رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عيد الفلاح بالسويس.. نقص في المياه وأراضٍ بوار

عيد الفلاح بالسويس.. نقص في المياه وأراضٍ بوار

تقارير

الاراضي الزراعية تغرق في مياه الصرف

عيد الفلاح بالسويس.. نقص في المياه وأراضٍ بوار

كريم عبد المعين 09 سبتمبر 2014 17:43

يعرف عن السويس أنها مدينة ساحلية تشتهر بالصيد أو مدينة صناعية تشتهر بشركات البترول والغزل والنسيج والبتروكيماويات، ولكن للسويس ظهير زراعي هام يتمثل في القطاع الريفي والذي يبدأ من منطقة الجناين حتى محافظة الإسماعيلية على امتداد 50 كيلومترًا.

 

القطاع الريفي بالسويس هو أحد القطاعات الهامة وفيه توجد الآلاف من الأفدنة الزراعية التي تغطي بإنتاجها 60 % من حاجة المواطنين بالمحافظة للمنتجات الزراعية بحسب "محمد عبد القادر "مزارع من أبناء حي الجناين والذي يرى أنه قطاع أصيب بالإهمال بسبب نسيان الحكومة لهم على مدار سنوات طويلة.

 

قال "عبد القادر" إن الأراضي الزراعية في السويس تعتمد على زراعة الخضروات والطماطم تحديدًا لأنها زراعات قادرة على مواجهة مشاكل التربة الصحراوية ويمكن بالقليل من المياه ريها وفي المقابل قلل المزارعون من زراعة القمح بسبب عدم توفر مياه الري لفترات طويلة.

 

وأشار إلى أن أكثر المناطق تعرضًا للمشاكل هي قرى يوسف السباعي ومحمد عبده والرائد بسبب دم توفر مياه الري بصورة منتظمة.

 

وكشف طلعت محمود " مزارع بقرية يوسف السباعي" أن هناك العشرات من الأفندة الزراعية غرقت في مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية بسبب الإهمال وتضرر أصحابها بشكل كبير لدرجة أن هناك خطورة حقيقية من هذه المياه التي تسبح بداخلها أبراج التيار العالي.
 

وقال إنه لابد من اهتمام الدولة بالأراضي الزراعية في السويس حتي يصبح اكتفاء المحافظة ذاتيًا ويأتي الاهتمام بتوفير مياه الري بانتظام ومحاربة التعديات على الأراضي الزراعية.


 

من ناحيته قال العميد محمد إسماعيل المشرف على قرى القطاع الريفي إنه بحث أمس مع أحدى الشركات الزراعية المتخصصة في دعم المزراعين في السويس وشراء منتجاتهم الزراعية بسعر جيد وذلك لضمان انتاجي زراعي جيد.


 

وأوضح أن هناك تواصلاً مستمرًا مع إدارة الري لتوفير مياه الري بشكل منتظم للأراضي الزراعية حتى لا تتأثر المزروعات وتعتبر هذه المشكلة أقل بكثير من الماضي بعد أن كانت المياه تنقطع لفترات طويلة.


 

ا

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان