رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

زراعة الدقهلية: سيطرنا على حرق القش.. ومواطنون: حبر على ورق

زراعة الدقهلية: سيطرنا على حرق القش.. ومواطنون: حبر على ورق

تقارير

وكيل الوزارة مع لجنة تنسيق الأحزاب

زراعة الدقهلية: سيطرنا على حرق القش.. ومواطنون: حبر على ورق

منى محمود 28 أكتوبر 2014 09:34

فى الوقت الذي أعلن فيه وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية عن التخلص من قش الأرز عن طريق الفرم، نفى العديد من الفلاحين والمواطنين صحة ما جاء على لسان مسئول الوزارة، مؤكدين أن هذه التأكيدات حبر على ورق .

يقول هانى عبده (فلاح من قرية ميت خميس) إن عمليات حرق قش الأرز مازالت مستمرة حيث يقوم الفلاحون فى أوقات محددة - منعا لضبطهم وفرض غرامات عليهم - بحرق القش داخل الأراضي الزراعية للتخلص منه.

ويضيف حامد الأسمر ( فلاح) مبديا قلة حيلتهم فى التعامل مع قش الأرز : هنعمل إيه فى القش ماإحنا لازم نحرقه عشان الحكومة ماوفرتش حلول تانية .. وإحنا عارفين إن الحرق بيجيب أمراض بس مفيش طريقة تانية .

من جهته يؤكد عادل محمود (قرية أوليلة التابعة لمركز ميت غمر) أن محافظة الدقهلية لم تشهد حتى الآن تنفيذ أي طرق جديدة كفرم القش وتحويلة إلى أعلاف، مؤكدا أن قرارات وكيل الوزارة ما هى "إلا حبر على ورق" ولم نفذ.

يشير شريف السيد (مدرس من مدينة السنبلاوين) إلى أن الفلاحين مستمرون فى حرق قش الأرز ووكيل الوزارة لم يوفر لهم ماكينات الفرم كما قال، مشيرا أن أدخنة السحابة السوداء تتصاعد يوميا إلى سماء الدقهلية وتجعلها ملبدة نتيجة حرق قش الأرز.

كان المهندس أنور سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية قال إنه تمت السيطرة بشكل كامل على مشكلة حرق قش الأرز كما أن ميعاد السحابة السوداء لم يأت بعد والمشكلة سببها الأساسي الاحتباس الحراري إلا أن عددا كبيرا من الفلاحين مستمرون فى الحرق .

وأضاف سالم خلال لقاء تم عقده مع لجنة تنسيق الأحزاب بالدقهلية أن وزارة البيئة فرضت غرامة على الفلاحين الذين يتم ضبطهم أثناء حرق قش الأرز قدرها 10 آلاف جنيه ولكن لم نتوقف عن الحرق إلا فى حالة توفير طرق بديلة .

أكد أن هناك طرقا عدة تم تنفيذها بالمحافظة لتفادي تلك الأزمة ففي مراكز المنصورة وميت غمر والسنبلاوين وأجا تم عمل كومات سمادية تتحول إلى أعلاف والاستفادة منها كما أنه تم التعاقد مع شركتين للقطاع الخاص جمعت ما يقرب من 30  ألف طن من القش.

وأوضح وكيل الوزارة أن مركزي منية النصر والمنزلة بدأا في استخدام الماكينة لفرم القش وتحويلة إلى ما يشبه التبن ثم الاستفادة منه في العلف الحيوانى وأن هناك ما يقرب من 1000 محضر تم تحريرها على الطريق السريع بين ميت غمر وأجا لمخالفات المزارعين حيث يقومون بحرق القش.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان