رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حصاد القطن على الأبواب .. ومحصول الموسم الماضي مازال بالمخازن

حصاد القطن على الأبواب .. ومحصول الموسم الماضي مازال بالمخازن

تقارير

محصول القطن

تراجع إنتاجه بنسبة 46.5%

حصاد القطن على الأبواب .. ومحصول الموسم الماضي مازال بالمخازن

شعبان جمال 13 سبتمبر 2014 09:02

تشهد الأيام الحالية أزمة طاحنة لم تعهدها وزارة الزراعة في تسويق محاصيل القطن من الفلاحين، ورفض الشركات القابضة للغزل والنسيج في استيراد وشراء القطن المصري، واصفين إياه بغير الصالح. حسب مصادر مطلعة بوزارة الزراعة.

يقول خبير الزراعة الدكتور نادر نور الدين إن هناك تراجعا كليا في إنتاجية القطن، حيث رأى الفلاح أنه لا يوجد أرباح في زراعته، وتراجعت مساحاته بصورة كبيرة جدًا، فتراجعت صادرات القطن بنسبة 46.5% ليصل إجمالي الصادرات في الفترة بين ديسمبر وفبراير 2013/2014 إلى 126.6 ألف قنطار مقابل نحو 236 ألف قنطار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأصاف خبير الزراعة، أن الإنتاج المصري من القطن عام 1982م، كان يقدر بتسعة ونصف مليون قنطار يتم تصدير نحو خمسة ونصف مليون قنطار بينما صادراتنا الآن لا تقدر سوى بربع مليون قنطار، وأرجع تدهور إنتاج القطن في مصر لسياسة زراعية تشجع ما يسمي بالزراعات التجارية المتمثلة في زراعة الخضر والفاكهة على حساب المحاصيل الاستراتيجية وهي سياسة ألحقت بمصر خسائر فادحة خلال العقدين الماضيين.


 

وأشار لـ"مصر العربية"، إلى أن مصر الآن تنتج سنويًا نحو أربعة ملايين قنطار ونصف من القطن من مساحة 650 ألف فدان وهو إنتاج لا يكفي لمواجهة حاجاتها المحلية لذا باتت تستورد أكثر من مليون قنطار سنويا .


 

ومن جانبه، قال المهندس وليد السعدني، رئيس جمعية منتجي القطن: إنه يوجد 375 ألف فدان مزروعة قطنا في مصر، ومن المتوقع أن تنتج 3.1 مليون قنطار قطن، مشيرًا إلى أن المادة 29 تلزم الدولة بتوفير مستلزمات الإنتاج، وكذلك تحديد أسعار الحاصلات بطريقة مناسبة. 


 

وطالب السعدني الحكومة بتحديد سعر "ضمان" لشراء محصول القطن الجديد من الفلاحين، بمناسبة عيد الفلاح. . 


 

وفي هذا السياق أكد مجدي شراكي رئيس جمعية الإصلاح الزراعي أن الفلاحين يواجهون "كارثة" في تصريف محصول القطن للعام الماضي بالإضافة إلي اقتراب موعد حصاد قطن العام الحالي


 

وأضاف "شراكي" أنه أصيب بالصدمة عندما تحدث رئيس اتحاد المصدرين والشركات القابضة للغزل والنسيج قائلين "القطن المستورد بعيوبه أفضل من القطن المصري" وأن به عيوب فنية عديدة مما يصعب على هذه الشركات غزله أو حتي تصديره


 

وشدد، على ضرورة تدخل عاجل للحكومة لإنقاذ القطن المصري من الضياع، ووجود حلول عاجلة لتسويق محصول القطن لطمأنة الفلاحين بعد عزوفهم عن الزراعة وتراجع المساحات المنزرعة لعدم وجود آلية حقيقية تساند الفلاح في تسويق منتجه حتى لا يتعرض إلى تجارة السوق السوداء.


 

وأكد  رئيس جمعية الإصلاح الزراعي، أنه حتى الآن لم تستعد الشركات والتجار لشراء محصول الموسم الجديد، وذلك بسبب وجود مليون و100 ألف قنطار قطن من العام الماضي بحوزة التجار بقيمة مليار ونصف المليار جنيه لم يتم تسويقها حتى الآن، لافتا إلى أن ما يحدث كارثة على المزارعين والفلاحين والمنتجين والشركات التي تقترض من البنوك بضمان المحصول، خاصة مع وجود فائدة قيمتها 1% شهريا على القنطار الواحد.


 

وأشار "الشراكي"، أن المزارعين يتوقعون بيع القنطار من المحصول الجديد بـ 1900 جنيه، بزيادة 200 جنيه عن العام الماضي، وهو ما لن يحدث بالطبع بل سينخفض السعر إلى 1200 جنيه، مؤكدا أن الجمعية لديها أقطان بقيمة 40 مليون جنيه حتى الآن لم تسوقه بعد رفض الشركات تسويق المحصول. 


 

ومن جانبه أكد حمدي عاصي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أن أزمة تسويق القطن تتضمن حوالي مليون و 100 ألف قنطار من الموسم السابق، مضيفاً أن الاجتماع الذي حضره رئيس اتحاد المصدرين والشركة القابضة للصناعات النسيجية ومصانع استثمارية للغزل والنسيج جاء بنتائج إيجابية حيث إن الشركة القابضة الصناعات النسيجية تعهدت بشراء 500 ألف قنطار ومصانع الاستثمارية للغزل والنسيج تعهدت أيضًا بشراء 200 ألف قنطار.


 

وأضاف "عاصي" لـ"مصر العربية" أنه بالنسبة لتسويق القطن هذا العام فقد قدمت وزارة الزراعة مذكرة لمجلس الوزراء لحظر استيراد القطن مؤقتًا لحين تصريف مخزون القطن في الداخل كما نتجه إلى تحسين نوعية القطن المصري المزروعة للأعوام القادمة وضمان سعر عادل لمزارعي القطن ووضع آليات تضمن تسويق.


 

اقرأ أيضا:

فلاحو الوادي الجديد : الحكومة تتجاهل مكافحة "لص المحاصيل"

فلاحو بني سويف: سماد وتقاوٍ وسولار وكهربا.. الصبر يارب

عيد جديد للفلاح.. وما زال صاحب الفأس يعاني

فلاحو الغربية: الكيماوي مابيكفيش والعيشة آخر غلب

الفلاحين">رئيس مجلس القطن: الفلاحين">استيراد المصانع الفلاحين">2 الفلاحين">مليون قنطار خراب على الفلاحين


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان