رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مساكن الإيواء بسوهاج.. مخدرات وبلطجة ودعارة

مساكن الإيواء بسوهاج.. مخدرات وبلطجة ودعارة

تقارير

عمارات الايواء

بالصور ..

مساكن الإيواء بسوهاج.. مخدرات وبلطجة ودعارة

رضوان الشريف 14 سبتمبر 2014 19:32

سكان "العشوائيات" في سوهاج حياتهم تشبه الموت وليلهم كالنهار ونهارهم كالليل ...أطفالهم مشردون وشبابهم مدمنون لا مكان للنوم حيث تعيش الأسرة المكونة من 7 أفراد في حجرة واحدة ودخل الأسرة لا يكفى، فلا ماء صالحا للشرب ولا كهرباء ولا دورات مياه ولا يوجد صرف صحي.

يقول محمد عباس"ناشط حقوقي": سكان العشوائيات هم في الحقيقة ميتون بالحياة، المفروض أنهم يعيشون في إطار الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية، لكن لا خدمات ولا كرامة إنسانية أو غيره" واتعجب من الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة لماذا لم تنفذ ما اتفق عليه في الدستور من تطوير تلك المناطق".

ويضيف "كما يعاني سكان العشوائيات من تدني مستوى التعليم بسبب الفقر وارتفاع التكاليف، حيث يفضل الأهل أن يذهب ابنهم للشغل لتأمين دخل الأسرة على أن يذهب للمدرسة.

ويكمل علاء محمد "أحد أعضاء جمعية أهلية": "سكان إيواء غرب الكوبري في سوهاج يعانون من سوء الخدمات والبلطجة، وعدم الأمان فيعيشون مهانة لا تطيق الأنفس تحملها فهم يفتقدون أبسط أنواع الخصوصية التي تحفظ كرامتهم، فأصبحت مساكن الإيواء نوع من أنواع العذاب والعقاب بدلا من المساعدة لهؤلاء الفقراء".

ويستطرد عم أحمد أنه رجل فقير وأسرته مكونه من 15 فردًا "أبناء وأحفاد" وينفق عليهم من عائد إصلاح الدراجات(عجلاتي) أمام هذه المساكن وتساعده زوجته التي تعمل في الإنفاق ويتمنى أن يجد من ينقذه وأسرته من التشرد حيث أصبحت المساكن مكانا غير آمن بسبب البلطجة.

وتقول ر. ج. إبراهيم إن أسرتها مكونة من 9 أفراد ينامون بغرفة واحدة منذ 15 سنة وأصبح أولادها كبارا وأنها خائفة جدا على بناتها الثلاث، مضيفة أنها مرعوبة من البلطجية حيث لا يستطيع أحد الخروج  من غرفته بعد صلاة العشاء حتى لا يصطدم بأحد منهم فهم يجلسون في الطرقات وعلى سلالم المساكن وينتشرون ليلا لتعاطي المخدرات والاتجار بها .

وأكد عبد الهادي مصطفى" عامل يومية "وعدد أفراد أسرته 11 ومقيم منذ 13 سنة بمساكن الإيواء أن هذه المساكن بها شتى صور الانحراف حيث يتوافر فيها كل ما هو ممنوع مثل تعاطي المخدرات وبيعها ولعب القمار والدعارة والبلطجة بسبب غياب الأمن.

وتقول نعمات.ا وهي ربة منزل، إن لهم غرفة واحدة فيها يأكلون ويشربون وينامون، وإنهم يشتركون في الحمام مع بقية سكان المنطقة، مشيرة  إلى ضيق المساحة وتكدس السكان في المناطق التي يقطنونها، حيث تعيش أسر بكامل أفرادها داخل غرفة واحدة وإنهم يقطنون مكانا تأتي إليه العقارب والثعابين.

من جهته أوضح علاء ياسين، سكرتير عام محافظة سوهاج، أن إجمالي المناطق العشوائية في المحافظة بلغ  67 منطقة عشوائية، تم تطوير 45 منها، بتكلفةٍ تقدر بنحو 120مليون جنيه .

وأضاف أنه يتبقى في سوهاج حتي اليوم 22 منطقة عشوائية منتشرة علي مستوي المحافظة لم يتم اتخاذ أي قراراتٍ بشأنها.

وأكد مصدر موثوق بالديوان العام للمحافظة، أن سوهاج تحتل مركزًا متقدمًا بين محافظات الجمهورية من حيث عدد المناطق العشوائية التي زادت بشكل مخيف نتيجة الزيادة السكانية والافتقار إلى التخطيط.

وأشار المصدر إلى أن 70 % من عشوائيات سوهاج غير آمنة ومهددة بانتشار الأمراض والأوبئة، منها حوالي 11 منطقة تصنف كـ "خطورة درجة أولي" طبقا لإحصائيات وزارتي الصحة والإسكان.


 


 

 

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان