رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حقنة RH اختفت من دمياط.. والأجنة مهددة بالتشوه

حقنة RH اختفت من دمياط.. والأجنة مهددة بالتشوه

تقارير

أرشيفية

أطباء: الحكومة أوقفت استيرادها لأسباب مجهولة

حقنة RH اختفت من دمياط.. والأجنة مهددة بالتشوه

عبده عبد الحميد 14 سبتمبر 2014 10:55

أصبح العثور على حقنة "RH" بمحافظة دمياط من الأمور الصعبة، إن لم تكن من المستحيلات، نتيجة قلة المستورد منها خلال الفترة الماضية.

وتأتى أهمية حقنة "RH" فى كونها تقضى على الأجسام المضادة التى تتكون لدى السيدة الحامل، والتي قد يتسبب في تعرض جنينها للتشوه أو الإجهاض أو الولادة المبكرة.

يقول إبراهيم طاهر، موظف: "عانيت أشد المعاناة لكي أعثر على الحقنة لكى تأخذها زوجتي بعد ولادتها، واضطررت للذهاب إلى المنصورة وبالفعل حصلت على واحدة بعد لف ودوران على الصيدليات".

وطالب طاهر وزارة الصحة بتوفير تلك الحقن فى المستشفيات، لأنها ضرورية جدا والحصول عليه صعب.

وأضافت هناء حسن، ربة منزل: "أوصانى الطبيب الذى أتابع معه بتوفير الحقنة قبل موعد الولادة بشهر، وبالفعل حصلت على إحدى الحقن وقمت بحفظها بالثلاجة انتظارا لموعد الولادة لأنني سمعت أن تلك الحقنة غير موجودة بالصيدليات، وهناك عجز كبير فيها.
الدكتور سامى قرين، أخصائي النساء والتوليد، يقول إن تلك الحقنة ضرورية للسيدة التي تضع مولودا ويكون تحليل الـ "rh" مختلف بينها وبين الزوج، أما إذا تشابهت العينات فلا يوجد أى ضرورة لأخذ تلك الحقنة.

وشدد على ضرورة أخذ الحقنة فى موعد أقصاه 72 ساعة بعد الولادة، حتى لا يحدث تأثير سلبى على صحة المرأة إذا قامت بالإنجاب مرة أخرى، فمن الممكن أن يحدث تشوه للجنين الثاني في حالة الحمل مرة أخرى لو لم يتم أخذ الحقنة.
وأوضح قرين أن هناك نقصا شديدا فى تلك الحقنة، نظرا لتوقف استيرادها منذ فترة لسبب غير معلوم، مضيفا أنه - لهذا السبب - دائما ما ينصح السيدات بتوفير تلك الحقن قبل اقتراب موعد الولادة بثلاثة أشهر على الأقل.
بدوره أضاف الدكتور محمد النادى، الأستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر بدمياط، أن المشكلة كانت موجوده بشكل كبير منذ 3 أشهر، ولكن منذ فترة بدأت الأزمة، مطالبا بضرورة تدخل الدولة لتوفير تلك الحقن الهامة جدا حرصا على سلامة الأطفال.
الدكتور هانى زكى، أخصائى النساء والتوليد، يقول إن الازمة كبيرة جدا وحقن "rh  " مختفية تقريبا من الصيدليات وأضاف أن هناك أدوية أخري مستوردة ناقصة أيضا.
وأكد زكى أن المشكلة في استيراد تلك الأدوية التي كانت تصل بكميات كبيرة عن طريق التهريب، متهما تجار الأدوية  بالسيطرة على تلك التجارة وهو ما تسبب فى رفع أسعار تلك الحقن فى السوق السوداء.
وتساءل زكى عن المستفيد من تلك الأزمة، مطالبا الدولة بالتدخل لتوفير الحد الأدنى من احتياجات المرضى، خاصة تلك الحقن التى تقى الحوامل من حدوث أى تشوه للجنين.


 

اقرأ أيضا:

إخلاء سبيل 105 أشخاص حاولوا الهجرة بطريقة غير شرعية لإيطاليا

دمياط">“#دمياط">ضددمياط">_دمياط">التعذيبدمياط">".. دمياط">هاشتاج معارض يغزو فيس دمياط

حركة معارضة تهدد باستهداف منازل وممتلكات ضباط الشرطة

دمياط-يهددون-بعدم-زراعة-الأرز">بعد انخفاض سعرهدمياط-يهددون-بعدم-زراعة-الأرز">.. دمياط-يهددون-بعدم-زراعة-الأرز">مزارعو دمياط يهددون بعدم زراعة الأرز

دمياط">إحباط هجرة العشرات بطريقة غير شرعية لإيطاليا عبر شواطئ دمياط

دمياط">اشتباكات بين معارضين ومؤيدين للنظام بمسيرة في دمياط

دمياط-ينفي-ظهور-بؤرة-للحمى-القلاعية">الطب البيطري بدمياط ينفي ظهور بؤرة للحمى القلاعية

دمياط-ينفي-ظهور-بؤرة-للحمى-القلاعية">الطب البيطري بدمياط ينفي ظهور بؤرة للحمى القلاعية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان