رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محافظ دمياط.. مركبه بطىء فى بحر المشكلات

محافظ دمياط.. مركبه بطىء فى بحر المشكلات

تقارير

محافظ دمياط

محافظ دمياط.. مركبه بطىء فى بحر المشكلات

عبده عبدالحميد 11 سبتمبر 2014 11:28

عام مضى تقريبا على تولى اللواء محمد عبداللطيف منصور مسئولية محافظة دمياط، وسط كومة من المشاكل عانت منها تلك المحافظة الساحلية التجارية الصناعية، لذلك كان من المهم رصد ما فعله وما لم يفعله فى واحدة من أهم محافظات الجمهورية.

تحويل دمياط لمحافظة سياحية.. كان هذا هو أول تصريحات منصور عند قدومه إلى دمياط، حيث قال إنه لاحظ شيئا غريبا، وهو أنه رغم اختراق نهر النيل لكامل المحافظة وحتى المصب فى رأس البر لا توجد مراكب نيلية أو بواخر مثل محافظة المنيا مثلا، مضيفا: "لهذا أسعى مع عدد من رجال الأعمال إلى دخول هذا المجال الذى سيكون له انعكاس كبير على حركة السياحة الداخلية".

كما أكد منصور سعيه للاستفادة من الشواطئ الممتدة على البحر المتوسط، خاصة مدن رأس البر ودمياط الجديدة من أجل تطويرهما وجذب استثمارات فى مجال السياحة الشاطئية، وكذلك الطبية، من خلال إعادة إنعاش وتطوير مدافن الرمال بمنطقة الجربى السياحية.

لكن تلك الوعود لم تتحق، بل عانت مدينة رأس البر من الظلام وانتشار العشوائيات والباعة الجائلين بشارع النيل، وعلى الرغم من الحملات العديدة التى تشنها الأجهزة الأمنيه بقيادة المحافظ نفسه ومدير الأمن فإن الصورة تعود كما كانت بمجرد انتهاء الحملة.

عزبة البرج

يوجد بأدراج المحافظين السابقين لدمياط دراسات لمشروع متكامل لإنشاء ميناء صيد حديث بمدينة عزبة البرج، وهو جاهز ويشمل صناعات كثيرة لتجفيف الأسماك وقرية الصيادين وورش لإصلاح السفن ومصنعا للثلج.

ولكن يبقى التمويل لتنفيذ المشروع هو المشكلة، فلدينا بدمياط 18 ألف مركب صيد تعيش عليها معظم المناطق الواقعة شمال دمياط، بداية من قرى الخياطة حتى عزبة البرج، ونسعى لعمل مشروع شامل متكامل لخدمة سكان تلك المنطقة التى تعتمد أساسا على مهنة الصيد والمهن المغذية لها، حيث وعد المحافظ باتخاذ خطوات جدية لإنشاء هذا الميناء وهو مالم يتحقق.

يقول حمدى الغرباوى، نقيب الصيادين بعزبة البرج، إن الصياد يواجه العديد من المشكلات التى تتطلب تدخل الدولة بداية من توفير أخشاب بأسعار رخيصة لتصنيع السفن ودعم السولار وتسهيل إجراءات خروج المراكب للصيد.

وأضاف نحلم منذ سنوات بميناء صيد تتوافر فيه كل احتياجاتنا، ولكن وضح لنا أنه حلم بعيد المنال، ولكننا طالبنا بمطالب بسيطة وحل المشكلات الصغيرة التى تواجهنا يوميا، ولكن دون جديد، ولم نر أى تحسن بل ازدادات مشكلات الصيادين بارتفاع أسعار السولار وانقطاع الكهرباء التى أثرت على العاملين بصناعة السفن.

إنشاء مستشفى لعلاج الأطراف

أكد المحافظ أن إنشاء مستشفى خاصة لعلاج الأطراف وتدريب أطباء، سواء فى الداخل أو الخارج، لكى يتعاملوا مع تلك الحالات التى تشتهر بها دمياط من أهم أولوياته فى مجال الصحة ورعاية الحرفيين، حيث إن إصابات الأطراف ظاهرة واضحة بين أهالى دمياط الذين يعملون فى مجال صناعة الأثاث، حيث يتعرضون إلى إصابات خطيرة بالأطراف، نظرا لطبيعة المهنة الخطيرة التى يعمل فيها العاملون فى مجال الأثاث، خاصة من يقفون على ماكينات شق الأخشاب.

يقول محمد مسلم، رئيس نقابة صناع الأثاث المستقلة، إن العاملين فى مجال صناعة الأثاث يتعرضون لمخاطر كبيرة، ولكنهم لا يلقون أى رعاية صحية أو اهتمام وطالب مسلم بتوفير الرعاية الصحية الكاملة للعاملين بورش الموبليا، وفتح أقسام خاصة بعلاج الأطراف، وعدم انتظار فتح مستشفى للأطرف مايزال حلما بعيدا، حيث يحتاج موارد مادية كبيرة، فضلا على الأجهزة والموارد البشرية التى تحتاج لتدريب.

فندق اللسان

تحول منظر فندق اللسان البديع الذى انبهر به كل من زاره إلى أزمة حقيقية بسبب توقف الإنشاءات بالفندق الذى يتمتع بموقع فريد من نوعه عند التقاء النهر بمنطقة اللسان.

وعلى الرغم من الوعود والجهود التى قام بها محافظ دمياط من أجل إتمامه للفندق والسعى لافتتاحه بعد توقيع بروتوكول بين محافظة دمياط وهيئة الأوقاف للبدء فى سلسلة مشروعات مشتركة كان ضمنها الفندق إلا أن رفض وزير الأوقاف الدخول كشريك فى الفندق بسبب شبهة الحرمة، حيث إن الفندق خمس نجوم ومن الممكن أن تحدث به بعض المحرمات مثل الخمر والرقص والغناء، قتل حلم المحافظ بتشغيل الفندق.

يقول على منصور، رئيس غرفة تنشيط السياحة بدمياط، إن مدينة رأس البر أصبحت مدينة العشوائيات، حيث تحول شارع النيل لوكر للباعة الجائلين، ولم يعد شارعا، بل أصبح سويقة فضلا على تدهور حالة النظافة بالمدينة، وطالب منصور بتأمين الطريق المؤدى لرأس البر لخوف المواطنين من القدوم للمدينة بسبب حالات السرقة، والخطف التى تتم على الطريق الدولى.

إستاد وفندق كفر البطيخ

أعلن اللواء محمد عبداللطيف منصور، محافظ دمياط، عن قيام القوات المسلحة بإنشاء إستاد رياضى يتسع لـ40 ألف متفرج، وكذلك صالة مغطاة وفندق خمس نجوم على أن يتم تخصيص قطعة أرض من أملاك المحافظة بمدينة كفر البطيخ ليبدأ العمل بها لكن هذه الأمور توقفت عند حدود تصريحات فقط.

يقول محمد أبوجنبة، رئيس نادى دمياط، إن النادى لا يمتلك أى ملعب، ويتسول ملاعب مراكز الشباب لكى يتدرب عليها الفريق، وطالب محافظ دمياط بالتدخل شخصيا لحل أزمة الملعب والسماح للفريق بالتدريب على ملعب إستاد دمياط، فضلا على الإسراع فى إنشاء ملاعب على الأرض المخصصة للنادى بمدينة رأس البر.

الأتوبيس النهرى

وعد محافظ دمياط بافتتاح مشروع الأتوبيس النهرى ليربط بين مدينتى رأس البر ودمياط ليخف الزحام عن وسط المدينة، ولم يتم اتخاذ أى إجراءات على الأرض فى سبيل تنفيذ هذا المشروع افتتاح محطة سكك حديد دمياط.

كما أعلن محافظ دمياط عن افتتاح محطة ركاب قطارات دمياط فى مايو الماضى فى إطار احتفالات العيد القومى للمحافظة فضلا على الانتهاء من تطوير 21 مزلقانا، وتطوير محطة الأتوبيس وتأهيلها من أجل تقديم خدمة متميزة للمسافرين وإنشاء موقف عمومى للمحافظة تم تخصيص الأرض التى ستقام عليها بمنطقة شطا عند مدخل مدينة دمياط للقادمين من محافظة بورسعيد، لكن تلك المشروعات لم ينفذ منها أى شىء.

يقول السيد أبوعمر، نجار، إن حالة شركة أتوبيسات شرق الدلتا مزرية، فالمقاعد متهالكة ولا يوجد تكييف، كما يوجد سوق سوداء يقوم بها موظفو شركة الأتوبيس، خاصة بيع التذاكر الصباحية.

وأضاف محمد الطرابيلى، محام، أنه تقدم بدعوى قضائية تطالب محافظ دمياط ووزير النقل بالتدخل لتطوير محطة قطار دمياط التى تهالكت تماما، ولا يوجد أى مزلقانات أو كوبرى لمشاة أعلى شريط السكة الحديد، وهو ما ينذر بكارثة قد تودى بحياة عشرات المواطنين.

فضلا على المشكلات التى تواجه أهالى دمياط من العشوائيات وسوء حالة مياه الشرب وعدم وجود صرف صحى بحوالى 40 قرية، فضلا على تهالك شبكة الصرف الصحى فى عدة مناطق بمدينة دمياط.

اقرأ أيضا:

ردا على اعتقال أعضائها.. "إنذار" تهدد الشرطة

ضبط 69 ألف لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء بدمياط

بالأسماء.. محافظ دمياط يعتمد تثبيت 1685 معلمًا

كروت العدادات الكهربائية بدمياط.. "زحمة يادنيا زحمة"

اندلاع اشتباكات عنيفة بين الشرطة و4 مسلحين بدمياط الجديدة

وزير الأوقاف يرفض المساهمة فى مشروع فندق اللسان برأس البر

النور يضع خطة الانتخابات النيابية بدمياط


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان