رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تليمة و"الفتح".. معركة على "الرجم"

تليمة والفتح.. معركة على الرجم

تقارير

الداعية الإسلامي عصام تليمة

تليمة و"الفتح".. معركة على "الرجم"

إسلام عبد العزيز 25 أكتوبر 2014 10:53

شنت جريدة الفتح التابعة للدعوة السلفية وحزب النور هجومًا عنيفًا على الباحث والداعية الإسلامي عصام تليمة بسبب ما قالت إنه إنكار لحد من الحدود الشرعية.

ونقلت الجريدة عن تليمة تغريدة نشر فيها رابطا لبحث قديم كان قد نشر ملخصا له منذ عام ونصف في جريدة اليوم السابع يستعرض فيه أدلة الفقهاء بثبوت حد الرجم وكذا أدلة من يقولون بعدم ثبوته.

يذكر أن جدلا كبيرا حول حد الرجم كان قد صاحب فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام وهو يطبق حد الرجم على سيدة سورية بحضور والدها.

الشعراوي يرد

وكانت جريدة الفتح قد نشرت بعض عبارات البحث الذي نشر ملخصا على جريدة اليوم السابع، لتؤكد أن "تليمة" ينكر- حسب قولها- حدًا شرعيًا.

وتحت عنوان "بالفيديو.. الشعراوي يرد على قيادي إخواني ينكر حدا من حدود الإسلام" نشرت الجريدة على موقعها الإلكتروني مقطعا للشيخ الشعراوي يتحدث فيه عن حد الرجم ويناقش فيه احد ادلة من يقولون بعدم ثبوته.

وحشدت "الفتح" مجموعة من الرموز السلفية للرد على "تليمة" الذي أنكر حدا من حدود الإسلام. حسب وصف الصحيفة.

وفي رده قال عصام تليمة لـ "مصر العربية" ما كنت أتمنى أن ننشغل بمثل تلك المعارك التي أعتبرها ثانوية في هذا الظرف الحساس الذي تمر به مصر والأمة كلها، لكن للأسف نشر الفيديو ووصم الإسلام به دعانا لنشر هذا الموقف الفقهي، وفي النهاية الحياة ليست كلها قضايا سياسية لكن منها ما هو حياتي ومعيشي.

وقال: ما أحزنني فعلا هو أن الصحيفة تعاملت مع البحث العلمي الذي نشرت ملخصا له منذ فترة على أنه تكئة لتصفية موقف سياسي، وهو ما لا ينبغي أن يكون، فلنختلف سياسيا كما نريد وليبقَ البحث العلمي بعيدا عن هذا الخلاف، وإن كنت أعتبر أن المواقف لا تتجزأ.

وعن بحثه قال تليمة: البحث هو مجرد مدخل لكتاب كبير عكفت عليه عدة أعوام واشتغلت فيه بطريقة بحثية علمية متجردة، قمت من خلالها بقراءة كاملة لكل نصوص الرجم سنة وآثارا، بطريقة أصولية، وتتبعت فيها تاريخية الفكرة وتطورها.

وتابع: والأهم في هذه الدراسة أنني قمت فيها بتفكيك لكل النصوص الواردة في الرجم بلا استثناء سواء كانت سننا قولية أو فعلية أو ممارسات صحابة للرجم سندا ومتنا وفقها..

يذكر أن حد الرجم من المسائل الفقهية التي يثور الجدل فيها بين الحين والآخر نظرا لوجود نص قاطع بجلد الزاني وعدم وجود نص بالرجم واقتصاره على فعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم.

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان