رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

توقف "موبكو" للأسمدة.. فبارت أراضي دمياط

توقف موبكو للأسمدة.. فبارت أراضي دمياط

تقارير

ازمة السماد

والزراعة: طمع الفلاحين السبب..

توقف "موبكو" للأسمدة.. فبارت أراضي دمياط

عبده عبد الحميد 29 سبتمبر 2014 17:46

توقفت خطوط الإنتاج بمصنع موبكو للأسمدة بسبب أزمة الكهرباء ووقف إمداد المصنع بالغاز الطبيعي الذي يعد أحد أهم مكونات الإنتاج، وهو ما أثر بالسلب على ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق السوداء بمحافظة دمياط لتتجاوز سعر الشيكارة 100 جنيها.

العاملون بالمصنع أعربوا عن استياءهم بسبب توقف العمل.. يقول عماد رفعت المسؤول الإعلامي بالمصنع، إن المصنع توقف عن العمل لمدة شهرين وعاود الإنتاج منذ أسبوعا فقط نتيجة قرار الحكومة بوقف إمداد الغاز للمصانع بسبب أزمة الكهرباء.

وأضاف: "العمل توقف في كل خطوط الإنتاج مما تسبب في خسائر فادحة للمصنع الذي ينتج 50 ألف طنا شهريا  يوزع منها 17 ألف لوزارة الزراعة لتوزيعها على الجمعيات الزراعية بواقف 75 جنيها للشيكارة، بعد توقف إمداد المصنع الغاز الطبيعي الذي يستخدم في تصنيع الأمونيا المستخدمة في تصنيع سماد اليوريا".

وأكد رفعت أن توقف المصنع أسفر عن انتعاش السوق السوداء لبيع السماد وتجاوز سعر الشيكارة في السوق السوداء 100 جنيه للشيكارة.

من جهته قال مجدى إبراهيم مزارع: "مش قادرين يا حكومة على تحمل الزيادات في أسعار السولار والكيماوي ومستلزمات الزراعة.. سعر شيارة الكيماوى وصل 155 جنيها، ولازم الحكومة تساعدنا وتقف في صفنا".

وطالب مجدى البسطويسى نقيب الفلاحين بالمحافظة بضرورة  وضع حلول جذرية لظاهرة نقص وإرتفاع أسعارالسماد والكيماوي الذي يعتمد عليه الفلاحون خاصة مع قدوم الموسم الشتوىK lqdth Hk أن هناك بعض الفلاحين لم يتمكنوا من زراعة أراضيهم بسبب نقص السماد وارتفاع أسعاره.

من جانبه أوضح منصور حسن وكيل وزارة الزراعة بدمياط أن المحافظة  لم تشهد أي مشكلات بسبب نقص السماد حيث إن الأسمدة متوافرة في الجمعيات الزراعية، مضيفا أن الفلاحين أنفسهم هم من يخلقون السوق السوداء بسبب محاولتهم المتكررة للحصول على سماد أكثر مما يحتاجون.


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان