رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

نص تعديل قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية

نص تعديل قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية

تقارير

المستشار مجدي العجاتي

نص تعديل قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية

عماد أبوالعينين 11 سبتمبر 2014 16:52

تسلم قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الخميس، نص تعديل قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة، لمراجعته قانونياً ولغوياً، تمهيداً لإصداره.

ونص تعديل القانون على أن يستبدل نصوص المواد (7 ، 11 ،17) من القرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح.


 

وألزمت المادة 7 وزارة الصحة والسكان بوضع خطط تدريبية دورية للتنمية المهنية المستدامة، للخاضعين لأحكام هذا القانون، وما يلزم منها للترقية الفنية داخل المستوى الواحد، أو من مستوى لآخر، اللازمة لحصول أعضاء المهن الطبية على الدراسات العليا الداخلة فى نطاق تخصصاتهم، بما يخدم مصلحة العمل، على أن تتحمل الوزارة أو جهة العمل الأصلية المصروفات والرسوم من مواردها الذاتية، وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط والشروط والمعايير المنظمة لذلك.


 

وحددت المادة 11 من القانون صرف حافز طوارئ للأطباء الاستشاريين والأخصائيين والمقيمين الحاصلين على تخصص طوارئ أو مؤهلات علمية، كما يصرف ذات الحافز لنسبة لا تجاوز 15% من قوة العمل الأساسية بتلك الأقسام ممن يحصلون على دورات تدريبية معتمدة من وزارة الصحة، تؤهلهم للعمل بأقسام الطوارئ بالمستشفيات وفقاً للضوابط والمعايير التى تحددها اللائحة التنفيذية بالنسب من مرتباتهم الأساسية، بمعنى 400% لتخصص الطوارئ، 300 % للحاصلين على مؤهلات علمية (ماجستير، دبلومة، زمالة) للعمل بتلك الأقسام، 200 % لنظرائهم بمستشفيات الصحة النفسية، 100% للحاصلين على دورات تدريبية.


 

ويصرف حافز خدمات إسعافية لفني الإسعاف بنسبة 5 % من المرتب الأساسي للعاملين بمرافق الإسعاف التي لم تضم لهيئة الإسعاف المصرية، وذلك بمراعاة معايير تقييم الأداء الذي نص عليه القانون في المادة 10.


 

ومنحت المادة 17 من القانون أعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكام هذا القانون "بدل مهن طبية"، بفئات تتراوح بين 400 جنيه إلى 700 جنيه شهرياً، وفقاً للطبيب البشرى الذى يدرس 6 سنوات دراسية يحصل على 700 جنيه، وطبيب الأسنان الذى يدرس 5 سنوات دراسية يحصل على 500 جنيه، وأطباء الصيادلة الذين يدرسون 5 سنوات يحصلون على 500 جنيه. 


 

وبالنسبة للطبيب البيطرى الذى درس 5 سنوات يحصل على 500 جنيه، وأخصائى العلاج الطبيعى الذى درس 5 سنوات يحصل على 500 جنيه، وأخصائى تمريض عالٍ الذى درس 4 سنوات يحصل على 450 جنيها. 


 

وبالنسبة للكيميائين والفيزيقيين الذين درسوا 4 سنوات يحصلون على 450 جنيها، فضلا عن فنى التمريض وفنى صحى الذين درسوا 4 سنوات يحصلون على 400 جنيه، على أن يصرف هذا البدل على مراحل بواقع 120 جنيها شهريًا اعتبارًا من 1 أبريل الماضى لجميع الفئات تزداد اعتبارا من 1 يوليو الماضى لتصرف بنسبة 65% من الفئات المقررة لكل منهم ثم يصرف كامل قيمة البدل للمستفيدين اعتبارا من 1 يوليو 2015، وذلك طبقاً لمعايير الاستحقاق والصرف التى تحددها اللائحة التنفيذية.


 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان