رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أصحاب محال الجزارة: منافذ بيع اللحوم وقفت حالنا

أصحاب محال الجزارة: منافذ بيع اللحوم وقفت حالنا

تقارير

منفذ بيع اللحوم

أصحاب محال الجزارة: منافذ بيع اللحوم وقفت حالنا

رانيا حلمى 01 أكتوبر 2014 21:27

منافذ بيع اللحوم وقفت حالنا.. بهذة الجملة بدأ بعض الجزارين حديثهم عن تلك المنافذ التى وفرتها مديرية الزراعة بالإسكندرية لبيع اللحوم بأسعار فى متناول المواطنين، معتبرين أنها المتسبب فى ركود حركة البيع والشراء التى يعانون منها.

يقول الحاج محمود عباس "جزار": إن أسعار الأضاحى هذا العام لم تختلف كثيرا عن العام الماضى، وذلك يرجع إلى ثبات سعر العلف المستخدم فى تسمين المواشى"، مشيرا إلى تزايد الإقبال على الخروف"الصعيدى" أكثر من الخروف"الفلاحى"، موضحا أن إجمالى الإقبال يعد أضعف كثيرا من العام الماضى.

بينما رأى جمال عامر "جزار" أن الإقبال هذا العام أقل بنسبة تصل إلى 25%، كما أن الشراكة فى الأضحية الواحدة، كانت الظاهرة الأكثر لفتا للنظر، فيقول: "كان السنة اللى فاتت اتنين يتشاركوا فى عجل، أو خروف لكن السنة دى يجى 4 أو 5 يشتروا أضحية واحدة".

وأوضح الحاج فتحى "جزار" أنه رغم عدم وجود ارتفاع فى أسعار اللحوم عن العام الماضى إلا أن العديد من المواطنين لجأوا لخفض الكميات التى يقومون بشرائها، مشيرا إلى منافذ البيع التى وفرتها مديرية الزراعة بالإسكندرية، معتبرها أحد أسباب ركود حركة البيع والشراء لدى محال الجزارة.

وأمام منفذ بيع اللحوم التابع لمديرية الزراعة، وقفت سعاد أحمد"ربة منزل" تنتظر دورها فى الطابور، لشراء 3 كيلوجرامات من اللحم البقرى، التى عانت من الزحام الشديد على منفذ البيع فى ظل وجود بائع واحد فقط، موضحة أنها تنتظر من 12 ظهرا حتى 4 عصرا.

إلى جانبها وقفت منال محمد"موظفة" مؤكدة سعادتها بانتشار تلك المنافذ، مؤكدة أن ذلك يساعد فى تخفيف العبء عن كثير من المواطنين، لأن الأسعار كما وصفتها "النصف بالنصف".

بينما قالت أم خلود "ربة منزل" أن ما دفعها لشراء اللحوم من منفذ مديرية الزراعة هو أنها"على أد فلوسها، وأنها أول مرة تشترى منها" - حسب وصفها - مطالبة باستمرار فتح هذه المنافذ طوال العام، موضحة أنها انتظرت من الساعه 2 حتى الساعة 4 عصرا لشراء كيلوجرامين لحم.

قال محمد شعبان، مدير عام الإنتاج الحيوانى بمديرية الزراعة، إن تلك اللحوم من المنحة الإماراتية بغرض الذبح الفورى، وأن سعر البيع 45 جنيها لكيلو اللحم البقرى، ويتم بيعها فى منافذ تابعة لمديرية الزراعة، موضحا أن الإقبال عليها كبير جدا هذا العام.

كان المهندس مجدى ملوك، وكيل وزارة الزراعة قد أعلن عن توفير 12 منفذا لبيع اللحوم، والخضار والفاكهه بمشاركة بعض التجار لتوفير احتيجات المواطنين باسعار مخفضة طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان