رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو.. مستشفى أبو تشت خارج نطاق الخدمة

بالفيديو.. مستشفى أبو تشت خارج نطاق الخدمة

تقارير

مستشفى ابوتشت بقنا

بالفيديو.. مستشفى أبو تشت خارج نطاق الخدمة

قنا - وليد القناوى 21 أكتوبر 2014 20:28

رصدت عدسة "مصر العربية"، أثناء جولاتها، مستشفى أبوتشت المركزي شمال قنا، وهى خاوية على عروشها مع دخول ساعات الليل، وأثناء الجولة لم نشاهد بالمستشفى إلا طبيبة بقسم الاستقبال وممرضة وفرد أمن وعامل الكهرباء.

وبداخل قسم الرجال بالمستشفى، التقينا شخصًا يدعى "على"، ذكر أنه جاء مرافقًا لوالده الذى أصيب بسخونة وقد مر عليه طبيب صباحًا، ومع مرور الساعات لم يأت أحد ليتابع حالة والده، قائلاً: "أنا أبحث الآن على ممرضة بالمستشفى لارتفاع درجة الحرارة عند والدى ومش لاقي".

فى حين يؤكد أحمد رضوان، مقيم بأبوتشت، أن المستشفى يعانى نقصًا فى الأطباء بشكل كبير، حيث إن قسم الأطفال، الطبيب يأتي فيه ساعة فى الصباح فقط ويغادر، كما لا يوجد به سوى 15 سريرًا فقط، رغم أن متوسط عدد الحالات اليومية يصل إلى 28 حالة، بالاضافة إلى عجز الأطباء في تخصصات الأوعية الدموية والرمد والأنف والأذن والمخ والأعصاب.

وأشار رضوان لـ"مصر العربية"، إلى أن طبيب التخدير يترك المستشفى ويذهب لإجراء عمليات تخدير بعيادته الخاصة، كما يوجد عجز فى هيئة التمريض بنسبة تصل لـ60%، مبينًا أن وسط ذلك العجز يضطر طلاب معهد التمريض وعددهم 4، إلى العمل لسد احتياجات المرضى كنوع من العمل التطوعى.

وناشد عمر الزوايدى، مدرس ومقيم أبوتشت، الرئيس السيسى والحكومة، النظر بعين الرحمة للمرضى وأهالى مركز أبوتشت لتدنى الخدمة الطبية المقدمة بالمستشفى، مضيفًا أنه يملك سيارة خاصة يضطر يوميًا فى ساعات الليل لنقل المرضى من أبناء قريته، وحين يصل المستشفى يفاجأ بعدم وجود أطباء، مما يدفعه للتوجه بهم إلى مستشفى نجع حمادى المركزى، على حد قوله.

ويضيف: أغلب المرضى الذين يدخلون المستشفى لا يجدون أدوية مثل المسكنات والجلوكوز والأشياء البسيطة التى لابد أن تكون فى المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى نقص أمصال العقرب والثعبان، والتى قد تودى بحياة مريض فى حالة عدم إنقاذه بأسرع وقت، والبعض توفى قبل أن يصل إلى مستشفيات أخرى.

إحدى الممرضات بالقسم، رفضت ذكر اسمها، أشارت إلى أنه تم تخصيص غرفتين بالطابق الأرضي لوحدة الكلى لعلاج المرضى، ويتم التبديل على هذه الأجهزة كل 4 ساعات، حيث إن المكان ضيق جداً ولا يسع الكثير من المرضى، على الرغم من وجود أكثر من 90 حالة تحت العلاج، ولذلك يتم تشغيل الوحدة لمدة تتعدى 16 ساعة يومياً، فضلاً عن عدم وجود طبيب متخصص في الكلى بالمستشفى بشكل دائم.

جدير بالذكر أن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أقال مدير المستشفى فى شهر يناير الماضى، وتم تعيين آخر لزيادة الإهمال داخل المستشفى وتقاعس الإدارة عن إيجاد حلول لها، وتعطل أجهزة العناية المركزة وانتشار مياه الصرف الصحي بجميع مناطق المستشفى، وضعف الخدمة الطبية وتحويل المرضى لمستشفى نجع حمادي باستمرار.

 

شاهد الفيديو

إحدى طرق المستشفى

أحد عنابر المستشفى

طرقة بالمستشفى

إحدى غرف المستشفى

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان