رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

سماسرة الخبز.. مهنة جديدة صنعتها "المنظومة" ببني سويف

سماسرة الخبز.. مهنة جديدة صنعتها المنظومة ببني سويف

تقارير

ظهور سماسرة للخبز ببني سويف

مواطنون يؤيدونها: بترحمنا من الطوابير

سماسرة الخبز.. مهنة جديدة صنعتها "المنظومة" ببني سويف

أشرف محمد 10 سبتمبر 2014 13:00

يبدع المصريون في التكيف مع أية منظومة جديدة على حياتهم اليومية وابتكار ما يلزم لـ"تسيير الأمور"، فبعد مرور أسبوع فقط على تطبيق منظومة الخبز واستمرار الطوابير على مخابز بني سويف، والتي شهدت زحامًا وتكدسًا ومشاجرات، ظهرت مهنة جديدة عرفت بـ "سماسرة الخبز".

ويعمل أصحاب المهنة الجديدة كحلقة وصل بين أصحاب المخابز والمواطنين من خلال الحصول على البطاقات التموينية من الزبائن ويقومون بتوصيل الخبز اليهم بالمنازل مقابل هامش ربح يتم الاتفاق عليه مسبقًا.

لكن الغريب أن بعض المواطنين أبدوا ترحيبهم بهؤلاء "السماسرة"، أملا في توفير الوقت والجهد، خاصة أنهم أصبحوا يقضون وقتا طويلاً أمام المخابز، في حين رفضها آخرون خوفًا من فتح الباب أمام عودة احتكار الخبز من جانب السماسرة الجدد.

أحمد سلطان، أحد الذين يعملون بالمهنة قال: "أعمل في الأساس نجار مسلح، ونتيجة قلة الشغل في المعمار أتيحت لي الفرصة لتوصيل اشتراكات يومياً من المخبز وصلت حاليا إلى 80 مشترك مقابل نصف جنيه عن كل اشتراك".

ويضيف: هناك عدة فئات لا تمانع في الاشتراك معي، وهي التي لن تستطيع الحصول علي الخبز من المخبز مباشرة، ومعظمهم من القرى، وأيضا بعض الموظفين بسبب انشغالهم بأعمالهم صباحاً" .

وتقول سعاد احمد، ربة منزل: "بسبب الزحام لا أستطيع الحصول علي حصتي من الخبز من المخبز القريب من منزلي، فقمت بالاشتراك مع أحد السماسرة الذي يقوم بنقل الخبز إلينا يوميا مقابل اشتراك 5 جنيه شهريًا، بعد أن كنت أسافر يوميا للحصول علي الخبز من قريتي التي تبعد نحو 8 كم عن المدينة".

بدوره يوضح سيد أحمد، صاحب مخبز، دور السماسرة بشكل أوضح، قائلا: "حصة مخبزي 22 جوالاً وأقوم ببيع الخبز اليومي الزائد لدي للعمال لتوزيعه بالقرى مقابل وضع البطاقات التموينية التي يقومون بجمعها في ماكينة الصرف الخاصة بالمخبز كي أحقق المستهدف اليومي وأحصل علي فارق الدعم الذي خصصته الدولة لأصحاب المخابز مقابل تقديم الخدمة للمواطنين".

وكان المستشار مجدي البتيتي، محافظ بني سويف، إنه تفقد صباح اليوم عددا من المخابز لمتابعة تنفيذ منظومة الخبز الجديدة للاطمئنان على جودة ونوعية الخبز المنتج ، مشددًا علي التنسيق مع مديرية التموين لصرف الخبز للمواطنين لحين تحديث بطاقاتهم عن طريق مكاتب التموين وتزويد المديرية بأجهزة تحديث إضافية.

كما قرر البتيتي تحديث البطاقات بمقر الشركة في حال ضعف شبكة الإنترنت أو انقطاع الكهرباء وتكثيف العمل بمكاتب التموين علي مدار اليوم.


 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان