رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

غلابة الإسماعيلية: "الكرشة ولحمة الرأس أحلى في بقنا من اللحمة"

غلابة الإسماعيلية: "الكرشة ولحمة الرأس أحلى في بقنا من اللحمة"

ولاء وحيد 03 أكتوبر 2014 11:32

"الكرشة والكوارع ولحمة الرأس".. طعام الفقراء في عيد الأضحى.. يقبلون على شرائه يوم وقفة عرفات ويتزاحمون أمام بائعيه للحصول على احتياجاتهم منه مع ارتفاع أسعار اللحوم لنحو 70 جنيهًا للكيلو، داخل سوق الجمعة اصطف المواطنون في طوابير في انتظار دورهم لشراء احتياجاتهم.

يقول صبحي عبد العال أو كما يطلق عليه الزبائن "بوحة ": " بضاعتنا رواجها للفقراء والغلابة فهم يستعضون عن اللحوم بلحمة الرأس وعن الكبدة بـ"الفشة والكرشة " فأسعارها منخفضة عن أسعار اللحوم ويفضلها البعض عن شراء اللحوم المستوردة والمجمدة.

ويضيف: "سعر كيلو لحمة الرأس 25 جنيهًا والممبار 25 جنيه وكيلو "الكرشة" بـ10 جنيهات والرأس الضاني بـ 10 جنيهات.

وتابع بوحة: "رغم أن الأسعار أقل من أسعار اللحوم إلا أن الإقبال هذا العام متوسطا إلى حد ما بالمقارنة بالسنوات الماضية ".

ويقول جمال أبو حامد : "اعمل جزار منذ كان عمري عشر سنوات ولديّ مهارات خاصة في تنظيف الكوارع والكرشة وحوائج الغنم والخراف والعجول فهي تحتاج تركيز وتنظيف بعناية للتخلص من الفضلات قبل عرضها للزبائن ".

وقالت أم علي 52 سنة: " جئت اليوم لاشتري لحمة الرأس وكوارع وممبار وكرشة لاقوم بإعدادها لأولادي صباح يوم العيد "، وتابعت "اقوم بطهي هذه التقاطيع، واصنع معها الفتة ويكون طعمها ومذاقها شهي للغاية وأبنائي وأحفادي يفضلونها "، واستطردت: "هذه التقاطيع طعام الفقراء والغلابة ..والحمد لله ربنا بيحليها في فمنا اكتر من اللحمة ".

ويقول عم عبدالله: "مفيش أحلى من الكرشة والفشة ولحمة الرأس ..طعمها جميل وصحية وليست كما يظن الناس أنها بديل للفقراء عن اللحوم ولكنها هي الأفضل وطعمها هو أكثر من رائع".

وأضاف "هناك أكثر من طريقة لطهي هذه التقاطيع محمر وبالصلصة ومسلوق وكلها مذاقها جميل "، وتابع: "مفيش حاجة ربنا خلقها في المواشي غير ولها فايدة وطعم ومذاق شهي".


 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان