رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تراجع حرق قش الأرز بدمياط.. والفلاحون: مش ناقصين غرامات

تراجع حرق قش الأرز بدمياط.. والفلاحون: مش ناقصين غرامات

تقارير

حرق قش الأرز

تراجع حرق قش الأرز بدمياط.. والفلاحون: مش ناقصين غرامات

عبده عبد الحميد 08 أكتوبر 2014 12:01

"حرق إيه يا بيه؟ هو احنا لاقيين فلوس نجمع المحصول علشان نحرق القش؟"..

كلمات عبر بها مزارعو الأرز في قرى مركز كفر سعد (محافظة دمياط) عن تراجع ظاهرة حرق قش الأرز بمحافظة دمياط مقارنة بالسنوات السابقة.

"مصر العربية" التقت عددا من المزارعين بالمحافظة الأكثر زراعة لمحصول الأرز على مستوى الجمهورية واستطلعت آراءهم بشأن ظاهرة السحابة السوداء هذا العام..

يقول محروس عثمان: "الحرق قل جدا عن زمان، الناس وعيت وفهمت، وكمان بتخاف من الغرامة، والفلاح مش ناقص خسائر ولا معاه يدفع غرامات".

ويضيف محروس: "اتفقت مع تاجر واستقدمت مكبسا، ودفعت 150 جنيها ليتم كبس القش حتى أتمكن من زراعة البرسيم".

مجدي البسطويسي، نقيب فلاحي دمياط، يرى أن سعر إنتاج فدان الأرز هذا العام (1600 جنيه) جاء مخيبا للآمال، ما تسبب في خسائر فادحة للفلاحين، قائلا: "يعنى تعبنا وعرقنا راح هدر للتاجر".

سعر إنتاج الفدان يأتي بعد معاناة من نقص السولار وعدم وجود مياه ري وارتفاع أسعار السماد، حيث يحتاج الفدان الذى ينتج  3 طن أرز 5 شكائر سماد توفر الجمعيات الزراعيه منها شيكارتين بسعر 75 جنيه بينما يلجأ الفلاح لشراء الثلاثة الاخرى بسعر 150 جنيه من السوق الحر وتصل فى بعض الاحيان إلى 200 جنيه بنظام الآجل.

أما مصطفى عمران، مزارع، فيقول: "احنا بنبوس إيد أصحاب المكابس الأهلية علشان تيجى تأخذ القش وتكبسه فى الأرض، واحنا بندى القش للتاجر ببلاش وكمان بندى 50 جنيه دخان لعمال اليومية.

ويضيف: "مضطرين نعمل كده لأننا مش متحملين اى غرامة"، مشيرا إلى ان الحرق يشمل الأجزاء المتبقية بالأرض مما يفيض من المكابس.

ويعترف محمود مخلوف، مزارع، أنه قام بحرق قش الأرز داخل أرضه ليتمكن من زراعة البرسيم الذي يوفر الغذاء للمواشى، مؤكدا أن عملية نقل القش من الأرض تتطلب وقتا طويلا وتكاليف إضافية، بالإضافة إلى عدم توافر مكابس حكومية.

من جانبه، يؤكد المهندس منصور حسن، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، على اتخاذ اجراءات صارمة تجاه الفلاحين المخالفين عن طريق نوبتجية الأجهزة التنفيذية،  مؤكدا أن مكابس قش الأرز التابعة لمديرية الزراعة وجهاز شئون البيئة منتشرة بمعظم القرى.

وطالب حسن الفلاحين باستخدام المكابس لتجميع قش الأرز وكبسه وبيعه لمصانع تدوير المخلفات للاستفادة منه في تصنيع الأسمدة والأعلاف بعد فرمها، مشيرا الى ان المديرية حررت 9 محاضر فقط هذا الموسم بقرى مخزن رقم 6 والعباسية والإسماعيلية مركز كفر سعد.

حرق قش الارز

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان