رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

إلى مواطني الإسكندرية.. الأسماك فيها سم قاتل

إلى مواطني الإسكندرية.. الأسماك فيها سم قاتل

تقارير

انتشار الأسماك السامة فى أسواق الإسكندرية"صورة أرشيفية"

بالصور..

إلى مواطني الإسكندرية.. الأسماك فيها سم قاتل

محمود فخرى 09 سبتمبر 2014 12:10

"احذر.. السمكة فيها سم قاتل".. شعار رفعته وزارة التموين مؤخرًا لتحذير المواطنين من انتشار ‏8‏ أنواع من الأسماك تحتوي بعض أجزائها على سموم يؤدي تناولها للوفاة، إلا أن هذه التحذيرات لم تنجح في منع تداولها بالأسواق لغياب الحملات التموينية والتوعية اللازمة للمواطنين بخطورة تلك الأسماك.

في الإسكندرية وخاصة بأسواق الأسماك بالأحياء الشعبية، والتي يبحث فيها المواطن عن الأسماك رخيصة الثمن، واصل التجار والباعة عرض كميات كبيرة من الأسماك السامة وهي "الصخرية والعقرب والقط والبالون أو الفهقة ودجاجة البحر والبقرة أو الرقيطة والبلامة والقراض أو الأرنب".

ورصدت "مصر العربية" عرض كميات كبيرة من الأسماك السامة في أسواق " العطارين" وسط الإسكندرية، حيث تمكنت شرطة التموين والتجارة الداخلية، خلال الأسبوعين الماضيين، من ضبط 148 كيلو جراما من أسماك الأرنب السامة، و90 كيلو من أسماك البقرة السامة، بحوزة 3 تجار، وذلك قبل بيعها للمواطنين.


 

سعيد حرب توتو، تاجر أسماك بمنطقة العصافرة شرق الإسكندرية، قال إن صياديي البحر المتوسط يعرفون أشكال تلك الأسماك جيدا، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من الأسماك السامة يعلق بشباك الصيد، ومعظم الصيادين يقومون بإلقائها في البحر مرة أخرى لمعرفتهم بخطورتها، إلا أن البعض الآخر منهم يبيعها لتجار آخرين لتصل للأسواق ويطلقون عليها أسماء أخرى.

وبدوره قال الدكتور شريف فتوح، رئيس شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية، إن عددًا كبيرًا من أسماك البحر المتوسط غير آمن حيث يوجد به 8 أنواع من الأسماك السامة، والتي يقوم بعض الصيادين باصطيادها وبيعها للمستهلك دون وعي من الطرفيين حيث تكمن خطورة هذه الأسماك في الشوك الموجود أسفل الظهر والسم موجود تحت الجلد.


 

وللتعرف على أشكال تلك الأسماك، أوضح فتوح أن الأسماك السامة أنواع وهي أسماك "الصخرية" وتوجد في البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وهي شبيهة إلي حد كبير بالصخور ويوجد السم بها في الزعانف الظهرية والحوضية, وسمكة "العقرب" وتتواجد بالمنطقة الغربية بالبحر المتوسط ما بين الإسكندرية والسلوم ويتواجد السم بها تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدة سمية تحت الجلد.

أما النوع الثالث وهي سمكة "القط" تتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط ويوجد السم بها قرب الزعنفة الصدرية, وأسماك "البالون" وتتواجد بكثرة في المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهي سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون ويتواجد السم بها في الجلد, والنوع الخامس هي سمكة دجاجة البحر وهذا النوع لديه أسماء متعددة منها السمكة المخططة والسمكة الأسد والسمكة النارية أو الفراشة، فضلا عن سمكة البقرة أو الرقيطة، وسمكة البلامة ويوجد السم بها أسفل كل شوكة علي ظهرها، وسمكة القراض أو الأرنب ، لافتا إلى أن الأنواع الثلاثة الأخيرة هي الأكثر انتشارا فى أسواق الإسكندرية.

وحول خطورة تلك الأسماك، أضاف رئيس شعبة المصايد بالمعهد القومى لعلوم البحار، أن الإصابة بسمّ هذه الأسماك تظهر خلال 72ساعة وتتمثل في الشعور بالغيثان والضعف وارتفاع درجة الحرارة وقد يتطور الأمر إلى فقدان الوعي وضيق في التنفس ومن ثم الوفاة.


 

ومن جانبه، قال مبارك عبد الرحمن مبارك، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية: إن الوزارة أصدرت قرارًا بحظر تداول 8 أنواع من الأسماك، بعد أن أثبتت العينات التي أخذت منها وتم تحليلها أن هذه الأسماك سامة جدًا وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وضارة بصحة وحياة المواطنين.

وأضاف وكيل وزارة التموين أنه يتم تكثيف الحملات بالأسواق بشكل مستمر لمنع تداول تلك الأسماك، مشيرا إلى أن من يقوم ببيعها سوف تطبق عليه عقوبة المادة رقم3 من القانون رقم48 لسنة1941 والتي تنص على الحبس مدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة لا تقل عن3 الآف جنيه ولا تزيد على10 الآف جنيه.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان