المواشي وعدم إقبالها، على الأكل أو الشرب، مطالبًا المسؤولين بسرعة وضع حلول نهائية وعاجلة للقضاء على المرض.

 

اقرأ أيضًا:

انتشار "الجلد العقدي" بين مواشي المنوفية.. وخبير: الذبح هو الحل

وقفة احتجاجية لتمرد دشنا للمطالبة بإنهاء مشروع الصرف الصحى

مصرع رضيعة وإصابة شخصين في حادث مروري بقنا

كلاكيت ثاني مرة.. محافظ قنا يقيل مدير مستشفى أبو تشت

بلاغ ضد مستشفى أبو تشت بسبب "عضة كلب"

ضبط "السمان" أكبر متهم في جرائم الاختطاف بقنا

ليلة صعبة لأهالي "المعنا" بقنا بحثا عن كوب مياه

بالأسماء.. مصرع اثنين وإصابة 7 آخرين في انقلاب سيارة بقنا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان