رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد انخفاض سعره.. مزارعو دمياط يهددون بعدم زراعة الأرز

بعد انخفاض سعره.. مزارعو دمياط يهددون بعدم زراعة الأرز

تقارير

حصاد الأرز

بالصور..

بعد انخفاض سعره.. مزارعو دمياط يهددون بعدم زراعة الأرز

عبده عبدالحميد 13 سبتمبر 2014 18:08

سادت حالة من الاستياء والغضب بين العديد من الفلاحين بمحافظة الشرقية، جراء تراجع سعر طن الأرز من 1800 جنيه العام الماضى لـ1000، فى العام الحالى، وهو ما يعتبره الفلاحون بمثابة إعلان إفلاس، مهددين بعدم زارعة الأزر مرة أخرى بسبب الخسائر التى تكبدوها.


 

ويقول سعد صقر، مهندس بالتعاون الزراعى بدمياط، إن الفلاحين فوجئوا بتدنى سعر الأرز هذا العام 800 جنيه، ليصبح بـ1000 جنيه بعد أن كان بـ1800 العام الماضى.


 

وطالب صقر الحكومة بتوفير السماد المدعم للمزراعين، وإنشاء صناديق لدعم المحاصيل وربط سعر المحصول قبل زراعته لتشجيع الفلاحين، محذرا من ثورة الفلاحين وهم الفئة المنتجة للأرز.


 

كما طالب بتحديد أسعار توريد الأرز للحفاظ على سعره حتى تكون هناك حوافز للمزارع تشجعه على زراعة الأرز مجددا، وفتح باب التصدير من خلال إتاحة فائض الاستهلاك المحلى بشكل جيد وتصديره للأسواق التقليدية.


 

يقول أحمد الحجرى (فلاح) إن سعر الأرز أقل من سعر التكلفة طوال الخمس السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه رغم أن كل أسعار كل السلع والمستلزمات الزراعية فى الطالع ، لكن الأرز هو المحصول الوحيد اللى فى النازل، مضيفا أن تكلفة طن الأرز 400 جنيه على الأقل.


وأوضح الحجرى: "كل سنة بنسمع وعود بتحسن أسعار الأرز بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، لكن كل شىء كلام لم ينفذ على أرض الواقع”.


 

وتساءل المهندس عبودة بيضون عن الدستور الجديد الذى نص على تحديد عائد مجز للفلاح عن المحاصيل الزراعية، وأن الحكومة مسئولة مسئولية كاملة عن تسويق المحاصيل الزراعية للفلاحين بعد أن تركتهم للتجار والمرتزقة يتحكمون فيهم.


طالب مجدى البسطويسى، نقيب الفلاحين، الحكومة بتحديد أسعار توريد الأرز للحفاظ على سعره حتى تكون هناك حوافز للمزارع تشجعه على زراعة الأرز مجددا.


 

كما طالب بفتح باب التصدير من خلال إتاحة فائض الاستهلاك المحلى بشكل جيد وتصديره للخارج، وتوفير الصوامع التى يتم بها تخزين الأرز الفائض عن الحاجة كمخزون إستراتيجى لاستخدامه فى حال ارتفاع الأسعار.


 

قال منصور حسن ، وكيل وزارة مديرية الزراعة بدمياط، إن المحافظة تعد من المحافظات التى تتميز بزراعة الأرز، وتعطى إنتاجية عالية، حيث تمت زراعة مساحة 64,116 ألف فدان أرز.


 

وأشار إلى أنه وصله عدد من الشكاوى من المزارعين، لكن رغم ذلك يبقى الموسم الحالى الأنجح منذ سنوات، على حد وصفه.

 

 

 ارز

حصاد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان