رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جبل عرفات.. كتاب ذكريات بكل لغات العالم

بالصور..

جبل عرفات.. كتاب ذكريات بكل لغات العالم

نهال عبدالرءوف 03 أكتوبر 2014 15:35

ذكريات الحجاج خلال أدائهم الفريضة لا يمكن أن تنسى وتظل محفورة بالأذهان طوال الحياة، لتذكر كل من أدى هذه الفريضة بكل مكان ذهب إليه، وكل الشعائر التى أديت، وكل دعاء دعا راجيا أن يستجيب الله له.

 

ولكن هذه الذكريات لا تحفر بالأذهان فقط وإنما تحملها صخور جبل عرفات الذى يعد أهم أركان الحج ولا تصح المناسك بدونه كما جاء فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة".

فمع فجر اليوم التاسع من ذى الحجة يتوجه ملايين الحجاج إلى جبل عرفة للوقوف عليه لأداء هذا الركن، كما يقصد جبل عرفة ملايين البشر على مدى العام وليس خلال موسم الحج فقط، خاصة مع رحلات العمرة التى تأتى من مشارق الأرض ومغاربها إلى مكة فيتوافد خلالها العديد من المعتمرين يوميا لرأيته والوقوف عليه والدعاء لله من هذا المكان المبارك.

ومع توافد المعتمرين والحجاج على عرفة أصبح الجبل عبارة عن كتاب كبير دونت على صخوره ذكريات من أتى لزيارته، سواء معتمرا أو حاجا، بكل لغات العالم، فتجد مدونات باللغة العربية والإنجليزية والتركية والفرنسية والفارسية وغيرها من اللغات، لتجسد توحد المسلمين بمختلف جنسياتهم وألوانهم ولغاتهم فى هذا المكان.

ويحرص العديد من الحجاج والمعتمرين على تدوين ذكرياتهم بأى وسيلة سواء بقطعة من الحجر أو عصا  يحفر من خلالها على الصخور ليدون عليه كل ما يجول بخاطره من دعاء لله وتضرع والتبرك بهذا المكان مستخدمين كل الألوان والخطوط التي حولت صخور عرفة إلى صفحات من كتاب كبير جمع ذكريات الحجاج والمعتمرين بين طياته.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان