رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد تفجير سيناء.. دعم دولي وعربي واسع لمصر

بعد تفجير سيناء.. دعم دولي وعربي واسع لمصر

محمد زيدان 24 أكتوبر 2014 21:40

فى وقت توقع فيه كثيرون أن ينقلب السحر على الساحر، وأن تندد جهات دولية ودول عربية بما تشهده سيناء من انفلات أمنى وحوادث إرهابية تقع الواحدة تلو الأخرى، جاءت الصورة مخالفة تماماً لما هو متوقع، حيث أدانت الجهات الحادث، مكتفية بتعزية الحكومة، دون أن تشير أى منها إلى قصور أمنىت، فكانت التعزية والإدانة هما سيدا الموقف.


وأدانت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، التفجير الذى استهدف جنود للجيش المصرى فى منطقة سيناء، وأوقع عشرات القتلى والجرحى.

 

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكى، تدين الولايات المتحدة الهجوم الإرهابى الذى استهدف نقطة تفتيش عسكرية فى سيناء قرب مدينة العريش، ما أدى لمقتل العشرات من الجنود المصريين وجرح العديدين.


وأضافت ساكى: نتقدم بمشاعر الأسى إلى عائلات الضحايا آملين بالشفاء العاجل للجرحى.


كما أدانت فرنسا بحزم ما أسمته الاعتداء الإرهابى، الذى أودى بحياة 29 جنديا اليوم فى شمال سيناء.


وأكدت الخارجية الفرنسية فى بيان صادر عن تعازيها الحارة لأهالى الضحايا، معربة عن تضامن فرنسا مع الشعب والحكومة المصرية، وأنها تقف إلى جانبهم فى حربهم على الإرهاب.


فيما أدان السفير البريطانى بالقاهرة، جون كاسن، الحادث الإرهابى الذى وقع فى سيناء الذى راح ضحيته عدد من الأبرياء، وأكد مساندة بلاده لمصر فى جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب والتعاون معها لمكافحته.

وأشار كاسن فى تصريحات صحفية على هامش حفل توقيع اتفاقية مشتركة بين الاتحاد الأوروبى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لدعم خطة تنمية الساحل الشمالى الغربى والعمل المضاد للألغام المرحلة الثانية إلى أن بريطانيا عانت من العمليات الإرهابية، ومن ثم تدرك أهمية مكافحة الإرهاب فى العالم بكل حسم وشمولية.

ومن جانبه، أدان سفير الاتحاد الأوروبى فى القاهرة "جيمس موران" حادث العريش الإرهابى الذى راح ضحيته 29 وإصابة العشرات من قوات الأمن فى شمال سيناء، نتيجة استهداف نقطة عسكرية هناك وتبادل إطلاق النار مع المسلحين.


وجاء ذلك خلال لقاء سفير الاتحاد الأوروبى "جيمس موران" مع عدد من الصحفيين للاحتفال بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة تنمية الساحل الشمالى الغربى والمرحلة الثانية من العمل المضاد للألغام فى العلمين اليوم.


وقال موران: "يبدو أن هذا عمل إرهابى والاتحاد الأوروبى يدين ويشجب هذا الاتجاه على مدى العامين الماضيين".


من جانبه، أعرب الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن إدانته الشديدة للعملية الإرهابية التى حدثت اليوم فى شمال سيناء، وراح ضحيتها عدد كبير من الشهداء والمصابين.

وتوجه الدكتور العربى بخالص العزاء لأهالى الشهداء وبالدعاء بالشفاء للمصابين، كما أكد أن جامعة الدول العربية تقف دائما بصلابة مع مصر فى حربها ضد الإرهاب، وتؤيد جميع الخطوات التى تتخذها فى هذا المجال.

وطالب الدكتور العربى المجتمع الدولى بأن يدعم الجهود المصرية للقضاء على هذه الظاهرة الإجرامية التى نرى آثارها فى أنحاء عديدة من العالم العربى.

كما أدانت وزارة الخارجية الإماراتية بشدة العملية الإرهابية الغادرة التى ارتكبتها عناصر إجرامية اليوم فى سيناء، وأكدت دعم دولة الإمارات العربية المتحدة الكامل لجمهورية مصر العربية الشقيقة ووقوفها إلى جانبها ودعمها التام للقوات المسلحة المصرية.


وأضاف بيان لوزارة الخارجية الإماراتية أن هذا العمل الجبان والجريمة النكراء يؤكدان ضرورة العمل المشترك والجاد وتضامن كل الجهود على كل المستويات لمواجهة آفة الإرهاب على الصعيدين الإقليمى والدولى.


وأكد البيان أن هذه الجريمة تؤكد مجددا أن هدف الإرهاب واحد وان نهج الجماعات الإرهابية مهما تعددت أشكالها يستهدف استباحة القيم الإنسانية ويتعارض مع كل المفاهيم والمبادئ الوطنية والدينية، ولا يسعى إلا إلى زرع الفوضى ونشر الدمار.

وأكد المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الجزائرية، عبد العزيز بن على الشريف، أن الجزائر تدين بشدة بالغة الاعتداء الإرهابى الذى وقع اليوم الجمعة، فى شمال سيناء المصرية، الذى أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من العسكريين.


وأوضح بن على الشريف، فى تصريح صحفي، أن الجزائر تقدم تعازيها لعائلات الضحايا وتؤكد دعمها للحكومة والشعب المصرى الشقيق فى هذه المحنة، كما تؤكد قناعتها بأنهما سيتمكنان بفضل عزيمتهما وإصرارهما من تجاوز هذه الصعوبات الوقتية ورفع كامل التحديات التى تقف أمام مسار بناء مصر آمنة ومطمئنة.

جدير بالذكر أنه فى وقت سابق اليوم الجمعة قتل 29 وأصيب 30 آخرون،خلال تفجير استهدف نقطة تفتيش تابعة للجيش المصرى فى شمال سيناء.


ودعا الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الدفاع الوطنى، مساء اليوم، لمتابعة التطورات فى سيناء عقب هذا التفجير.


 

اقرأ أيضا:

سيناء-من-السكان-صهيوني">عبدالرحمن يوسفسيناء-من-السكان-صهيوني">: من يطالب بإخلاء سيناء من السكان صهيوني

سيناء">مجلس الدفاع الوطنى يتوعد بالثأر لضحايا تفجير سيناء

عبر فيس بوك.. الداخلية تعزى القوات المسلحة فى حادث جنود الشيخ زويد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان