رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مياه البحيرة "متعكرة بالأمونيا".. وشركة المياه: مصارف مصر بترمي عندنا

مياه البحيرة متعكرة بالأمونيا.. وشركة المياه: مصارف مصر بترمي عندنا

تقارير

تقرير حكومى يثبت تلوث مياه الشرب برشيد

مياه البحيرة "متعكرة بالأمونيا".. وشركة المياه: مصارف مصر بترمي عندنا

محمد عيسوي 10 سبتمبر 2014 10:52

في مثل هذه الأيام من كل عام تتعكر مياه الشرب بالبحيرة وتزداد فيها الملوثات، وذلك بسبب بدء السنة المائية والتي ترتبط بما يعرف بـ"السدة الشتوية"، وذلك بالإضافة إلى المصانع الموجودة على حرم النيل بالمحافظة والتي تلقي مخلفاتها في النهر بشكل يومي.

وكشفت مصادر بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة أن سبب هذا التلوث يرجع إلى ارتفاع نسبة الأمونيا بشكل كبير في مياه نهر النيل، في هذا الوقت سنويا، إضافة إلى عمليات الصرف الصحي المتواصل، مما يضطر محطات مياه الشرب إلى زيادة كميات الكلور اللازم لتنقية المياه عن الحد المسموح به.

يقول نبيل الصالحى، شيخ الصيادين بالمحمودية، إن المدينة تعانى كل عام في نفس التوقيت من تلوث المياه نتيجة مخلفات مصانع كفر الزيات ومصرف "مراغة"، فضلا عن إلقاء الصرف الصحي الخاص بمحافظة الجيزة في المياه مما تسبب في تلوثها ونفوق الأسماك.

وأضاف أن هناك أكثر من 600 صياد يعولون ضعف هذا العدد من الأسر وليس لهم اى مصدر رزق غير الصيد، مما يهدد هذه الأسر في الصميم، وذلك في الوقت الذي لم يحصل فيه هؤلاء الصيادون على معاش من قبل الدولة ولا تعويضات نتيجة هذه الخسائر الفادحة.

ويضيف حمدي إسماعيل، أحد أهالى قرية إدفينا بمركز رشيد، أن تلوث مياه النيل في فرع رشيد يرجع لأسباب كثيرة، منها أن الأربع مصارف الزراعية الرئيسية بمصر تصب بالنيل مباشرة منذ عقود طويلة بما تحمله تلك المياه من ملوثات ناتجة عن المبيدات والأسمدة التي تستخدم في الزراعة ومياه الصرف الصحي لكافة القرى المطلة على تلك المصارف والتى لا يوجد بها مشاريع صرف صحي، هذا بخلاف وجود مصانع كثيرة من أسوان الى المحمودية تقوم بصرف المواد الكيمائية بالنيل دون وجود أدنى درجات السلامة المهنية.

من جانبه، يؤكد المهندس خالد حسين، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة، أن الشركة بها معامل على مستوى عالي من التكنولوجيا والدقة ويتم تحليل عينات بشكل يومي بجميع محطات مياه الشرب بقرى ومراكز البحيرة للوقوف على مدى صلاحية مياه الشرب مؤكدا على أن الشركة حريصة على وصول مياه الشرب نقية وصلاحية للاستخدام الآدمى للمواطنين.

لكن تقريرا حكوميا أشار إلى تلوث مياه الشرب بمدينة رشيد وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى، طبقا لنتائج العينات التي تم أخذها  بتاريخ 11 نوفمبر و 9 ديسمبر 2013 من وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى رشيد العام، وجاءت غير مطابقة للقرار 63 لسنة 1996 نظرا لعدم مطابقتها بكتيريولوجيا لوجود المجموعة القولونية.

وأوضح التقرير بأن تعليمات وزارة الصحة تقضى بوقف وحدات الغسيل الكلوي في حالة تكرار عدد 2 عينة متتالية غير مطابقة لحين الانتهاء من عمليات الصيانة والتطهير وإزالة أسباب عدم المطابقة وثبوت المطابقة نتائج العينات المأخوذة منها.



مياه الشرب.jpg" style="width: 654px; height: 900px;" />

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان