رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

شواطئ كفر الشيخ.. موانئ الموت للحالمين بأوروبا

شواطئ كفر الشيخ.. موانئ الموت للحالمين بأوروبا

تقارير

الهجرة غير الشرعية- ارشيف

الضحايا: احنا كده كده ميتين

شواطئ كفر الشيخ.. موانئ الموت للحالمين بأوروبا

أشرف عبد الحميد 09 سبتمبر 2014 09:30

سعيًا وراء الرزق وأملا في الثراء السريع، يسعى كثير من الشباب على للهجرة غير الشرعية عبر مياه البحر المتوسط انطلاقا من شواطئ كفر الشيخ، حيث يعتبرها كثير منهم محطة انطلاق لهذا النوع من الرحلات لقربها من إيطاليا واليونان، رغم كونها محفوفة بمخاطر استغلال السماسرة لحلم الشباب في السفر.

 

حرس الحدود نجح في إحباط 3 هجرات غير شرعية فى رمضان الماضي، إضافة إلى رحلتين بعد انتهاء الشهر، الأولى أسفرت عن القبض على 67 شابا، معظمهم من محافظة الشرقية، أثناء استعدادهم للنزول إلى مياه البحر لاستقلال أحد مراكب الصيد بوساطة أحد السماسرة، والثانية ليلة السبت الماضي، حيث تعرضت مراكب صيد تقل 56 شابا في طريقهم إلى اليونان، للغرق، مما أدى إلى مصرع شابين، فيما نجا باقي الشباب.


 

وأكد مصدر أمنى بشرطة مطوبس على أن شواطئ المركز، وخاصة أمام قرية أم يوسف وقرى الخريجين وبرج مغيزل، هى محطات الهجرة غير الشرعية الرئيسية في كفر الشيخ، نظرا لبعدها عن السكان علاوة على دخولها فى البحر أكثر من أي مكان آخر، مما يقرب المسافة على مركب الصيد التى غالبا ما تكون قديمة لأن السمسار لا يعنيه سوى جمع المال من الشباب الراغب فى الهجرة عبر البحر.


 

وأضاف المصدر أن قوات حرس الحدود تقوم بتكثيف مرورها ومراقبتها لهذه الأماكن لإفشال أي محاولات للهجرة من خلالها كما يتم التنسيق مع مركز شرطة مطوبس لضبط أي مشتبه في تواجدهم في هذه الأماكن وسؤالهم عن سبب تواجدهم للوصول إلى السماسرة الذين يستغلون رغبة الشباب في البحث عن عمل في إيطاليا في رحلة محفوفة بالمخاطر.


 

آخر هذه الرحلات الأحد الماضي أسفرت عن ضبط 22 سوريًا أثناء الاستعداد للنزول إلى البحر لاستقلال أحد المراكب للهجرة إلى إيطاليا، بحسب المصدر الأمني.


 

كده كده ميت


 

عمر عسل، احد الشباب الناجين من محاولة الهجرة غير الشرعية فى رمضان الماضي، قال لـ "مصر العربية": "انا كده كده ميت ميت، وفضلت الموت سعيا وراء الرزق، ومن يموت غريقا فهو شهيد، وان قدر لى الوصول هلاقى نفسى فى بلاد الغربة وبلاد تحترم آدمية الإنسان، ونلاقى لقمة عيش ونوفر علشان نقدر نكون حياتنا اللى هى متعثرة بعد أن ضاق الرزق في البلد"


 

 وأضاف محمود خيري، من بلطيم، أنه التقى بأحد الشباب الراغب في السفر إلى إيطاليا، حيث بلاد السحر والجمال، حسب تعبيره، وذلك بعد أن أصبح العمل في مصر يكفي بالكاد لمأكل ومشرب الإنسان.


 

  السمسار الذي تكفل بسفر خيري طلب منه 30 ألف جنيه، يدفع منها 10 آلاف جنيه قبل السفر، على أن يوقع إيصال أمانة يضمن إكماله باقي المبلغ عند وصوله إلى إيطاليا.


 

هوس الثراء السريع


 

ويرى الدكتور طلال أبوشعيشع، الأستاذ بقسم أصول التربية بجامعة كفر الشيخ، أن هوس الشباب بحلم الثراء السريع هو ما يدفعهم إلى رحلات الهجرة غير الشرعية المحفوفة دوما بالمخاطر والأهوال


 

وأضاف: "الرزق في أي مكان، والهجرة بهذا الشكل أشبه بالاحتيال وانتهاك للقوانين من خلال تدخل السماسرة والمحتالين الذين يغوون الشباب الباحث عن فرص عمل أو وسيلة لحياة كريمة، فعندما تنجح المحاولة غير المشروعة للهجرة ويجد الشباب نفسه في أي بلد من البلاد الأوروبية فإنه يتعرض للإهانة والمخاطر ويعيش في مستوى أدنى بكثير من المستوى الذى كان يعيش فيه ببلده".


 

وتابع: "أوروبا اليوم لم تعد أرض الأحلام والفرص، حيث تعانى من مشكلات البطالة والصحة وارتفاع معدلات الجريمة، لذلك فانه يجب على شبابنا أن يتخلى عن أحلام اليقظة التى يعيشون فيها وأن يخططوا لحياتهم بطريقة أفضل وأكثر واقعية".


 

ويفتي الشيخ سعد الفقي وكيل وزارة أوقاف كفرالشيخ بأن الهجرة غير الشرعية لا تجوز لما فيها من تسبب المسلم في إذلال نفسه ومن المخاطر التي تترتب عليها.


 

ورفض الفقي تبرير الشباب لهذا النوع من الهجرة بأنهم فقراء؛ لأن الإسلام نهى عن تعريض النفس للتهلكة أيا ما كانت الدوافع، حسب قوله.


 


 

اقرأ أيضا:

شواطئ-البحيرة">إحباط سفر شواطئ-البحيرة">46 شواطئ-البحيرة">شابًا لإيطاليا عبر شواطئ البحيرة

تونس توقف 18 بحارا مصريا في مياهها الإقليمية

مياه البحر المتوسط تبتلع 1600 مهاجر في شهرين

البحيرة..القبض على عصابة تهريب مهاجرين غير شرعيين

بالفيديو.. مواطنون: بلد ميتعاش فيها.. ومستعدون لإسقاط الجنسية للسفر

السيسي لـ أوروبا: الاستثمار الحل الوحيد لأزمة الهجرة غير الشرعية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان