رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. "الرقاق بالسخينة".. فاكهة أهل الصعيد في العيد

بالصور.. الرقاق بالسخينة.. فاكهة أهل الصعيد في العيد

تقارير

الرقاق بالسخينة

بالصور.. "الرقاق بالسخينة".. فاكهة أهل الصعيد في العيد

قنا - وليد القناوى 04 أكتوبر 2014 16:49

في محافظات الصعيد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى لم تتغير منذ القدم، فالحفاظ على التقاليد الموروثة أiم ما يميز أهل الصعيد، خاصة في الطعام الذي يميز المائدة خلال هذه الأيام المباركة.

 

ويشتهر الصعيد بوجود أنواع معينة من الأكلات لابد أن تزين الموائد في أيام العيد، ورغم وجودها في بعض أيام العام إلا أن وجودها في العيد له مذاق خاص، على رأسها "الرقاق بالسخينة".

 

وأطلق على الرقاق هذا الاسم كونه يصنع من عجين الدقيق، مخلوطًا بالماء ثم يفرد بعصا "منشبة" على هيئة طبقات رقيقة، ويوضع بعضها فوق بعض، وتوضع في النار لتخرج في شكلها المعتاد الأبيض.

 

أم سعيد ربة منزل تقول لـ "مصر العربية" :" إننا ننتظر عيد الأضحى بفارغ الصبر لأنه بيجمع البعيد والقريب، فالعيد ارتبط بالعديد من العادات التى كانت نمارسها منذ الصغر، ومن أبرزها الرقاق الأبيض.

 

وأضافت أن الرقاق يضاف إليه السخينة -وهى تقلية البصل التي يوضع عليها ماء أو شوربة اللحمة، وتصبح كالصلصة ثم ترش فوق الرقاق، ويدس بداخلها أيضًا قطع اللحم الضاني أو الكرشة والممبار.

 

أميرة سيد، موظفة، التقطت طرف الحديث قائلة، إنه رغم الأكلات الشهيرة التى ظهرت فى عيد الأضحى، إلا أننا لا نستطيع أن يمر العيد بدون الرقاق بالسخينة، الذى توارثناه عن أجدادنا، فهو وقود البيت لدى كل ست بيت صعيدية.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان