رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

3 أسباب رئيسية تقود السيسي إلى أوروبا

3 أسباب رئيسية تقود السيسي إلى أوروبا

تقارير

الرئيس عبدالفتاح السيسي

3 أسباب رئيسية تقود السيسي إلى أوروبا

محمد نصار 11 نوفمبر 2014 14:38

يستعد الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة عدة دول أوروبية نهاية الشهر الجاري لعدة أسباب مختلفة لخصها خبراء اقتصاديون وسياسيون وعسكريون في ثلاثة أسباب رئيسية، وهي: تفعيل بعض الاتفاقيات الاقتصادية القديمة، ورفع ترتيب مصر في الاهتمامات الدولية بعد انخفاضه، وتنويع الدعم الخارجي بين روسيا وأمريكا وأوروبا.

 

ويشير جورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان والمحلل السياسي، إلى أن الاتجاه العام لزيارة الرئيس السيسي لأوروبا رفع مكانة مصر في أجندة الدول الكبرى بعد تدهورها في الفترة الأخيرة، منوهًا بأن التعاون مع دول الأوروبية يصب في صالح الشعب المصري بشكل كبير.

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، أن من أسباب الزيارة أيضًا التصالح مع الدول الكبرى التي كان بينها وبين مصر توتر في الآونة الأخيرة وعدم الاعتماد على دعم الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

 

واستبعد إسحق أن تؤثر هذه العلاقات المصرية الأوروبية بالسلب على علاقاتها مع روسيا وأمريكا.

 

وفي ذات السياق، رأى حسن اللبيدى المحلل الاستراتيجى، أن اتجاه مصر لتدعيم التعاون مع مختلف الدول يعد أمرًا محمودًا، خاصة إذا كانت هذه الدول تمثل ثقلًا على المستوى الدولى، ولها دور فاعل في القرارات العالمية.

 

وأفاد بأن مصر تربطها علاقات قوية بالدول الأوروبية في مختلف المجالات، وخاصة في المجالين الاقتصادي والعسكري، موضحًا أن تعزيز العلاقات المصرية الأوروبية سيكون له دور مباشر وغير مباشر في تحسن الأوضاع المعيشية ورفع المكانة المصرية في قائمة اهتمامات المجتمع الدولى.

 

من جانب آخر، أكد أسامة عبد الخالق الخبير الاقتصادي بجامعة الدول العربية، أن توجه مصر لدعم علاقات التعاون مع دول أوروبا وخاصة في هذا التوقيت، يستهدف تحسين الوضع الاقتصادي المصري، مبينًا أن هناك عدة اتفاقيات شراكة بين مصر وبين دول أوروبا منذ عام 2008، لكن لم تلتزم بها مصر حتى الآن، وهو ما سبب عدة خسائر اقتصادية لمصر، وتوترًا في العلاقة مع الاتحاد الأوروبي.

 

وألمح إلى أن السيسي سيحاول تفعيل هذه الاتفاقيات القديمة وعقد مزيد من الاتفاقيات التي تخدم مصر بصورة أكبر.

 

وتوقع أن يكون التواجد الأوروبي مكثفًا خلال المؤتمرات الاقتصادية المصرية المقبلة، كاشفًا أن أوروبا تحاول احتلال مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان