رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. الشارع عن إغلاق الأقصى: مالناش في السياسة والعرب السبب

بالفيديو.. الشارع عن إغلاق الأقصى: مالناش في السياسة والعرب السبب

تقارير

اسرائيل تمنع الصلاة في الأقصي

بالفيديو.. الشارع عن إغلاق الأقصى: مالناش في السياسة والعرب السبب

محمد يحيى 30 أكتوبر 2014 18:18

حظي المسجد الأقصى منذ القدم بمكانة عظيمة في التاريخ، حتى قبل بعثة النبي، إذ احتل في نفوس العرب مكانة كبيرة، حيث بني عقب بناء الكعبة بأربعين عاماً كما ذكر الحديث الصحيح.

 

ومعنىى كلمة "الأقصى" أى "الأبعد"، وسمي بذلك لأنه أبعد مكان مقدس عن الكعبة المشرفة، ومع فرض الصلاة على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج توجه المسلمون في صلاتهم ناحية المسجد الأقصى لمدة ستة عشر شهراً، الأمر الذي زاد من مكانته في نفوس المسلمين، وأشعلت نار حقد اليهود وجعلتهم يسعون للسيطرة عليه بدعوى إقامة هيكل سليمان المزعوم.

 

ومنذ احتلال القدس والسيطرة على الجانب الغربي منها، سعت عصابات اليهود للسيطرة على باقي المدينة حتى استطاعت احتلال الجانب الشرقي منها، بما فيها المسجد الأقصى عام 1967، ومن وقتها وإسرائيل تتحكم في الدخول والخروج من المسجد.

 

منذ يوم واحد قررت الحكومة الإسرائيلية إغلاق المسجد الأقصى ومنعت الصلاة فيه حتى إشعار آخر للمرة الأولى منذ 47 عامًا.

 

"مصر العربية" رصدت آراء المواطنين في الشارع حول القرار الأخير الذي يأتي في ظل انشغال العرب والمسلمين بقضاياهم الداخلية.

 

مالناش في السياسة ..

 

عدد كبير من المواطنين عندما أعلمناهم بالقرار فوجئوا به، ولكن تعاملوا معه دون اهتمام، والبعض الآخر رفض الحديث عن الموضوع بدعوى عدم رغبتهم في التحدث فيما وصفوها "الأمور السياسية".


أما الباقون بعد عناء شديد أقنعناهم بالإدلاء بآرائهم عن قرار إسرائيل تجاه المسجد الأقصى، فجاءت كالآتي:

 

العرب هما السبب

وحيد طاهر، 50 سنة، خياط، رأى أن المشكلة الأساسية ليست في إسرائيل، ولكن في العرب والمسلمين الذين تخلوا عن فلسطين والمسجد الأقصى .

 

وقال: لو العرب اتحدوا هيقدروا يغيروا الواقع حتى مع وجود أمريكا التي تتزعم القضية وتديرها لصالح إسرائيل وتكيل بمكيالين.

 

واتهم طاهر، أصحاب التوجهات الغريبة بالتسبب في ضياع القضية الفلسطينية، بسبب سعيهم وراء مصالحهم الشخصية.

 

أما محمود أحمد، شاب 25 عامًا، فقال: إسرائيل زودتها ولازم العرب والمسلمين يشوفوا حل للتجاوزات اللى بتزيد كل يوم عن اليوم اللي قبله.

 

وبسؤاله عن دور الدولة تجاه القرار الإسرائيلي، أكد "ضرورة تكاتف العرب والمسلمين تجاه إسرائيل التي استباحت كل الأعراض والمقدسات، ونحاول حمايتها ولو لمرة واحدة".

 

قرار استفزازي

أما شريف بديوي – مهندس 55 عامًا، فأبدى تعجبه من قرار الحكومة الإسرائيلية من إغلاق المسجد، معتبراً إياه "استفزاز جديد تقوم به سلطات الاحتلال تجاه العرب والمسلمين في ظل الأوضاع غير المستقرة في المنطقة، والتي جعلت كل شعوب المنطقة تركز جل اهتمامها في قضاياها الداخلية على حساب قضايا المسلمين الرئيسية".

 

وقال بديوي: نحن نبحث عن التهدئة وإسرائيل تبحث عن إثارة القلاقل في الوطن العربي، مستغلةً الحالة الهشة في الشارع العربي نتيجة ثورات الربيع العربي.

 

اليهود استغلوا الأوضاع السيئة

أما طارق صاوي – سائق تاكسي، فيرى أن اليهود استطاعوا استغلال الأوضاع المصرية والعربية السيئة بشكل جيد، فقاموا بتنفيذ مخططاتهم الخبيثة، وحاصروا المسجد، وأغلقوه، واستفادوا من إلغاء جولة المفاوضات مع الجانب الفلسطيني في القاهرة بسبب تفجيرات سيناء.

 

الإخوان هما السبب

" السبب في الأحداث دي الإخوان والعياذ بالله"، بهذه الجملة هاجم ممدوح منير، موظف 40 عامًا، جماعة الإخوان واتهمهم بالمسؤولية عن الأحداث التي تمر بها مصر والمنطقة كلها.

 

وقال: الفوضى اللى مصر والعرب فيها بسبب الإخوان، أعوذ بالله منهم لأنهم بيقتلوا في الجيش المصري، وبالتالي الحكومة مش قادرة تركز في الملفات الخارجية.

 

قرار تعسفي

أما محمد حسن - 60 عاما، فوصف القرار بالتعسفي والاستفزازي، وقال: "القرار دا مستفز وتعسفي، بأى حق يغلقوا المسجد فين دور العرب والمسلمين تجاه اللي حصل؟ لازم يكون فيه موقف قوي مش هينفع كل ما يعملوا حاجة نسكت لهم كدا"!

 

إحنا فين؟

أسامة محمود - مهندس مدني، 55 عامًا، يتساءل: "العرب فين؟! المسلمين فين؟! فين جامعة الدول العربية؟! فين العالم الإسلامي؟! المسجد للمسلمين فقط ولا يحق لإسرائيل اللى بيعملوه دا، لازم يكون لينا دور ولو لمرة واحدة في حياتنا".

 

شاهد الفيديو:-

  

اقرأ ايضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان