رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

طارق سنّان السكاكين: ركود سوق الأضاحي دبحنا

طارق سنّان السكاكين: ركود سوق الأضاحي دبحنا

تقارير

سن السكاكين ..تجهيزات ذبح الاضاحي بأسواق الإسماعيلية

طارق سنّان السكاكين: ركود سوق الأضاحي دبحنا

ولاء وحيد 30 سبتمبر 2014 08:39

أسن السكين أسن.. ساطور..سكينة.. مقص..جهزي أدواتك يا حاجة.. العيد على الأبواب.. هكذا تصدح حنجرة الفتى أحمد الذي لم يتجاوز الـ12 بعد، بينما يقف بجوار والده بسوق الجمعة بالإسماعيلية؛ لجذب زبائن السوق مع اقتراب العيد.

آلات حادة مختلفة الأشكال والأحجام قام أحمد ووالده برصها على طاولة متوسطة الحجم بمدخل السوق؛ لعرضها للبيع، للزبائن الراغبين في تجهيز أدواتهم من السكاكين والسواطير استعدادا لذبح الأضحية مع حلول عيد الأضحى المبارك.

اشتكى عم طارق درويش "والد أحمد " الذي يعمل بهذه المهنة منذ 15 عامًا من ضعف الإقبال على تجارته هذا العام بنسبة كبيرة عن السنوات الماضية.

وقال "أعمل بهذه الحرفة منذ أكثر من 15 عامًا.. والأيام اللي بتسبق العيد بتكون زي الموسم لنا..نفتح من الساعة 8 الصبح حتي آذان المغرب: معقبا "الإقبال هذا العام ضعيف عن السنين اللي فاتت بنسبة 30% تقريبًا عشان الناس ما اشترتش أضاحي عشان هي أسعارها بقت نار".

وأضاف الحالة الاقتصادية للمواطن لا تؤثر فقط على حركة شراء اللحوم الحية وإنما أيضا على جميع مستلزمات الذبح، معقبًا "كنا ننتظر الموسم من العام للعام لكن طوال الثلاث سنوات الماضية بات الموسم على غير العادة“.

وتابع غالبية زبائني من النساء والرجال كبار السن الذين يحرصون على تجهيز أدوات الذبح قبل العيد، مضيفًا أسعار سن السكاكين تتراوح من جنيه إلى 2 جنيه وإن كانت السكين بها كسر وتحتاج لحام قد تصل تكلفتها إلى 5 جنيهات ولا تزيد عن ذلك.

وأشار إلى أنه يقوم بسن السكين الصغير ب 1 جنيه والسكين الكبير بجنيه ونصف.. أما الساطور وهو أكبر حجمًا سعر سَنّه يكون 2 جنيه وأيضا المخارط والمقصات.

وقال "سن السكاكين لا يؤكل عيش وربحه قليل لكن هذه حرفتي ولا أقوم بتغييرها وأقوم معها ببيع السكاكين والسواطير الجديدة والتي تتراوح أسعارها ما بين 15 إلى 35 جنيها ويصل سعر الساطور إلى 40 جنيها وأكثر حسب الحجم والخامة وحدة السلاح".

وتقول "هانم عبدالله "مدير بالتربية والتعليم على المعاش "جئت اليوم لأسن سكاكين المنزل وسكاكين ابني المنزلية وذلك لتجهيزها لذبح الأضحية هذا العام. فنحن كل عام نأتي في هذا التوقيت لتجهيز مستلزمات الذبح استعدادًا لاستقبال العيد. وقالت "قمت اليوم بسن 4 سكاكين متوسطة وكبيرة وساطور ومقص مقابل 7 جنيهات فقط " والتقطت أطراف الحديث الحاج "أبو علي" الذي أكد أنه جاء اليوم ليقوم بسن مخرطة الملوخية فقط. وابتسم قائلا  "هو فين الخروف اللي هسن له السكين أصلا... الأضاحي نار والعيشة غالية.. كل سنة وأنتم طيبين".

اقرأ أيضا :

تجار المواشي: ماحدش بيشتري.. والأهالي: إحنا الضحية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان