رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سوق "العفشجية" بالفيوم.. تنظيف رأس الخروف بـ10 جنيهات والعجل بـ25

سوق العفشجية بالفيوم.. تنظيف رأس الخروف بـ10 جنيهات والعجل بـ25

تقارير

سوق "العفشجية" بالفيوم

سوق "العفشجية" بالفيوم.. تنظيف رأس الخروف بـ10 جنيهات والعجل بـ25

ريم عادل 07 أكتوبر 2014 11:40

رغم مرور ثلاثة أيام كاملة من عيد الأضحى المبارك، لا يزال سوق "العفشجية" بالفيوم مزدهرا، و"العفشجي" هو الذي يقوم بتنظيف رأس الأضحية المذبوحة واستخراج الأجزاء الصالحة للطهي منها، مثل المخ، ومن ثم تسليم الرأس للزبون نظيفة وخالية من الشعر.

يقول رمضان عبد الجليل (عفشجى): نعمل بالسلخانة طوال العام، لكننا ننتظر عيد الأضحى من كل عام حتى نعمل لصالح أنفسنا خلال هذه الأيام، وهناك زبائن خاصه بنا تأتي إلينا لتنظيف العفشة.

وأكد أن أسعار تنظيف "العفشة" تختلف حسب نوع الماشية، حيث تبدأ تكلفة تنظيف رأس الخروف من 10 جنيهات، وتصل إلى 25 جنيها في حالة رأس العجل، وتزداد في حالة الجاموس والأبقار والجمال.

ويضيف أن إجمالي أجرة "العفشجي" خلال اأيام العيد قد تتجاوز الـ 100 جنيه في اليوم الواحد، وأن عملية تنظيف الرأس لا تتجاوز مدة 10 دقائق، حيث يبدأ "العفشجي" بتنظيف الشعر من الرأس ثم تكسير جزء منها واستخراج المخ وتسليمه للزبون لكي يتم طهيه.

ويضيف غلاب جمال، عفشجي، أنهم ينهون عملهم في السلخانة يوم وقفة عرفات ويبدأون العمل لحسابهم الخاص خلال أيام العيد على أرصفة الشوارع، وتكون حصيلة اليوم أفضل من يومية السلخانة.

يترأس "العفشجي" مجموعة من الصبية يعملون تحت إمرته، ويستقبلون الزبائن من مختلف أنحاء المحافظة.

يقول غلاب إنه يعمل بهذه المهنة منذ أكثر من 25 عامًا بعد أن ورثها عن جده وقام بتعليمها لأبنائه، معترفا برفع تسعيرة تنظيف الرأس هذا العام بسبب غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان