رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبراء: السودان تضغط على مصر بورقة "حلايب" لإغراق مفاوضات السد

خبراء: السودان تضغط على مصر بورقة حلايب لإغراق مفاوضات السد

تقارير

منطقة حلايب

بعد قرار ضمها كدائرة سودانية..

خبراء: السودان تضغط على مصر بورقة "حلايب" لإغراق مفاوضات السد

شعبان جمال 10 سبتمبر 2014 08:48

أثار ما نشرته وسائل الإعلام السودانية عن ضم حلايب المصرية كدائرة سودانية في الانتخابات السودانية المقبلة 2015، حدوث أزمة في مفاوضات سد النهضة، وعمل اللجنة الوطنية المشكّلة بين مصر وإثيوبيا والسودان لاستكمال دراسات السد.

وقال الدكتور نصر الدين علام، وزير الري الأسبق: إن هذه الأزمة ليست وليدة اليوم، وإنها منذ عام 1958، وكذلك خلال عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وبالتالي فإن تأثيرها على أزمة "سد النهضة" والعمل الخاص باللجنة الوطنية سيكون طفيفًا، مشيرا إلى أن السودان لديها عضو في البرلمان عن حلايب، مؤكدا بقوله "الأمور كلها زوبعة في فنجان".

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الموقف السوداني معروف بتحيزه لـ"الجانب الإثيوبي" وبناء "سد النهضة"، مؤكدًا أن "سد النهضة" أصبح واقعًا، وأن التفاوض الآن يتم حول حجم السد والسعة التخزينية له.

ومن جانبه، قال الدكتور مغاوري شحاتة الخبير المائي، ورئيس جامعة المنوفية الأسبق: إن إعلان السودان ضم حلايب بالتأكيد سيؤثر على مفاوضات "سد النهضة"، معتبرًا في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن السودان اختارت هذا الوقت لإيجاد مشكلة، وخاصة بعد تحسن العلاقات المصرية الإثيوبية، مشيرا إلى أن السودان تصر على معاداتها لمصر.

وأوضح الدكتور نادر نور الدين الخبير الزراعي، أن السودان شكّلت قوة عسكرية مشتركة مع إثيوبيا لحماية "سد النهضة"، والحدود بين الدولتين، مشيرا إلى أن هناك عديدا من اللقاءات تمت بين السودان وإثيوبيا للتحالف ضد مصر، وتضمنت هذه اللقاءات توريد إثيوبيا الكهرباء للسودان بأسعار أقل، وتنازل السودان عن منطقة متنازع عليها بين البلدين لإثيوبيا.

كانت السودان قد استضافت نهاية الشهر الماضي الجلسة الرابعة من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة، بمشاركة وزراء المياه بالدول الثلاث وتم التوقيع على خارطة طريق تقتضي بتشكيل لجنة وطنية من 12 عضوًا 4 من كل دولة لاستكمال الدراسات الفنية المطلوبة لسد النهضة، والتعاقد مع مكتب استشاري عالمي لتحديد سعة وارتفاع السد وسنوات الملء.

وأعلن الدكتور حسام مغازي وزير الري، عن إرسال تشكيل الأعضاء المصريين باللجنة إلى السودان وإثيوبيا تمهيدًا لعقد اجتماع اللجنة الأول بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


 

اقرأ أيضًا:

حلايب-تتمزق-بين-مصر-والسودان">حلايب تتمزق بين مصر والسودان

حلايب-وشلاتين-من-المصاريف-الجامعية">إعفاء طلاب حلايب وشلاتين من المصاريف الجامعية

حلايب-وشلاتين-70">والي: حلايب-وشلاتين-70">زيادة مساعدات توطين حلايب-وشلاتين-70">10 حلايب-وشلاتين-70">آلاف بحلايب وشلاتين حلايب-وشلاتين-70">70%

حلايب-وشلاتين-تطلق-مؤتمرها-الأول-في-غياب-محلب">بالفيديوحلايب-وشلاتين-تطلق-مؤتمرها-الأول-في-غياب-محلب">.."حلايب-وشلاتين-تطلق-مؤتمرها-الأول-في-غياب-محلب">تنمية حلايب وشلاتينحلايب-وشلاتين-تطلق-مؤتمرها-الأول-في-غياب-محلب">".. حلايب-وشلاتين-تطلق-مؤتمرها-الأول-في-غياب-محلب">تطلق مؤتمرها الأول في غياب محلب

حلايب-وشلاتين-بركان-على-وشك-الانفجار">حلايب وشلاتينحلايب-وشلاتين-بركان-على-وشك-الانفجار">..حلايب-وشلاتين-بركان-على-وشك-الانفجار">بركان على وشك الانفجار


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان