رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

منزل عبد الناصر بـ بني مر.. خرابة جدرانها تاريخ

منزل عبد الناصر بـ بني مر.. خرابة جدرانها تاريخ

تقارير

لافتة للمنزل

منزل عبد الناصر بـ بني مر.. خرابة جدرانها تاريخ

مصر العربية 29 سبتمبر 2014 19:44

"تعددت الأنطمة.. والتهميش واحد".. هكذا يوصف حال منزل الرئيس الراجل جمال عبد الناصر بقرية بني مر بمحافظة أسيوط، ما تبقى من أثر تاريخي للزعيم.. يقع "المنزل المنسي" في منتصف القرية، وهو مبني على التراث الريفي القديم من الطوب اللبن، مكون من طابقين ولا يوجد به أدنى متاع الدنيا، حتى "هُجر" من أفراد العائلة أنفسهم".


البيت التاريخي يشكو إهمال المسئولين له، وما نصيبه إلا "تصريحات ليلية" من مرشحي البرلمان تارة ومن مرشحي الرئاسة تارة أخرى، لتكون النتيجة "تصريح يطلع عليه النهار يسيح".


فقط جولة خارج المنزل أو داخله تكفيك لتعرف حجم المشكلة، وتقدير الدولة لأبنائها، منزل نسى من ذاكرة المسئولين، يستمر معه العام تلو العام ليمحى من ذاكرة التاريخ.


بناء تحيطه القمامة، وتصدع جدرانه خير شاهد على "محوه" من ذاكرة الدولة، شأنه شان المصريين المنسيين.

 

"مصر العربية" تجولت أمام منزل الزعيم وقريته، ليقول لنا حمادة علي، أحد أبناء القرية، إن منزل الرئيس الراحل تحول إلى "خرابة"، يشكو انعدام زواره.


"حسين محمد"، يسكن بجوار المنزل، يضيف: "المنزل" مهجور حتى أبناء عبد الناصر الذين يأتون لزيارة القرية في مناسبات سريعة وخاطفة دون أن يهتموا بمنشا أبيهم".


فيما طالب حسين عبد الناصر بضرورة أن تهتم الدولة بمنزل الرئيس الراحل وتعيد ترميمه، لأنه يحمل بين أركانه جزءًا من التاريخ، حسب قوله.


يذكر أن محافظة أسيوط ضمت المنزل إلى تعداد المباني التراثية عام 2002، ومنذ ذلك التاريخ، وعلى مدى مرور 5 محافظين بمحافظة أسيوط، وتتوالى الوعود بترميم المنزل والعناية به لكن دون جدوى.


من جانبه، قال الدكتور أحمد عوض مدير عام الآثار القبطية والإسلامية بأسيوط، في تصريحات صفحية، إنه يسعى خلال الفترة المقبلة لضم بيت الزعيم بقرية بني مر إلى المباني الأثرية بالمحافظة.

 

[لافتة تدل على منزله وشارعه بوسط قرية بني مر]

                                  "المنزل من الداخل"

"القمامة تحاصر المنزل"

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان