رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في قنا.. خروف العيد بالتقسيط

في قنا.. خروف العيد بالتقسيط

تقارير

سوق الماشية بقنا قبل عيد الأضحى

بعد ارتفاع الأسعار..

في قنا.. خروف العيد بالتقسيط

قنا - وليد القناوى 29 سبتمبر 2014 16:02

لم يجد عدد من تجار المواشي بقنا وسيلة لمواجهة حملة المقاطعة الإجبارية التي نظمها المواطنون ضد أضاحي العيد بسبب ارتفاع الأسعار وتزامن العيد مع موسم المدارس إلا الإعلان عن "خروف العيد بالتقسيط" وذلك للمرة الأولى في هذه المحافظة، كما اضطرت بعض الأسر التي لا تحب قطع عادة الذبح إلى الاشتراك في أضحية واحدة.

التجار، من جانبهم، يؤكدون أن ارتفاع أسعار الأضاحي يأتي في المقام الأول بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والنقل من محافظات الوجه البحري التي يستوردون منها عددًا كبيرًا من المواشي.

يقول منصور السمطي، تاجر مواشي: "بستنى العيد من السنة للسنة، لكن غلاء الأسعار خلَّى الناس تبعد عننا السنة دي، فقررنا نعمل خروف العيد للمواطن القناوي بالتقسيط حسب سعر الخروف حي ومدبوح".

ويشير السمطي إلى أن العامل الرئيسي في ارتفاع اسعار الأضاحي هو الوقود، فالسيارات التي تقوم بشحن الماشية من وجه بحري ترفع أسعار النقل فيضطر التجار إلى رفع أسعار اللحوم، وهناك أيضًا ارتفاع أسعار الأعلاف والنقص الشديد الذي تعاني منه أسواقها.

بدوره يوضح على الدغيمي، جزار، أن نسبة ارتفاع أسعار اللحوم زادت 20% عن العام الماضي، حيث وصل كيلو اللحم العجالي إلى 80 جنيهًا وكان في العام الماضي60 جنيهًا، والبتلو وصل إلى 110 جنيهات للكيلو بخلاف العام الماضي الذي كان يتراوح بين الــ 85 جنيهًا، و90 جنيهًا، مضيفًا أن أسعار الخراف باتت تتراوح ما بين 1300 جنيه و 3000 جنيه.

وبعيدًا عن لحوم الضأن والعجالي المصرية، اضطر العديد من الأهالي إلى شراء اللحوم المستوردة برغم ارتفاع أسعارها أيضًا بنسبة لا تزيد على الــ 5% للكيلو، حيث ارتفع سعر الضأن من الفخدة الأسترالي من 37 إلى 40 جنيهًا للكيلو للمستهلك والكتف والرقبة ضأن أسترالي من 28 إلى 30 جنيهًا.

وارتفع سعر الكيلو الخراف الكامل أوزي مستورد أسترالي من 40 إلى 43 جنيهًا، والبتلو الفخدة من 25 إلى 30 جنيهًا وارتفعت لحوم الكندوز الأسترالي لصنف والفخدة من 35 إلى 38 جنيهًا.

أم محمود، ربة منزل، أشارت إلى أن لديها 3 بنات متزوجات بقنا، وكل موسم لابد أن تذهب إليهن وتعطيهن من لحوم الأضاحي لافتة إلى أنه موسم ولن تستطيع إلغاء الأمر هذا العام رغم ارتفاع الأسعار.

في حين قال مؤمن سعيد، موظف، إنه يذهب إلى إخوته البنات المتزوجات كل عام ويقدم لهن الموسم من لحوم وخضروات، لكنه اضطر هذا العام إلى شراء خروف بالتقسيط من أحد التجار لمدة 5 شهور.

من جانبه قال على جابر، وكيل وزارة التموين بقنا، إن الأوضاع التي تعيشها المحافظة الآن لا تمكنها من السيطرة على موردي اللحوم، خصوصًا في ظل قانون العرض والطلب.

وأشار إلى أنه تم طرح 2500 رأس ماشية تم توزيعها بشوادر المحافظة والوحدات المحلية، تحت إشراف مديرية الزراعة وإدارات التعاون الزراعي بالمحافظة.
 

وأضاف أنه تم تسليم الماشية لأصحاب الحيازات الزراعية ليتم تسمينها بحيث يصل وزن الواحدة إلى 450 كيلوجرامًا، وسيتم ذبحها داخل المجازر الحكومية لطرحها على المواطنين بسعر "55 جنيهًا" للكيلو قبل العيد.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان