رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد ارتفاع أسعار اﻷضاحي.. مواطنون: الشراكة هي الحل

بعد ارتفاع أسعار اﻷضاحي.. مواطنون: الشراكة هي الحل

تقارير

سوق المواشى بالدقهلية

بالصور..

بعد ارتفاع أسعار اﻷضاحي.. مواطنون: الشراكة هي الحل

منى محمود 29 سبتمبر 2014 15:20

أحجم مواطنون بمحافظة الدقهلية عن شراء الأضاحي هذا العام نظرا لارتفاع أسعار الأضاحي مقارنة بالأعوام السابقة؛ بينما آخرون إلى نظام الشراكة أو المشاركة في الأضحية الواحدة بسبب ارتفاع أسعار الجاموس والأبقار والخراف.

حامد خليل من قرية منية سمنود التابعة لمركز أجا أكد لـ "مصر العربية" أنه قام بمشاركة 3 آخرين من جيرانه بشراء بقرة واحدة والاشتراك فيها حيث يكون نصيب كلا منهما "الربع " مؤكدا أن العام السابق قام بشراء بقرة خاصة به ولكن ارتفاع أسعارها هو ما تسبب في نظام الشراكة.

 

السيد الزغبي تاجر مواشي من مركز نبروه قال بدوره إنه توجه لسوق المواشي بالمحافظة لعرض ما لديه من أبقار وخراف، ولكنه وجد أن السوق يشهد حالة من الركود هذا العام بسبب ارتفاع السعر.

 

وأضاف الزغبي أن التاجر أيضا يقع عليه عاتق التربية وشراء الأعلاف التي تكلف التاجر كثيرا وكذلك الكشف الطبي على المواشي في حالة المرض مؤكدا أن السبب الأول في زيادة الأسعار هذا العام ارتفاع أسعار كيلو اللحم.

 

كما أكد هاني عبد العظيم عامل من قرية شها التابعة لمركز المنصورة أن الأضحية هذا العام تختلف عن سابقيه نظرا لعزوف عدد كبير من المواطنين عن الشراء وهذا ما وجده في سوق المواشي عندما ذهب للشراء، مضيفا أنه اشترك مع أحد جيرانه في شراء أضحية العيد هذا العام بسبب مضيفا انه اشترك مع أحد جيرانه في شراء أضحية العيد هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار حيث وصل سعر البقرة الواحدة هذا العام لـ 11 ألف جنيها بمحافظة الدقهلية مقارنة بـ 7 آلاف جنيه العام السابق.

 

ومن جانبه، قال إسلام عيد تاجر مواشي إنهم تكبدوا خسائر فادحة هذا العام نظرا لضعف الإقبال على الشراء فبعد تحملهم مصروفات الأعلاف واستيرادها من الخارج وكذلك أسعار نقل المواشي من محافظة لأخرى وجد الحركة "نايمة" على حد قوله مشيرا إلى أن كيلو اللحم وصل 70 جنيها وهو ما تسبب في زيادة اسعار المواشي.

 

وأكد أن من يشتري الأضحية هذا العام يقوم بالاشتراك مع 3 أو 4 من أقاربه أو جيرانه وكذلك لم يكن هناك أي حجز للأضاحي هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

 

من جانبه قال الدكتور محمدين يوسف وكيل مديرية الطب البيطري بمحافظة الدقهلية إنه تم رفع درجة الطوارئ والاستعداد القصوى بمديرية الطب البيطري والإدارات الـ 21 التابعة لها مؤكدا إلغاء الإجازات لجميع الأطباء البيطرين في أيام العيد، مضيفا أنه تم التركيز على المجازر وإلحاق أطباء بها لمواجهة الضغط والزحام في الفترة القادمة مشيرا على عمل المجازر طوال أيام الأسبوع دون إجازات.

 

وأكد يوسف أن جميع الأضاحي يتم ذبحها في المجاز مجانا دون فرض أي رسوم وذلك كوسيلة صحية وللحفاظ على نظافة البيئة مؤكدا على شن حملات مستمرة على المجازر والسلخانات وعلى جميع الثلاجات ومحلات الجزارة للاطمئنان على أن اللحوم صالحة للاستهلاك الآدمي مشيرا إلى أن لجانا يومية تجوب كافة أرجاء المحافظة للكشف على المواشي لحمايتها من الإصابة بالأمراض كالحمى القلاعية.

 

وطالب المواطنين في حالة الاشتباه بتغير في شكل الماشية أن إبلاغ أقرب وحدة لتلاشي انتقال المرض والسيطرة عليه مؤكدا أن محافظة الدقهلية من أكثر المحافظات التي تنعدم بها الأمراض الوبائية والمعدية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان