رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.."الكرشة والفشة".. حلويات الغلابة فى عيد الأضحى بقنا

بالفيديو..الكرشة والفشة.. حلويات الغلابة فى عيد الأضحى بقنا

تقارير

الكرشة والفشة حلويات الغلابة بقنا

بالصور ..

بالفيديو.."الكرشة والفشة".. حلويات الغلابة فى عيد الأضحى بقنا

قنا - وليد القناوى 03 أكتوبر 2014 07:51

" الحلويات هى الحل الوحيد اللى تسد جوع الأولاد وتخليهم يفرحوا بعيد الأضحى زى الناس ".. بتلك الكلمات عبرت سناء حسين، مطلقة، مقيمة بمدينة قنا لــ " مصر العربية " عن سعادتها بعد شراء 2 كيلو من الكرشة والفشة من سوق السهاريج بالمدينة لكى تطعم بها أولادها في العيد.

وقالت سناء: نطلق على الكرشة والفشة اسم الحلويات، وهى طعامنا الوحيد في العيد وحتى خلال الأيام العادية لأننا نسينا شكل اللحمة من زمان، بعد ما سعرها وصل إلى 70 جنيه.. لكن ربك مش بينسى حد ، ومحدش ببيات من غير عشا " .

 

وأكدت: في كل الأحوال أسعار الحلويات تناسب أي أسرة محدودة الدخل أو لا تملك دخل من الأساس ، مشيرة إلى أن سعر كيلو الفشة 10 جنيه، والكرشة بــ 15 جنيه، ، أما رأس الخروف كاملة بـ 30 جنيه، والكوارع بــ 20 جنيه .

 

وداخل سوق السهاريج يقف " عبده الجزار " وأمامه طاولة خشبية ويضع فوقها "طشت مليء بالممبار وأرجل العجول" واصفا إياها بأنها "أضحية الفقراء" .

 

وأشار إلى أن الكرشة والفشة يمكن تناولها بأكثر من طريقة سواء مطبوخة في طواجن أو سلقها وتحميرها، فضلا عن رخص سعرها، لافنا أن الكرشة النظيفة بـ20 جنيها بعد إزالة الفضلات الموجودة بها، أما الأخرى بـ 15 جنيها  .

 

 وأضاف أن الإقبال يكون كبير في العيد من الأسر الفقيرة على الفشة والطرشة وبواقي "الدبيحة".

 

ويقول حمادة عرفة ، جزار: " كتر خير الناس كل حاجة بقت غالية نار والغلبان رايح فى داهية "، مشيرا إلى أنهم لا يبيعون كيلو اللحمة صافي بل لابد من إضافة بعض العظام والدهن عليه ورغم ذلك فإن  سعره يصل لـ 75 جنيها، لافتا أن الجزارين لا يملكون إلا أنهم يرفعون الأسعار وكله على "راس الزبون" ، فارتفاع أسعار الماشية وإطعامها من العلف وخلافه دفعنا الى ذلك .

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان