رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توقف السياحة يسبب كساد لسوق المواشي في الأقصر

توقف السياحة يسبب كساد لسوق المواشي في الأقصر

تقارير

سوق المواشي

توقف السياحة يسبب كساد لسوق المواشي في الأقصر

نور السيد 04 أكتوبر 2014 07:07

أثر ركود القطاع السياحي بمحافظة الأقصر, على شراء أضحية عيد الأضحى لهذا العام، حيث حرُم عشرات المواطنين من شراء الأضحية نتيجة الركود، هذا إلى جانب ارتفاع أسعار المواشي بصفة عامة , وهذا ما وقع ضرره على تجار المواشي الذين تكبدوا عناء تربيتها طوال العام في انتظار بيعها خلال موسم عيد الأضحى.

يقول محمد نور , موظف , إن ارتفاع أسعار المواشي هذا العام منعه من شراء الأضحية , فضلاً عن تزامن موسم عيد الأضحى مع موسم بداية العام الدراسي, وهذا ما تسبب في إنفاقه ما لديه من نقود لشراء مستلزمات المدارس لأطفاله, مشيراً إلى أنه كان يحرص كل عام على شراء الأضحية نظراً لاعتبارها نسك  ديني , فضلاَ عن الفرحة التي تخلفها الأضحية بين الناس, وتقديم لحومها للفقراء.

وأشار علي الجعفري , مواطن , إلى إن هناك الكثيرين من الفقراء ينتظرون عيد الأضحى عاماًَ بعد عام للحصول على ما يكفيهم من اللحوم , التي ظلوا طوال أشهر عديدة محرومون منها بسبب ارتفاع أسعارها, وأوضح إن انصراف المضحين هذا العام عن شراء الأضاحي سوف يتسبب في حدوث أزمة بين الفقراء ويزيد من حالتهم سوءاً.

 

وأوضح عبد الحميد صالح , تاجر مواشي, أن نسبة الإقبال علي سوق المواشي لهذا العام منخفضة للغاية, ويرجع ذلك للظروف الاقتصادية السيئة التي يمر بها مواطني الأقصر, والتي منعتهم من شراء الأضاحي, مشيراً إلى ارتفاع أسعار المواشي لهذا العام , حيث يصل سعر الخروف وزن 40 كيلو صافي لحم 3000 جنيه, وهذا ما يعد سعراً باهظاً بالنسبة للمواطنين.

وأسترسل قائلاً: " المواطنون باتوا يلجئون إلى حلول أخري لتقديم الأضحية حيث يتشارك 6 أشخاص في شراء عجِل متوسط الحجم , ويتراوح سعره ما بين 11000 إلي 14000 جنيه’ ويقومون بتوزيع لحومه فيما بينهم وتوزيعها علي الفقراء.

 

من جانبه، أعلن اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر, عن وصول 535 رأس ماشية لذبحهم علي العيد وبيعهم داخل منافذ البيع المنتشرة داخل  إنحاء المحافظة بأسعار مخفضة للمواطنين.

 

وأضاف إنه تم إنشاء عدد كبير من الشوادر لبيع اللحوم البلدية بسعر 50 جنية للكيلو  وأيضا لحوم برازيلية تباع بسعر 30 جنية للكيلو بكافة قرى ومراكز المحافظة .

 

اقرأ ايضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان