رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مفتي الجمهورية ووكيل الأزهر يلتقيان مرجعا شيعيا

مفتي الجمهورية ووكيل الأزهر يلتقيان مرجعا شيعيا

تقارير

المفتي ووكيل الازهر والسيد علي فضل الله

أشادا بفكره وقالا إنه يتوافق مع الأزهر

مفتي الجمهورية ووكيل الأزهر يلتقيان مرجعا شيعيا

إسلام عبد العزيز 17 سبتمبر 2014 09:27

أشاد د. شوقي علام مفتي الديار المصريَّة بفكر المرجع الراحل السيّد محمد حسين فضل الله، الذي تجسده حركة نجله العلامة السيد علي فضل الله، مشيراً إلى التقاء هذا الفكر بتوجّهات الأزهر الشريف.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ شوقي علام مفتي الجمهورية، ووكيل الأزهر الشريف الدكتور الشيخ عباس عبد الله شومان، العلامة السيد علي فضل الله، في مقر إقامتهما في فندق فينسيا ببيروت.

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي لدار الإفتاء المصرية إن اللقاء تناول مجمل الأوضاع العربية والإسلامية الراهنة، وسبل توحيد المسلمين، والتحضير للقاء إسلاميّ ومسيحيّ موسّع، يؤكّد اللقاء، ونبذ الفتنة، وحماية المكوّنات الإسلاميَّة والمسيحيَّة، ودور الأزهر الشّريف والمرجعيّات الدينيّة والعلمائيّة في ذلك.

وأكد البيان أن المفتي أكد خلال اللقاء أهميَّة تعزيز الوحدة بين جميع مكونات المجتمع العربي، وخصوصاً بين المسلمين والمسيحيين والسنة والشيعة، ولا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي تمر بها المنطقة، مشيراً إلى أنَّ التجربة التي تعيشها مصر في هذه الأيام، في اجتماع المسلمين والمسيحيين في تجمّع اختير له اسم "بيت العائلة المصرية"، ضمن لقاءات دورية تجمع كبار العلماء، إضافةً إلى الأوساط الشعبيَّة، هي تجربة رائدة، ومن الأهمية بمكان أن يصار إلى تعميمها، مؤكّداً أهمية استقرار مصر، لأنَّ التجربة دلت على أنَّ مصر عندما تستقر، فإنَّ الأمَّة تستقر.

وقد أشاد المفتي بفكر المرجع الراحل سماحة السيّد محمد حسين فضل الله، الّذي يجسده نجله العلامة فضل الله، مشيراً إلى أنَّ هذا الفكر يلتقي بالفكر الأزهري.

من جانبه نقل وكيل الأزهر الشريف، الشيخ الدكتور عباس شومان، تحيات الإمام الأكبر للسيد فضل الله، مشدداً على توسيع دائرة اللقاءات الإسلاميَّة الوحدويَّة، لحماية الأمّة ومحاصرة الفتن.

من جهته، أكّد العلامة فضل الله أهميَّة تعزيز اللقاءات الإسلاميَّة الوحدويَّة بين السنّة والشّيعة، والدور الكبير الذي يضطلع به الأزهر الشريف ومصر، وخصوصاً في هذه المرحلة التي تكثر فيها ظواهر التطرف في الواقع العربي والإسلامي، لافتاً إلى أهمية العمل للوحدة، بعيداً عن الاصطفافات والحسابات الضيّقة، معتبراً أن ملتقى حوار الأديان والثقافات الذي أسسه، يلتقي بكل الكيانات الساعية إلى توحيد صفوف المسلمين والمسيحيين، والتصدي لأعداء الأمة، وعلى رأسهم الكيان الصهيوني.

ودعا سماحته إلى أن يكون العمل لوحدة المسلمين السنّة والشيعة، منطلقاً من الأسس القرآنيّة والإسلاميّة، بعيداً عن المجاملات، مشدداً على احترام خصوصيات المجتمعات الإسلاميّة، والدعوة إلى الوحدة في الإطار العام، بعيداً عن الحسابات الضيّقة لهذا الفريق أو ذاك.


مفتي الجمهورية: رأيي في قضايا الإعدام يجب أن يظل استشاريا

الإفتاء: نطالب وسائل الإعلام بتهميش "ميزو"وأشباهه

نصر فريد واصل: لا مصالحة بدون محاسبة من حمل السلاح

علي جمعة: غير نادم على زيارة القدس

نص كلمة مفتي الجمهورية حول الانتخابات الرئاسية

إصابة زوجة مفتي الجمهورية في حادث سير

غليان بالأزهر بعد زيارة "كريمة" لإيران.. والجامعة تتوعده بالتحقيق

الاستئناف تتسلم ملف "شيعة أبو النمرس" لمحاكمة القتلة

مؤذن الأزهر رافع أذان الشيعة : هناك 50 غيري وأعتذر

غضب أزهري بسبب عودة "الراقصة".. والإفتاء تدعو للتحرك

مرصد الإفتاء: يجب اعتماد الحوار كوسيلة للتغيير

بعد تحريم الشات..نشطاء للإفتاء: طب واغتصاب البنات فى السجون

خبراء: تغطية الإعلام الرسمي لزيارة البهرة.. تدليس صحفي

"فيس بوك" يرفض دعوة الإفتاء لميثاق شرف مواقع التواصل

فتاوى انتخابات الرئاسة.. وأنت تختار!

مفتي مصر: تحريم القرضاوي للانتخابات إقحام للدين في السياسة

دار الإفتاء والانتخابات.. المشاركة دائمًا واجب والمقاطعة سلبية

فتاوى للبقاء في الكادر.. الكهرباء والبناء نموذجًا

دار الإفتاء تندد بدعوة الظواهري لاستهداف الجيش والشرطة

دار الإفتاء: البناء على الأراضي الزراعية حرام

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان