رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

نشطاء سياسيون: خطاب السيسى يقدم مشكلات بلا حلول

نشطاء سياسيون: خطاب السيسى يقدم مشكلات بلا حلول

تقارير

انقطاع الكهرباء الخميس (أرشيفية)

نشطاء سياسيون: خطاب السيسى يقدم مشكلات بلا حلول

ونفسيون: الخطاب يجب ألا يحمل لغة تحريضية

نهى النحاس 06 سبتمبر 2014 17:35

دلالات واستنتاجات خرج بها سياسيون ونشطاء وأساتذة للطب النفسى، اليوم، من خطاب الرئيس عقب أزمة انقطاع الكهرباء الخميس، واتفقوا جميعا على أن الخطاب قد اتخذت مسارا ما كان يجب أن يسلكه.


 

هيثم الخطيب، المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة، إن نتائج خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، جاءت عكس أهدافه، فتدبير130 مليار جنيه لحل أزمة الكهرباء لا تخص الشعب، ولكن تخص الحكومة وحدها، فأزمة الخميس مختلفة عن أى انقطاع سابق، وهذا الخطاب يؤكد حدوث انقطاعات مماثلة فى المستقبل، ويمكن اعتباره تمهيدا لتقبل الوضع الحالى.


 

وأضاف أن خطاب اليوم يذكرنا بخطابات مبارك التى كانت تعتمد على لغة واحدة "أجبلكو منين"، حسب تعبير الخطيب.


 

وتابع حديثه بأن فكرة تشكيل مجلس استشارى من العلماء لبحث الأزمة جاء متأخرا، وهو ما يعيدنا إلى نقطة مجىء الرئيس بلا برنامج واضح، فتوقيت إنشاء اللجنة بداية الأزمة وليس عند تفاقمها، وهو ما يعكس حالة التخبط بين الدولة متمثلة فى "السيسى" من جهة ووزير الكهرباء من جهة أخرى، فالأول يقول إن الأزمة تحتاج وقتا لحلها، والأخير يصرح بأنه مجرد حادث عرضى، مما يعكس شعارًا قديمًا "ممنوع محاسبة المسئولين".


 

هشام فؤاد، المتحدث باسم حركة "الاشتراكيين الثوريين" رأى أن الخطاب هدفه هو محاولة امتصاص غضب الرأى العام بسبب الانقطاع غير المسبوق، وخاصة أن هذه الأزمة جاءت بعد تصريحات أدلى بها الرئيس منذ أسبوع، وتضمنت أن أزمة الكهرباء قد انتهت، وهو ما لاحظناه ليومين فقط.

وأضاف أن هذا الخطاب لم يُحمل مسئولية الأزمة لأحد، والمفترض أن يحدث عكس ذلك، والرئيس رافض لطرح فكرة تغيير أى مسئول حتى لا يتجرأ الشعب على المطالبة بالمحاسبة أو التغيير.


 

أما أحمد بديع، مسئول المكتب التنفيذى لحركة تمرد (تصحيح المسار)، فيصف الخطاب بالضعيف والعشوائى، والذى لا يرتقى لمسئول حي، مقدما مشكلات بلا حلول.


 

وعن تصريح الرئيس السيسى أن المشكلة تحتاج عامين لنشعر بالتحسن، يقول بديع نحن لا نرضى بأنصاف الحلول لابد من حل لتلك الأزمة.


 

ومن الناحية النفسية، يقول الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة، إن خطاب الرئيس السيسى اليوم حمل لغة تحريضية على الجماعات الإرهابية، ويجب ألا تكون هذه لغة خطاب رئيس الجمهورية، لكن التحدى للعمل والصمود والتصميم على النجاح، فهو يلقى بالأزمة الحالية على النظام الأسبق.


 

وتابع فرويز بأن العاطفة الموجودة فى خطابات الرئيس سابقا، التى استخدمها فى خطاب السيدات، اختفت اليوم.


اقرأ أيضا:


 

السيسي-غلط">مسئولونالسيسي-غلط">: أنتم فاهمين خطاب السيسى غلط

السيسي-لم-يكشف-السبب-الرئيسي-لانقطاع-الكهرباء">فيديوالسيسي-لم-يكشف-السبب-الرئيسي-لانقطاع-الكهرباء">.. الساداتالسيسي-لم-يكشف-السبب-الرئيسي-لانقطاع-الكهرباء">: السيسى لم يكشف السبب الرئيسى لانقطاع الكهرباء

السيسي-حمَّل-الشعب-والإعلام-أزمة-الكهرباء">فيديوالسيسي-حمَّل-الشعب-والإعلام-أزمة-الكهرباء">.. خبيرالسيسي-حمَّل-الشعب-والإعلام-أزمة-الكهرباء">: السيسى حمَّل الشعب والإعلام أزمة الكهرباء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان