رئيس التحرير: عادل صبري 04:15 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

ترحيل قيادات بالإخوان من قطر.. مصلحة الخليج تحكم

ترحيل قيادات بالإخوان من قطر.. مصلحة الخليج تحكم

تقارير

محمود حسين وجمال عبدالستار ووجدي غنيم

ترحيل قيادات بالإخوان من قطر.. مصلحة الخليج تحكم

عبدالغنى دياب 13 سبتمبر 2014 17:58

أنباء هنا وهناك تفيد بمغادرة عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين العاصمة القطرية الدوحة، أكدتها مصادر داخل الجماعة، تلك الخطوة اعتبرها خبراء نتيجة ضغوط خليجة، ولرغبة الدوحة فى تحسين علاقتها بدول الخليج، خاصة السعودية والإمارت العربية.


وكانت مصادر داخل جماعة الإخوان المسلمين قالت فى وقت متأخر من مساء أمس الجمعة: إن "قطر طلبت من 7 من قيادات الجماعة والشخصيات المقربة منها مغادرة البلاد خلال أسبوع، فيما أعلن قيادى بحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان استجابة الحزب لهذا المطلب”.

 

 

الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، يقول: "إن قرار قطر بترحيل قيادات الجماعة الإخوان جاء بعد ضغوط خليجة، ﻷن قطر تربطها مصالح قوية مع دول مجلس التعاون، معتبرا القرار استرضاء لدولتى السعودية والإمارت العربية، خصوصا بعد سحب السفراء من قطر.

 

واستبعد فى تصريحات لـ"مصر العربية" أن تكون ضغوط مصرية وراء القرار قائلا: "إن مصر لا تملك أوراقا كافية للضغط على قطر فى هذا الشأن".

 

 

وتابع بأن "قطر فى الفترة الأخيرة تحاول ترتيب أوراقها، خاصة بعد الاجتماع الأخير الذى اتفق فيه على مواجهة خطر ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش"، حيث تسعى الولايات المتحدة ﻷن تكون قطر وتركيا جزءا من هذا الحرب".

 

 

وأضاف: "أعتقد أن قطر لن تسعى فى الفترة القادمة لتصفية الأجواء بينها وبين مصر بسرعة، لكن لديها خطة تكتيكية أخرى ستأخذ وقتا طويلا، وستدعم جماعة الإخوان بتسهيل وصول هذه القيادات لتركيا".

 

 

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أن "تركيا ستكون ملاذا آمنا لقيادات الجماعة، فهى دولة عضو بتحالف شمال الأطلسى "الناتو" وصاحبة اقتصاد قوى، وكل ذلك سيتم بتسيق تركى قطرى".

 

 

وعن إمكانية أن تكون التحركات القطرية لمساعدة الحكومة المصرية للضغط على قيادات الإخوان للقبول بالأمر الواقع فى مصر والاعتراف بالنظام القائم، رأى الدكتور أحمد دراج، القيادى بالجمعية الوطنية للتغيير أن "هذا التفسير غير مستبعد، خصوصا بعد رفض الإخوان مبادرة البرلمانى السابق محمد العمدة، التى تضمنت هذا المطلب".

 

 

وتتضمن مبادرة العمدة للمصالحة الوطنية 7 بنود، أهمها الاعتراف بجماعة الإخوان المسلمين فى مقابل اعتبار فترة رئاسة المشير عبدالفتاح السيسى فترة انتقالية، يتم خلالها تصحيح المسار الديمقراطى، والإفراج عن الرئيس محمد مرسى، وتشكيل لجنة محايدة للتحقيق فيما حدث بعد 30 يونيو.

 

 

وأضاف دراج لـ"مصر العربية”: "لكنى أميل لتفسير الوضع الحالى بأن الإدارة الأمريكية ترغب فى تكوين تحالف لمواجهة داعش، ويجب أن تكون قطر جزءا فيه، مفسرا الخطوة بأنها جاءت لتضع النظام المصرى بين خيارين، وهما إما أن تشارك فى الحرب على داعش مع دول الخليج وأمريكا، وبالتالى تكون مستهدفة من قبل الجماعات الإرهابية أكثر من الوضع الحالى، أو عدم المشاركة، وهو ما يترتب عليه غضب أمريكا”.

 

 

أما نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، فيرى أن التصريحات التى تفيد بمغادرة قيادات الإخوان لقطر، ما هى إلا محض افتراء، فقطر لن تتخلى عن الإخوان لذلك لم يصدر بيان رسمى حتى الآن، فمازالت الدوحة تدعم المنظمات الإرهابية فى مصر والعراق وليبيا وغيرها من الدول العربية فى محاولة للسيطرة ومساعدة الولايات المتحدة فى تغيير ملامح المنطقة.

 

 

واستبعد القيادى فى تصريحات لـ"مصر العربية" أن تكون هناك مصالحة فى القريب مع جماعة الإخوان المسلمين ﻷن الشارع المصرى يرفض ذلك.

 

 

وبدوره، قال محمد شريف كامل، المتحدث الرسمى باسم المجلس الثورى المصرى: "نحن نقدر دور قطر حكومة وشعبًا فى دعم الشعب المصرى فى ثورته وكفاحه ضد النظام القائم، وندرك تمامًا قدر مقاومتها للضغوط الشديدة التى تمارس عليها وعلى كل من وقف مع الحق فى الداخل والخارج".

 

 

وأضاف فى تصريح لـ"مصر العربية": "للأسف الضغوط التى يمارسها النظام ومعاونوه فى الداخل والخارج شديدة للغاية، ومن المؤكد أن النظام المغتصب للسلطة فى مصر ومن يعينه على قتل المصريين لن يتوانى عن عمل أى شىء لخنق الثورة"، بحسب قوله.

 

وتابع: "نعيش المناخ العدوانى للثورة وثوار الربيع العربى الذى يملأ المنطقة، والذى زرعته الثورة المضادة وتأججه أجهزة إعلامها، لكننا واثقون من قدرات شعبنا العظيم على قهر الظلم وواثقون بالله ونصره للحق، ونؤكد أننا سنبقى على درب الثورة حتى يحقق شعبنا النصر قريبا بإذن الله".

 

 

والشخصيات التى طلبت منها قطر مغادرة البلاد هى: محمود حسين العام لجماعة الإخوان المسلمين، وعمرو دراج عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة، وحمزة زوبع عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة، وأشرف بدر الدين عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، وجمال عبدالستار وكيل وزارة الأوقاف المصرية الأسبق القيادى بجماعة الإخوان، والداعيان الإسلاميان عصام تليمة (من الإخوان) ووجدى غنيم (مقرب من جماعة الإخوان).

 

 

وقال مصدر فى جماعة الإخوان فى مصر موجود فى قطر إنهم اتفقوا على 5 دول تكون وجهة قيادات الجماعة الذين صدر بحقهم قرار الإبعاد خارج دولة قطر.

 

وأوضح المصدر، مفضلا عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إن قيادات الجماعة السبع المبعدين عن قطر سيختارون من بين 5 دول هى: "تونس وتركيا والسودان وماليزيا وبريطانيا" للسفر إليها، بعد أن تم إبلاغهم من السلطات القطرية بضرورة مغادرة البلاد خلال أسبوع.


 

اقرأ أيضًا:


أ ب: ترحيل قطر قيادات إخوانية يزيد عزلة الجماعة

الجرف: ضاقت بلاد العرب على الشرفاء 
قيادى بالمجلس الثورى يندد بموقف "الشامتين" من قرار ترحيل قطر للإخوان
الإخوان-من-قطر-مناورة-سياسية">إخوان بلا عنفالإخوان-من-قطر-مناورة-سياسية">: ترحيل قيادات الإخوان من قطر مناورة سياسية
قيادى إخوانى منشق: ترحيل قيادات الجماعة من قطر قرار أمريكي
قيادى بالتحالف: هزيمة السيسى باجتماع جدة وراء ترحيل قطر للإخوان
الإخوان-من-قطر-ينذر-بتفاقم-الأزمة-بمصر">حركات ثوريةالإخوان-من-قطر-ينذر-بتفاقم-الأزمة-بمصر">: ترحيل الإخوان من قطر ينذر بتفاقم الأزمة بمصر
الإخوان-بالخارج-حصار-جديد-للجماعة">ترحيل قادة الإخوان بالخارجالإخوان-بالخارج-حصار-جديد-للجماعة">.. حصار جديد للجماعة 
النائب العام يطالب الإنتربول بالقبض على "قيادات إخوانية"
الإخوان-عن-قطر-لا-يشكل-قطيعة-بينهم">عزام التميميالإخوان-عن-قطر-لا-يشكل-قطيعة-بينهم">: إبعاد الإخوان عن قطر لا يشكل قطيعة بينهم
الإخوان-من-قطر-شيء-متوقع">ياسر زعاترةالإخوان-من-قطر-شيء-متوقع">: ترحيل الإخوان من قطر شيء متوقع
الإخوان-ليس-حلاً">مصطفى بكريالإخوان-ليس-حلاً">: طرد الإخوان ليس حلاً
عائشة الشاطر: من تعلق بمكان فليراجع موقفه
سعد فياض: طريق الثورات ليس مفروشًا بالورد
الإخوان">المجلس الثوريالإخوان">: قطر تعرضت لضغوط شديدة لطرد قيادات الإخوان
الإخوان-للمبادرات-الأخيرة-ضاعف-الضغوط-على-قطر">عطية عدلانالإخوان-للمبادرات-الأخيرة-ضاعف-الضغوط-على-قطر">: رفض الإخوان للمبادرات الأخيرة ضاعف الضغوط على قطر
ثروت نافع: النظام يحارب المعارضة فى الخارج ويحاول إسكاتها
الإخوان-بالمغادرة">الأصالةالإخوان-بالمغادرة">: قطر تتعرض لضغوط فطالبت قيادات الإخوان بالمغادرة
الإخوان-المطالبين-بمغادرة-قطر">ننشر أسماء قادة الإخوان المطالبين بمغادرة قطر
الإخوان-لنرفع-عنها-الحرج">عمرو دراجالإخوان-لنرفع-عنها-الحرج">: استجبنا لمطلب قطر بمغادرة قيادات الإخوان لنرفع عنها الحرج
الإخوان-بالمغادرة">الحرية والعدالةالإخوان-بالمغادرة">: نحترم قرار قطر بمطالبة بعض قادة الإخوان بالمغادرة
الإخوان-بمغادرة-أراضيها">قطر تطالب قيادات بالإخوان بمغادرة أراضيها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان