رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مجزر الرحمانة بدمياط.. مبنى مهجور ومأوى للكلاب الضالة

مجزر الرحمانة بدمياط.. مبنى مهجور ومأوى للكلاب الضالة

تقارير

مجزر الرحامنه

بعد عامين من افتتاحه..

مجزر الرحمانة بدمياط.. مبنى مهجور ومأوى للكلاب الضالة

عبده عبد الحميد 01 أكتوبر 2014 12:03

عامان فقط هو عمر المجزر الآلى لقرية "الرحامنة" التابعه لمركز فارسكور بمحافظة دمياط والذى تم إنشاءه بعد مطالبة الأهالى بإنشائه من أجل تامين عملية الذبح وكى يحصل الأهالى على لحم آمن ونظيف، ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن، حيث تم إغلاق المجزر بعد عامين فقط من تشغيله نتيجة إهمال الوحدة المحلية لقرية الرحامنة وكذلك الوحدة البيطرية.

يقول المهندس سعد صقر، عضو مجلس محلى محافظة دمياط سابقا: لسنوات عديدة ظل حلم أهالى قرية الرحامنة مركز فارسكور بمحافظة دمياط أن تتحول القرية لمدينة وخاصة لتوافر كافة الشروط بها من مساحة وتعداد سكانى ومصالح ومؤسسات حكومية تصلح لاستقلال القرية إداريا عن مجلس مدينة فارسكور لتصبح مدينة مستقلة بذاتها إداريا.

ويضيف "مع هذا الحلم بدأ أهالى القرية فى توحيد جهودهم عن طريق التبرع بأراضى وأموال لإقامة المساجد والمدارس والمعاهد الأزهرية فضلا عن المصالح الأخرى وكان منها إنشاء مجزر آلى لخدمة أهالى القرية لكى يأمنوا على غذائهم خاصة أن الذبح كان يتم فى الشارع وبعيدا عن أعين الوحدة المحلية والطب البيطرى وبعد سنوات من المطالبه تم افتتاح المجزر الآلى الذى عمل لعامين متواصلين وسط نتائج باهرة وإقبال من الفلاحين والجزارين والمواطنين على الذبح ولكن دون أية مقدمات تم إغلاق المجزر". 

وأوضج السيد عبد الحليم، موظف بشركة مياه الشرب، "أن المجزر تم إنشاءه لكى يأمن المواطن أن يأكل لحما نضيفا وصحى وتحت أعين الرقابة البيطرية وكان نفسنا وإحنا مقبلين على عيد الأضحى يكون المجزر شغال".

وأشار إلى أن "السلخانة اشتغلت سنتين وكانت كل الناس اللى حولينا بتيجى تدبح هنا لنضافتها لكن إهمال الوحدة المحلية بقرية الرحامنه وكذلك الطب البيطرى تسبب فى تحول المبنى الضخم الذى كانت تتوافر فيه كل الإمكانيات لمبنى مهجور تحول لمأوى للكلاب الضالة".

ناصر اللضام مدرس أكد أن اللحمة غير مؤمنة صحيا والذبح يتم خارج السلخانة ولا يوجد إشراف من مديرية الطب البيطرى، مضيفا "انا مستغرب، نفسى أشوف نموذج ناجح يكمل طريقه دون اى معوقات"، متهما كل من رئيس الوحدة المحلية بقرية الرحامنة ومدير الوحدة البيطرية بـ"الإهمال والتقصير" فى اداء عملهم مما تسبب فى غلق المجزر وتحولة لمكان مهجور.

من جانبة قال المهندس عادل أبو سمرة رئيس مجلس مدينة فارسكور : إن المجزر الآلى بالرحامنة توقف نظرا لضعف الذبائح التى تتم فيه حيث كانت لا تتعدى 10 ذبائح فى الأسبوع، مشيرا إلى أنه  سينتظر عودة الدكتور محمد عبد الحميد حسن مدير عام الطب البيطرى من فريضة الحج لبحث إمكانية إعادة تشغيله إذا إنتهت الأسباب التى أغلق بسببها.

 

<a class=مجزر الرحامنة" src="/images/ns/1971675411412065280-سلخانه 2.jpg" style="width: 400px; height: 300px;" />

الرحامنه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان