رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

غليان بالأزهر بعد زيارة "كريمة" لإيران.. والجامعة تتوعده بالتحقيق

غليان بالأزهر بعد زيارة كريمة لإيران.. والجامعة تتوعده بالتحقيق

تقارير

د.أحمد كريمة

غليان بالأزهر بعد زيارة "كريمة" لإيران.. والجامعة تتوعده بالتحقيق

إسلام عبد العزيز 16 سبتمبر 2014 10:57

قال الدكتور أحمد حسنى نائب رئيس جامعة الأزهر لـ"مصر العربية" إن الجامعة ستحقق مع الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بها، فور عودته من إيران.

واستنكر حسنى زيارة كريمة لإيران قائلا: الأزهر والجامعة لا علاقة لهم بهذه الزيارة ولا يعلمون عنها شيئا.

وكان الدكتور أحمد كريمة قد قام بالسفر إلى إيران وزار الحوزات الشيعية فى مدينة قم الإيرانية، والتقى عددا من القيادات الشيعية بها، مما كان له رد فعل على مستويات عدة.

وكان الأزهر قد نفى فى بيان رسمى ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن قيام وفد رسمى من علماء الأزهر الشريف بزيارة الحوزة الشيعية فى إيران، فى إشارة إلى زيارة الدكتور أحمد كريمة.

وقال البيان: "إن الأزهر إذ ينفى صلته بما تداولته هذه المواقع الإلكترونية فإنه يطالب وسائل الإعلام بتحرى الدقة فيما ينشر من أخبار عن الأزهر الشريف وعدم الزج باسمه فيما لا صلة له به".

لم يحصل على تصريح

وقال نائب رئيس الجامعة لـ "مصر العربية": الدكتور أحمد كريمة لم يحصل على تصريح من الجامعة بها، ولهذا فإنه سيتم التحقيق فى القضية برمتها بمجرد عودته إلى مصر.

ولفت حسنى إلى أنه ليس مسموحا لأى من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة القيام بمثل تلك الزيارات وتقديم أنفسهم على أنهم ممثلون للمؤسسة الأزهرية دون تنسيق مع قيادات المؤسسة.

وقال: ليس مسموحا للدكتور كريمة ولا لغيره الحديث باسم الأزهر جامعا وجامعة وكأنه متحدث رسمى باسمهما أو موفد منهما إلى ايران، مشيرا إلى ما قال إنه توتر العلاقات بين بعض منسوبى الحوزات العلمية وبين الأزهر الشريف، وتطاول بعض الرموز الشيعية على عقيدة أهل السنة والجماعة بل تمادى البعض فى التقليل من الدور العالمى للأزهر.

وأنهى نائب رئيس الجامعة بالتأكيد على انه ليس مسموحا لأى أستاذ أن ينصب نفسه متحدثا باسم الأزهر أو الجامعة لمجرد كونه استاذ بالجامعة ولهذا فإن الموضوع سيكون قيد التحقيق للتعرف على كل ملابساته واتخاذ القرار المناسب، قائلا: لكل مقام مقال.

بيان استنكار

وكانت جامعة الأزهر قد أصدرت بيانا علقت فيه على ما تداولته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى من سفر وفد من جامعة الأزهر برئاسة الدكتور أحمد كريمة، الأستاذ المتفرغ بالجامعة فى زيارة رسمية إلى الحوزات الشيعية.

وقال البيان: وإذ تعبر الجامعة عن استيائها الشديد من هذا الخبر فإنها تعلن للكافة أنها لم توفد أحًدا أو مجموعة فى مهمة رسمية إلى الجهة المذكورة، وأنه إذا صح ذلك فإنه يعد افتئاتًا صارخًا على الأزهر وجامعته وتصرفًا مخالفا للقانون.

وشددت على أن "أى حديث يصدر عن الوفد فإنه لايعبر إلا عن صاحبه فقط وتحتفظ الجامعة بحقها فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن."

وكانت مواقع التواصل الاجتماعى قد تداولت صور يظهر فيها الدكتور أحمد كريمة فى ضيافة شخصيات دينية شيعية، خلال الزيارة التى قام بها للحوزة الإيرانية منذ أيام.

وكانت وكالة أنباء الحوزة الشيعية الرسمية فى إيران قد تناقلت ما قالت إنه زيارة وفد من علماء الأزهر للحوزة الشيعية فى قم، برئاسة الشيخ أحمد كريمة".

وقالت الوكالة إن الشيخ كريمة تفقد المؤسسات الإعلامية والدينية فى قم، وأثنى على جهود الحوزة وتطور المؤسسات الإعلامية التابعة لها، ناقلة أنه طالب رئاسة الحوزة أن تقوم بنقل تجاربها ونشاطاتها إلى الدول العربية والإسلامية، بحسب تعبيرها.

اقرأ أيضًا:

الاستئناف تتسلم ملف "شيعة أبو النمرس" لمحاكمة القتلة

مؤذن الأزهر رافع أذان الشيعة : هناك 50 غيرى وأعتذر

السيستاني..بطل مسرحية السياسة العراقية

ولاية الفقيه تنتقل إلى العراق

المالكى يكلّف وزيرًا "شيعيًا" بالإشراف على عمليات ديالى

فوكس نيوز: أمريكا وإيران .. غريبان فى فراش الزوجية

الرئيس الإيرانى: أرواحنا فداءً لمراقد الأئمة بالعراق

مفتى العراق: جنود المالكى يغتصبون الرجال والنساء

علماء المسلمين: نرفض الجهاد ضد الشيعة

كريمة: متصدرو مشهد الدعوة "أدعياء" لتفخيخ العالم العربي

فيديو.. كريمة: نحذر الإخوان مرة والسلفية ألف مرة

كريمة: الطبيب برهامى ليس شيخًا.. وخالف الإسلام

كريمة: من يقتل الإخوان مأجور.. ومن قتلوه شهيد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان