رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجزارون: التموين يذبحنا باللحوم المستوردة

الجزارون: التموين يذبحنا باللحوم المستوردة

تقارير

الجزارين

رغم التأييد الشعبى..

الجزارون: التموين يذبحنا باللحوم المستوردة

والمباحث :سنكثف الرقابة على المحال التجارية في العيد

محمد موافى 30 سبتمبر 2014 09:43

"مصائب قومٍ عند قومٍ فوائدُ".. مثلٌ تجسد واقعا في محاولات الحكومة وسعيها الحثيث لطرح كميات من اللحوم المستوردة في محال الجزارة، طرفه المستفيد هم المواطنون الذين يأملون أن يؤدي ذلك إلى خفض أسعار اللحوم أكثر من النصف؛ بعد أن تجاوز الكيلو 90 جنيها، أما طرفه الثاني فهم الجزارون الذين اعتبروا قرار وزارة التموين أولى خطوات التخلص من 10 ملايين جزار في أنحاء الجمهورية؛ لأنها ستذبح أرباحهم بسكين بارد.

وحظي فيه اقتراح وزير التموين بتأييد شعبي كبير حيث أكد مسئولو حركة "مواطنون ضد الغلاء" أنها خطوة لتخفيف الاعباء عن المواطنين خاصة بعد أن وصل كيلو اللحم في بعض المناطق إلى ما يقرب من 100 جنيه للكيلو، لكن الجزارين أبدوا استياءهم البالغ لإقدام وزارة التموين على هذه الخطوة.

 

10 ملايين جزار مضارون

 

قال هيثم عبد الباسط نائب رئيس الشعبة العامة للقصابين (الجزارين) باتحاد الغرف التجارية إن اعتزام وزارة التموين طرح عدد من اللحوم المستوردة في محال الجزارة تعد خطوة سيئة للغاية، مؤكدا أنهم لا يعرفون نوعية اللحوم التي سيتم طرحها لهم.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن اللحوم المستوردة التي يتم طرحها في المجمعات أدت بشكل كبير لعزوف المواطنين عن شراء اللحوم الطازجة وخاصة في المدن، مؤكدا أن اللحوم المستوردة أضاعت وأهدرت حقوق ما يقرب من 10 ملايين جزار في مصر.

 

وقال وزير التموين الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة في تصريحات سابقة لـ "مصر العربية" إن وزارته بصدد طرح كميات كبير من اللحوم البلدية والمستوردة في محال الجزارة الخاصة بالتجار الأفراد، بداية من الشهر المقبل" أكتوبر"، لافتا إلى أن طرح اللحوم من أجل تخفيف المعاناة عن المواطنين خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف أن كميات اللحوم التي سيتم طرحها ستكون بأسعار مخفضة تبدأ من 35 جنيه للكيلو وحتى 48 جنيها، مؤكدا أن دخول التجار أو الجزارين في تلك المنظومة سيكون اختياريا في الفترة المقبلة.

 

وأكد رئيس الشعبة أن أسعار اللحوم تشهد في الوقت الراهن ارتفاعا ملحوظا في الأسعار خلال الوقت الحالي حيث وصل الكيلو لنحو 90 جنيها في المناطق الراقية، مشيرا إلى أن ارتفاع الاسعار جاء بسبب نقص المعروض من اللحوم الخاصة بالتربية.

 

وتشهد مصر منذ فترة نقصًا ملحوظًا في كميات اللحوم المعروضة في السوق، حيث وصلت الأسعار إلى أرقام فلكية، وسجل متوسط الكيلو نحو 90 جنيهًا، وتلجأ الحكومة لمواجهة تلك الأزمة بتكثيف عمليات الاستيراد من الخارج، سواء من البرازيل أو إثيوبيا أو السودان بأسعار تتراوح من 35 لـ 48 جنيهًا للكيلو.

 

وأرجع عبد الباسط ارتفاع أسعار اللحوم في مصر يرجع لعدة عوامل، على رأسها ارتفاع أسعار الأعلاف اللازمة لتغذية الحيوانات، فضلاً عن النقص المعروض في أعداد الماشية الموجودة، حيث يصل عدد الحيوانات لنحو 8 ملايين، لافتا إلى أن أسعار الطن في الأعلاف وصل إلى معدلات مرتفعة للغاية فسجل في أول سبتمبر نحو 3500 جنيه للطن.

 

وأكد أن السوق يعاني في الوقت الحالي من انخفاض المعروض من اللحوم بالإضافة إلى حالة الركود الغير مسبوقة التي لحقت بالسوق بسبب انخفاض دخل المواطنين ونقص القدرة الشرائية.

 

المستوردة أنقذت المواطن

 

ومن جهته قال محمود العسقلاني رئيس حركة مواطنون ضد الغلاء إن ارتفاع أسعار اللحوم في الوقت الحالي يرفع من معاناة الأسر المصرية حيث إن المواطنين نتيجة لتلك الزيادة أصبح يتحمل أعباء إضافية على المصاريف الشهرية.

 

وأضاف أن وزارة التموين المصرية نتيجة للعمليات الاستيراد المكثفة من اللحوم من الخارج أدت بشكل ملحوظ في تخفيف معاناة المصريين الفقراء، مؤكدا أن هناك عددا من الجزارين يقومون برفع الأسعار ما بين الحين والآخر بدون أي أسباب تذكر.

 

وطالب العسقلاني الدولة بضرورة تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق خاصة مع اقتراب دخول عيد الأضحى المبارك حتى لا يقع المواطن فريسة جشع الجزارين.

 

حملات مكثفة لمراقبة الأسواق

 

وفى السياق نفسه قال مدحت عبد الله رئيس مباحث التموين بالقاهرة إن هناك عددا من الآليات ستقوم مباحث التموين باتباعها في الفترة الحالية من أجل إحكام السيطرة على السوق منع حالات التلاعب بأسعار السلع بصفة عامة واللحوم بصفة خاصة، لافتا إلى أن السوق يحتاج إلى عددا من الاليات الجديدة لمنع حالات الغش.

 

وأضاف أن مباحث التموين بالعاصمة وجميع المحافظات سنقوم بعمل دوريات على معظم المحال الموجودة في القاهرة، مؤكدا على أن الحملات لم تتوقف خلال الفترة الماضية، مدلل على ذلك بالضبطيات التي تقع في أيدي رجال المباحث.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان