رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"حركة ضنك"... التظاهر من أجل الغلابة

حركة ضنك... التظاهر من أجل الغلابة

تقارير

حركة ضنك (أرشيفية)

"حركة ضنك"... التظاهر من أجل الغلابة

مصعب صلاح 09 سبتمبر 2014 13:46

في 2 أغسطس نشأت "َضنك"، تلك الحركة التي تصف نفسها بأنها بعيدة عن الصراع السياسي الحالي بين النظام والمعارضة، معرفة نفسها بـ"حركة شبابية واقتصادية، تقف في صف الغلابة"، تعتبر أن مصر تعيش في أزمات متلاحقة وسط حقوق الغلابة المهدرة.

 

هوجمت في وسائل الإعلام تحت ادعاء الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين بعد أن وصل عدد متابعيها حوالي 300 ألف متابع في شهر واحد، ما بين أعمار 18-34 سنة، وعقب إعلانها التظاهر اليوم بعنوان "ثورة الغلابة" يوم 9 من سبتمبر كموجة أولى مقدمة لموجات ثورية تصعيدية أخرى.


شباب ملثم، بأقنعة حزينة بيضاء وسوداء اللون، بدأوا بحملة للتعريف بالمشاكل الاقتصادية الحالية في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ابتعدوا عن الإعلام في بداية ظهورهم واهتموا بالمواطن البسيط، وقبل يومين من بداية ثورتهم ظهر المنسق العام إسلام المسلماني لأول مرة مع الإعلامي وائل الإبراشي للحديث عن الحركة والهجوم على الإعلام.


"الجوع" “الفقر" “الظلم" “المرض"، 4 أسباب جعلت مصر "ع الحديدة" كما اعتبرتها "ضنك"، وبثت فيديوهات متفرقة على الـ "يوتيوب" عن أزمة الكهرباء والفقر والإهمال الصحي وغيرها من الأزمات.


خطاب اختلف عن أغلب الحركات الشبابية، لتجد تفاعلًا سريعًا يمكنها من تدشين فروعٍ في البحيرة والإسكندرية والإسماعيلية وبني سويف والسويس وغيرها من المحافظات، لتتطالب المتضررين من الأزمات الحالية مشاركتهم في الوقفات الاحتجاجية.


لم تسلم الحركة من الاتهامات بالانتماء للجماعة، فاعتبرتها الحركات الشبابية من 6 أبريل وجبهة الثورة وتمرد جزءا من جماعة الإخوان المسلمين، كما اعتبرها محللون سياسيون وأمنيون وخبراء في شئون الجماعات الإسلامية"الذراع الشبابي" للجماعة، ومحاولة من الإخوان لجذب قطاعات من الشباب إليهم،وبسبب هذا الاتهام، رفضت القوى الثورية مشاركة "ضنك" في ثورة الغلابة، ولم يجدوا الدعم سوى من التحالف الوطني لدعم الشرعية، الذي أعلن هو الآخر عن التظاهر للسبب عينه.


التهمة رفضتها حركة ضنك، فقالت مروة العدل، المتحدثة الرسمية باسم الحركة، في تصريح خاص لــ"مصر العربية": إن الحركة ترفض تصنيفها ضمن جماعة الإخوان، حيث إن أغلب المشاركين في فعاليتها يعتبرون الإخوان جزءا من المشاكل الاقتصادية الحالية ومنهم من "يكره الجماعة".

ومع مطلع اليوم، التاسع من سبتمبر، ظهرت الحركة لأول مرة في الشوارع، في صورة احتجاجات في المناطق الحيوية من المحافظات، واعتصام في المترو في كافة الخطوط، ليبدأ الإعلان الحقيقي عنها في انتظار الأيام المقبلة لتجيب عن هذه التساؤلات: هل ستنجح الحركة في الحفاظ على مبادئها والاهتمام بمشاكل الفقراء دون الدخول في السياسية؟ وهل تلقى الحركة قبولًا شعبيًا أم سيلفظها الناس؟

اقرأ أيضًا:

فيديو.. بعد تمرد وتجرد .. ضنك تطلق "ثورة الغلابة"

بالصور.. مظاهرة لـ "ضنك" على رصيف محطة باكوس

ضنك: الصدفة جمعتنا مع اﻹخوان في تظاهرات 9 سبتمبر

"ضنك" تدعو لـ "ثورة الغلابة" 9 سبتمبر

خبراء: "ضنك".. محاولة الجماعة لجذب الشباب للمظاهرات

بلاغ للنائب العام يطالب بالقبض على أعضاء حركة ضنك

السلاسل البشرية طليعة فعاليات "ثورة الغلابة" بالدقهلية

وقفة احتجاجية بالدقهلية تمهيدًا لتظاهرات 9 سبتمبر

6 إبريل: "مش هنحط إيدينا مع الإخوان" وانتفاضتهم فاشلة

سياسيون: "انتفاضة الغلابة "استغلال من الإخوان للفقراء


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان