رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لعنة حظر التجوال تشل أهالي سيناء

لعنة حظر التجوال تشل أهالي سيناء

تقارير

حظر التجوال يغلق الطرقات من مغيب الشمس حتى شروقها - أرشيف

لعنة حظر التجوال تشل أهالي سيناء

محمود عيد 26 أكتوبر 2014 20:17

"حظر التجوال".. همٌ جديد يواجه أهالي سيناء ويضاف إلى هموم أخرى متراكمة من سنوات يرى كثير من الأهالي أن الدولة سبب فيها، ويرون أنه عقاب جديد لهم على جرائم لم يقترفوها وأن تقصير أجهزة الدولة هو السبب وراء وقوعها.

الحظر الذي بدأ سريانه مساء أمس السبت في تمام الساعة الخامسة مساءً ويمتد حتى السابعة صباحًا، خضعت له بشكل كلي قرى ومدن الشيخ زويد ورفح والعريش والقرى الواقعة بشمال وسط سيناء والقرى الحدودية، وهو القرار الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب حادث تفجير العريش الذي وقع ظهر الجمعة الماضي.

ونجح حظر التجوال في أول ليلة لتنفيذه بحسب تصريحات مصادر أمنية بشمال سيناء، حيث أكدت أنه لم تسجل أي حالات اختراق للحظر ولم يخرج الأهالي من منازلهم في 4 مناطق طبقت بها إجراءات الحظر وخضعت لسيطرة امنية تامة من قبل قوات مشتركة من الجيش والشرطة.

محمد علي، أحد التجار بمدينة العريش وصف هذا الإجراء بالكارثة؛ مشيرًا إلى أن آلاف المحلات بالعريش يعتمد نشاطها على الحركة التجارية ليلا، ومعنى ذلك توقفها وخراب وخسائر ستلحق بهم.

وأضاف: "القرار يجانبه الصواب لأن مدينة العريش لا يوجد بها إرهابيون وهم يختبئون في مناطق بعيدة غير مأهولة بالسكان وبإمكان القوات أن تلاحقهم دون أن تضيِّق على الأهالي في أرزاقهم وتحركاتهم".

وتابع محمود عبد الرحمن من أهالي العريش أن هذا القرار هو عقاب جماعي غير معلن رسميًا لنا جميعًا؛ والأهالي استجابوا له خوفًا من ردة الفعل وتعرضهم للقتل أو السجن وهم يرفضونه وفي حالة غضب منه لأن الإرهاب لا يسكن بينهم.

مصادر أهلية أكدت أن قيادات مجتمعية أبدت اعتراضها على القرار وطالبت اللواء السيد حرحور، محافظ شمال سيناء، بالتدخل مع رئاسة الجمهورية واستثناء مدينة العريش منه.

كما أكد شهود عيان أن عشرات المسافرين القادمين من محافظات أخرى لمدينة العريش اضطروا إلى المبيت في الصحراء على مدخل المدينة نتيجة سريان توقيت الحظر قبل لحظات من وصولهم.

وقال أحد الأهالي بمدينة الشيخ زويد ـ رفض ذكر اسمه - إن القرار ليس جديدًا عليهم فمناطقهم لم يتوقف عنها حظر التجوال كل ليلة حيث يمنع تحركهم مع كل مغيب شمس حتى شروقها.


 

اقرأ أيضًا:

سيناء">نيويورك تايمز: سيناء">قوة المسلحين تفوق تقديرات الجيش بسيناء

بالصور.. الحلوس ترتدي السواد انتظارًا لجثمان "إبراهيم"

هجوم عنيف على أماكن عسكرية وشرطية بالعريش

مسؤول بمشروع قناة السويس: تفجيرات العريش لم تؤثر علينا

سيناء-يثير-مخاوف-جدية-من-الإسلاميين">الإندبندنت: سيناء-يثير-مخاوف-جدية-من-الإسلاميين">هجوم سيناء يثير مخاوف جدية من الإسلاميين


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان