رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بإضراب عن الطعام..مزارعو كفر الشيخ يستقبلون عيد الفلاح

بإضراب عن الطعام..مزارعو كفر الشيخ يستقبلون عيد الفلاح

تقارير

المضربون عن الطعام

بإضراب عن الطعام..مزارعو كفر الشيخ يستقبلون عيد الفلاح

اشرف عبدالحميد 14 سبتمبر 2014 16:14

تفاقمت أزمة فلاحي "جمعية شرق وغرب البنوان الزراعية" التابعة لمركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ، مع هيئة الأوقاف، وذلك عقب دخول الفلاحين المتضررين في إضراب شامل عن الطعام احتجاجا على رفع هيئة الأوقاف القيمة الإيجارية السنوية للفدان من 1800 جنيه إلى 3800 جنيه، ورفضهم الاعتراف بولاية هيئة الأوقاف على الأرض لوجود حكم قضائي بتبعية الأرض للإصلاح الزراعي.

قال محمود حمادة: أحد المزارعين إن رفع القيمة الإيجارية لهذا الرقم يعني تشريد العديد من العائلات، موضحا أن إيراد الأرض يكفي بالكاد ما يصرف عليها، مشيرًا إلى أنهم استلموا هذه الأراضي عندما كانت أراضي بور لا تزرع وبعدما استصلحوها تريد الهيئة تشريدهم.
 

وأضاف عبد الصمد سليمان، مزارع، أن الهيئة تريد أن تحصد عرق الفلاحين بعدما بذلوا مجهودًا كبيرًا في استصلاح هذه الأراضي، قائلا: "كانت فين الأوقاف اللى بتدعي ملكيتها للأرض من سنين لما أفنت الأرض أجيال عند استصلاحها وزراعتها".

وتابع: "الأرض للي أصلحها وإحنا مش هندفع للأوقاف ولا مليم واحد بعد ما استصلحنا الأرض، ويعنى إيه أدفع لأرض ورثتها عن آبائي وأجدادي".


 

واستقبل مستشفى الحامول المركزي على مدار الأيام الماضية، العديد من المزارعين الذين أضربوا عن الطعام، وبعضهم حالته الصحية خطيرة.


 

وعلق حسن خليل، فلاح، على الأزمة قائلا: "الرحمة حلوة ومن لا يرحم الناس لن يرحمه الله، يعنى إيه أدفع 4 آلاف جنيه فى السنة، وهي الأرض بتجيب إيه بعد دفع مصاريف تقاوى وحرث وعمالة يومية وتشغيل ماكينات الري وأسمدة ومبيدات حشرية وأجور حصاد وتسويق وضرائب زراعية".

وتساءل: "فين دور الحكومة اللي بتغني للفلاح وفين اللي بيقول محلاها عيشة الفلاح، نفسى أشوفه وأجيبه يعيش معانا هنا في البلد ويشوف الناموس وقلة الراحة والديون اللى علينا  والمرض اللى بياكل في جسم الفلاحين".


ومن جهته صرح الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تستعد حاليا للاحتفال بعيد الفلاح رسميًا، مشيرا إلى أن الرئيس أعلن عن رغبته في حضور الاحتفال، والإعلان بنفسه عن حزمة من الإجراءات الإيجابية التي ستقدمها الدولة للفلاحين في عيدهم.

وأوضح البلتاجي، في بيان رسمي له، مساء الثلاثاء، أن الوزارة لن تشارك في أي احتفال بعيد الفلاح، سواء للقطاع الحكومي أو الخاص، أو للتعاونيات أو الاتحادات الأخرى، قبل الاحتفال الرسمي للدولة، الذي سيحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي، في موعد لم يحدد بعد، مشيرا إلى أنه لن يصادر حق أي جهة في تنظيم احتفالها بهذه المناسبة.


من جانبه قال زكريا السعيد، مدير عام هيئة الأوقاف بالمحافظة، أن رفع القيمة الإيجارية يكون دوما من قبل الخبراء واللجان التي تأتي من الهيئة وفق الضريبة العقارية للأراضي المجاورة لأراضي الأوقاف، ولا يكون التقدير جزافي ولكن وفق جودة الأرض وإنتاجها وتغير الري والصرف لها ووفق سعر المحاصيل ذاتها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان