رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"ميجا تكستايل" يواصلون اعتصامهم ..والمسئولون لا حياة لمن تنادي

 ميجا تكستايل يواصلون اعتصامهم  ..والمسئولون لا حياة لمن تنادي

تقارير

عمال شركة ميجا تكستايل - صورة أرشيفية

"ميجا تكستايل" يواصلون اعتصامهم ..والمسئولون لا حياة لمن تنادي

أحمد بشارة 01 أكتوبر 2014 10:06

واصل العاملون بشركة "ميجا تكستايل" لصناعة الملابس بمدينة السادات، في محافظة المنوفية، اعتصامهم داخل أروقة الشركة، ليصل اﻻعتصام لما يزيد عن الشهر، وذلك في محاولة منهم للتصدي لسياسة إدارة الشركة، والمتمثلة في فصلهم تعسفيًا وتهديدهم بتعطيل الشركة عن العمل.

 وقالت مي محمد، عضو النقابة المستقلة بالشركة إن المشاكل بدأت منذ عامين، عندما قرر العاملون بتشكيل لجنة نقابية لمطالبة المستثمر التركي "أحمد هكسوس" ورئيس مجلس إدارة الشركة "علي كمال يردملي"، بزيادة رواتبهم وهو اﻷمر الذي رفضته إدارة الشركة، الأمر الذي دفعهم للإضراب عن العمل، وتم الاعتداء على زميلتها "أمينة" إحدى العاملات بقسم التعبئة، على خلفية هذا الإضراب، الأمر الذي دفعهم إلى التصعيد ومواصلة اعتصامهم.

وقد استطاعت الإدارة التركية للشركة، اﻻجتماع بالعمال الراغبين في تشكيل نقابة مستقلة، وإرغامهم الحصول على مستحقاتهم المالية وإنهاء خدمتهم، في مقابل إعادة تشغيل الشركة، للحفاظ على زملائهم.

لم يدم هذا الأمر كثيرًا حتى مرت الشهور، وأعيدت الكرة مرة أخرى، حيث قرر العاملون بالشركة، تشكيل نقابة مستقلة، وعندما علمت الإدارة التركية، هددتهم بالفصل, الأمر الذي دفع العمال للاعتصام لمدة 3 شهور داخل المصنع.

وأضافت عضو النقابة المستقلة بالشركة، دارت مشاورات بين مدير المصنع وبين وزارة القوى العمالة والهجرة، وانتهت المشاورات على تحمل الحكومة دفع رواتب العاملين المعتصمين خلال الـ 3 شهور التي اعتصموا فيها، بشرط تنازل المعتصمين عن رواتبهم من الشركة لزملائهم الذين كان سيتم فصلهم.

وأشارت محمد , إلي أنه بعد أن اشتدت الأزمة بين العمال والإدارة التركية، قرر صاحب المصنع التركي "أحمد هكسوس" تنحية الإدارة التركية، وتكليف إدارة مصرية برئاسة "محمد حسن البدوي"، ولكن بعد ما يقرب من 4 شهور من تشغيل المصنع لم يظهر مرة أخرى ولم يحضر المصنع، وكلف المستشار"حسن هيكل" بالحديث باسمه مع العمال والجهات الرسمية.

و أوضحت أن الإدارة المصرية التي تم تعيينها من قبل المستثمر التركي، قدمت بلاغ ضد العمال المعتصمين في مكتب العمل، تتهمهم بطرد أعضاء الإدارة من الشركة. نافية دعواهم التي ذكروها.

وشددت عضو النقابة المستقلة علي أن العاملين بالشركة لم ييأسوا خلال عامين من الاعتصامات والتناحر بينهم وبين إدارة شركتهم، حتى إنهم تقدموا أكثر من مرة إلى مجلس الوزراء بطلبات للنظر في شكواهم، وتظاهروا أمام ديوان عام محافظة المنوفية بشبين الكوم، إلا أن قوات الأمن تدخلت وفرقتهم واعتدت عليهم واعتقلوا عدد منهم، وتطوع طلعت السادات بالدفاع عنهم، ودفع كفالتهم.

من جانبه أكد وليد عبدالمحسن، عضو اللجنة النقابية بالشركة، أنهم تقدموا بطلب إلى مجلس الوزراء، يطالبهم بتشغيل المصنع بأية طريقة، سواء من خلال صاحب الشركة أو مجموعة مستثمرين أو من خلال إدارة الدولة.

كما تقدموا بطلب آخر إلى مجلس الوزراء، لمخاطبة المستشار محفوظ صابر وزير العدل، لحثة على سرعة التحقيق مع رئيس مجلس إدارة الشركة "يردملي" بعد قرار الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة  والهجرة، بمنعه من السفر و وضعه في قائمة الانتظار.

وأبدي عبدالمحسن، استياءه من تحدي المستثمر التركي قرار الحكومة بمنعه من دخول البلاد ووضعه على قوائم الانتظار حيث حضر لمصر أكثر من مرة دون اتخاذ أي إجراء ضده.

وكشف عبدالمحسن، أن المستشار هشام بركات النائب العام، أخبرهم أن هذا ليس تخصصهم، وأن المذكرة التي أرسلتها الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، لمنع المستثمر التركي من السفر، ضعيفة جدًا.

الأمر الذي دفع النائب العام إلى تحويل القضية إلى النيابة الإدارية في شبين الكوم، ثم حولتها النيابة الإدارية إلى نيابة السادات، وأبلغت النيابة العمال أنهم ليسوا مهتمين بهذه القضية، وسوف ينظرون فيها في وقت لاحق.

يذكر أن وزارة القوى العاملة والهجرة، قد تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد المستثمر التركي أحمد هكسوس في مخالفات شركة "ميجا تكستايل" وهي شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام القانون 159 لسنة 1981"، ووضعه على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وتعيين مفوض عام لإدارة الشركة، كما تعهدت وقتها الوزارة بالعمل على إعادة تشغيلها في أسرع وقت.


 

اقرأ أيضًا:

اتحاد العمال: 5 سنوات نقابية وتأمين 3 سنوات شروط الترشح للبرلمان

عمال "أفري مديكال" يضربون عن العمل لعدم صرف مستحقاتهم

عمال "ميتالكو حلوان": الشركة جوّعتنا.. والإدارة: الخسائر أجبرتنا

قيادات عمالية تدعو لتدشين تحالف عمالي لخوض الانتخابات النيابية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان