رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالفيديو..يكشف لـ"مصر العربية" تفاصيل ساعتين من الظلام تحت الأرض

بالفيديو..يكشف لـمصر العربية تفاصيل ساعتين من الظلام تحت الأرض

تقارير

المهندس عصام منير غالى نائب رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق

نائب رئيس شركة تشغيل المترو

بالفيديو..يكشف لـ"مصر العربية" تفاصيل ساعتين من الظلام تحت الأرض

آيات قطامش 06 سبتمبر 2014 15:39

لأول مرة يتوقف المترو بهذا الشكل منذ إنشائه

200 ألف جنيه خسائر توقف الخط الأول ساعتين

حوادث كانت ستقع ولكن "ربنا ستر"

لن نسكت وسنطالب الكهرباء بتعويضنا عن الخسائر

لدينا 4 مصادر متنوعة للكهرباء لتشغيل المترو وجميعها توقف

كوفريه يغذى المنازل بوادى حوف أنقذنا لتشغيل المترو بين حلوان والسيدة

الأزمة تعود إلى أن "الكهرباء" ليس لديها أى توقع لانهيار الشبكة

"الكهرباء" انقطعت عن غرفة تحكم تشغيل المترو برمسيس

انقطعت الهواتف الأرضية وتواصلنا مع السائقين بالمحمول بطريقة بدائية

ندفع شهريا نحو 200 ألف جنيه للكهرباء نظير توفير الخدمة

فتح مترو التحرير قرار أمنى وأكثر من 18 مليون جنيه خسائر غلقه

تردنا أنباء بأن التحرير سيصبح محطة تبادلية فى 6 أكتوبر

لن يتم رفع سعر تذكرة المترو

الداخلية تعجز عن توفير فرد أمن بكل محطة

20 قطارا مكيفا تدخل الخط الأول مع بداية 2015


توقف خطى مترو الأنفاق الأول والثانى بالكامل، يوم الخميس، نتيجة انقطاع التيار الكهربائى أمر كان بمثابة كارثة للقائمين على تشغيل مترو الأنفاق وصدمة وسخرية الكثير من المواطنين، وتساؤلات على رأسها كيف لمرفق حيوى ومهم مثل المترو يتوقف بسبب الكهرباء؟! وأسئلة كثيرة حول الأزمة الأخيرة وضعناها على طاولة م. عصام منير غالى، المسئول عن التحكم والتشغيل لخطوط المترو الثلاث، ونائب رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

وكشف "غالى" خلال حواره لنا كواليس غريبة حدثت داخل غرفة التحكم لتشغيل المترو يوم انقطاع الكهرباء، وعن الخسائر التى لحقت بهم فى هذا اليوم؛ وتطرقنا فى حوارنا معه لإمكانية فتح محطة التحرير والخسائر المادية التى تكبدتها الهيئة نتيجة غلق تلك المحطة، وتحدث عن أسعار التذاكر، وتأمين المحطات.


 

هل هذه هى المرة الأولى التى يتوقف فيها المترو بسبب انقطاع التيار الكهربائى؟

هى المرة الأولى التى يتوقف فيها المترو لساعتين، ويستمر التيار الكهربائى منقطعا عن المترو لمدة ساعتين كاملتين، وهو ما أسفر عن توقف الخط الأول، فى حين استمرت مدة انقطاع التيار الكهربائى عن الخط الثالث 10 دقائق.


 

كيف لهذا الأمر أن يحدث فى مرفق حيوى مثل مترو الأنفاق؟

نحن نستمد الكهرباء من أربعة مصادر متنوعة عن طريق كابلات 66 كيلوفولت، ونقوم بعمل "ستب داون" لـ 20 كيلو فولت للخط الأول والثالث، ولهذا فاحتمال انقطاع التيار الكهربائى عن المترو بعيدة للغاية، لأن لدينا أربعة مصادر مختلفة بحيث إذا حدثت مشكلة فى أحدها عمل الآخر، والمشكلة أصابت الخط الأول رغم وجود محطتى ضغط عال به، أحدهما فى طرة والآخر برمسيس.


 

ذكرت أن لديكم 4 مصادر بديلة للكهرباء تحسبا لأى انقطاع؛ فما السبب وراء توقف الأربعة؟

الأزمة سببها أن شركة الكهرباء ليس لديها أى توقع لاحتمالية انهيار الشبكة، وشركة الكهرباء خلال الفترة الأخيرة كانت تعمل بنظام تخفيف الأحمال حينما يأتى لها إنذار بوجود زيادة، لكنهم لم يخففوا الأحمال فى هذا اليوم، وحدث انهيار مفاجئ للشبكة.


 

ما هى تداعيات انقطاع التيار الكهربائى عليكم؟

قطع الكهرباء لفترة طويلة تسبب بالتبعية فى فصل الهواتف الداخلية، حيث تتغذى بالتيار الكهربائى، وفصل مكن التذاكر، ولوحة الإشارات، وحينما كنت أتحدث مع شركة الكهرباء عن احتمالية توقف الأربعة مصادر لأى سبب كانوا يبادولننى الرد بأنه لا يمكن لهذا أن يحدث مطلقا، ولكنى أصررت على أن يمدونى بأى شىء بديل، لذا مع وقوع الأزمة أخذنا كهرباء من كوفريه يعمل على تغذية المنازل بمنطقة وادى حوف، وهو قريب من المترو، تم أخذ 11 فولت منه، وهذا ساعدنى فى المنطقة بين حلوان والسيدة، ولكن الفترات بين كل قطار والآخر كانت طويلة، لأنى كنت أخرج قطارا كل ربع ساعة.


 

وماذا عن التداعيات الاقتصادية لتوقف المترو بسبب انقطاع الكهرباء فى هذا اليوم؟

خسائر توقف المترو لساعتين بلغت نحو 200 ألف جنيه، فالخط الأول يدر يوميا 650 ألف جنيه، فضلا عن قيام كثير من الركاب بإرجاع التذاكر لنا، وهى خسارة كبيرة.


 

صف لى ما حدث فى جملة واحدة؟

هى أزمة عدم إدارة من جانب "الكهرباء".


 

هل هناك خطوات ستتخذونها حيال ما حدث؟ وما هى؟

بالطبع نحن لن نسكت، لأننا متعاقدون مع شركة كهرباء، وندفع لها أموالا نهاية كل شهر يطالبوننا بها نتيجة الخدمة والصيانة، وأنا فى المقابل أريد حقى وتعويض الخسارة التى تعرضت لها لذا أعدت تقريرا بالخسائر المادية التى تعرضت لها وسأطالب بها شركة الكهرباء، فضلا على النواحى المعنوية وتضرر الراكب، الذى يعتبر المترو فى نظره مشروعا حضاريا وليس من المفترض أن يحدث به هذا الأمر.

صف لنا الوضع لديكم داخل مبنى تحكم وتشغيل المترو.. كيف كان الوضع مع معرفة نبأ توقف المترو بسبب الكهرباء؟

لا أخفيكِ سراً أننا كمبنى تحكم فوجئنا بانقطاع التيار الكهربائى عنا أيضا، ومكتبى، وغرفة التحكم عبارة عن مكان داخل مبنى مغلق بالكامل انقطعت عنه الإنارة ولم نعد نرى بعضنا، وقمنا بتشغيل كشافات الهواتف، ليرى بعضنا بعضا، ولم نتعامل بعد وقتها مع العطل فكان هناك اضطراب رهيب، سواء عاملين أو مديرين، لا أحد يفهم ما هذا الذى يحدث، بدأنا نحمل المبنى على محطة كهرباء رمسيس وقمنا بعمل مناورة، وبدأنا على الأقل نرى بعضنا، ونبدأ فى تحديد الأماكن المتوقف فيها حركة القطارات.


 

هل ما حدث كان من الممكن أن يتسبب فى تصادم القطارات؟

كان هذا وارد، لذا بدأنا فى تأمين القطارات، وإن كان الأمر تم عبر الهواتف المحمولة نظرا لأن التليفونات الأرضية لم تكن تعمل، فكنت أتصل بكل قائد قطار على حدة وأسأله أين يقف وأعرف القطار الذى أمامه أين يقف، فكنت أتعامل مثل الإنسان الأعمى، فكان نظام تشغيل بدائيا، والسائق لا يرى أى إشارات لأنها مغلقة بسبب انقطاع الكهرباء وأنا هنا من غرفة التحكم لا أتمكن من متابعته، ولا أتصل به والهواتف المحمولة الخاصة بنا كانت الوسيلة الوحيدة للتشغيل، ولكن مع هذا أخذنا نطمئن السائقين والركاب بألا يخافوا لأن أى منهما يحدث لديه اضطراب سيتسبب فى وقوع مشكلة كبيرة، فكان كل همى من هذه المشكلة ألا يقع حادث.

الأزمة لم تكن لتقتصر فقط على خسائر مادية ولكن كانت ستمتد للجانب البشرى لولا ستر ربنا كما ذكرت فهل تنوون التقدم ببلاغات أو ما شابه؟

بالتأكيد نحن فقط فى انتظار نتيجة التحقيق الذى سيكشف عن السبب الحقيقى وراء انقطاع التيار الكهرباء، كل هذا المدة التى تسببت فى هزة كبيرة على مستوى البلد، فإن كان الأمر خارجا عن إرادة شركة الكهرباء، فسنكتفى بتعويض الخسارة المادية، أما إن كان بسبب خلل فنى فسنبدأ فى اتخاذ إجراءاتنا.


 

ما المبالغ التى يدفعها المترو شهريا لقطاع الكهرباء؟

ندفع ما يتراوح بين 100 و200 ألف شهريا للكهرباء، تزيد أو تقل عن هذا وفقا للاستهلاك.


 

بين الحين والآخر يتم التحدث عن مسألة رفع سعر تذكرة المترو.. فما الذى وصلتم إليه؟

هذا القرار سياسى، سواء بالرفع أو بالاستمرار على السعر الحالى، وإن كنت أريد أن أقول إن المواطن قد يدفع فى التوك توك 3 جنيهات ليصل لمحطة المترو، فى حين يدفع جنيها واحدا من حلوان وحتى المرج، وهناك الكثير من المواطنين يرون أن رفع سعر التذكرة حق لنا، والدولة قررت ألا يتم رفع سعر التذكرة وستظل كما هى.


 

كم تبلغ إيرادات المترو؟

مليون و600 ألف فيدخل فى آخر الشهر نحو 45 مليون، فى حين من الممكن أن تصل المصروفات إلى 50 مليون جنيه فى الشهر.


 

أفهم من ذلك أنكم تخسرون؟

لا؛ فنحن نحاول أن نقوم بعمل ما يسمى بتعظيم إيراد بجلب مصادر أخرى من إعلانات، وتسويق، وتم إلغاء عقدنا مع شركة الأهرام، وبصدد التعاقد مع شركة أخرى، فلا يوجد الآن أى إعلانات، ومصدر دخلنا الوحيد من التذاكر.


 

متى سيتم فتح محطة مترو التحرير؟

نحن أول من ينادى بضرورة فتح محطة التحرير، ولكننا فى النهاية ننتظر قرارا من وزارة الداخلية لفتحها؛ لأن قرار الغلق أو الفتح أمنى بالدرجة الأولى، ولقد عرضنا عليهم أن تفتح لتقوم بدورها التبادلى لتخفيف العبء عن محطة رمسيس، ولكن لم ترد علينا الداخلية بعد بهذا الشأن وإن كان هناك أنباء وصلتنا من جهات أعلى من الداخلية بأنه سيتم فتحها مع ذكرى 6 أكتوبر.


 

مر على غلق محطة مترو التحرير أكثر من عام فما هى الخسائر الاقتصادية التى أسفرت عن غلقها؟

بالفعل غلق التحرير تسبب لنا فى خسائر مادية كبيرة، حيث كانت تلك المحطة تدر لنا فى اليوم الواحد ما يزيد على 50 ألف جنيه، لذا فإن خسائرنا فى العام تتخطى الـ18 مليون جنيه نتيجة غلق التحرير.


 

هل تحتاج قطاراتنا إلى إحلال وتجديد؟

جار بالفعل إحلال وتجديد ولا نستطيع أن نقول إن حالة القطارات 100% ولكن من الممكن أن نقول 70%، وسيدخل الخط الأول فى شهر يناير 2015 نحو 20 قطارا، سيصلون لنا على مراحل ابتداء من هذا التاريخ، حيث تعاقدنا مع شركة روتم الكورية، أما الخط الثانى فهناك 4 قطارات جديدة دخلت بالفعل.

 

ولكن الخط الأول تحديدا هناك شكاوى عامة من سوء التهوية وطول فترة التقاطر والتوقف بسبب وجود عطل فنى.. فما هو ردك؟

بالفعل تلك المشاكل موجودة ولكن بسبب أن تاريخ الخط الأول يعود إلى 1988، فالآن نحن نحاول من خلال الصيانة والتجديد أن نوقف القطارات على "رجلها".

 

ونحن نمر بموجة حرارة مرتفعة وازدحام إلا أن نصف المراوح لا يعمل؟

هذا فقط يتطلب من الراكب أن يدون رقم العربة ويتوجه إلى قائد القطار أو مساعده ويخبره بالخلل.

 

ولكن ليس هذا منطقيا والطبيعى أن يخرج المترو من الصيانة والجراج دون مشاكل؟

هو يخرج دون مشاكل ولكن مع كثرة الاستهلاك يحدث العطل.

 

يرى البعض أن هناك قصورا فى التأمين داخل المحطات؟

بالفعل أخبرتنا وزارة الداخلية أنها ليس لديها القدرة على توفير فرد أمن بكل محطة.


 

بين الحين والآخر يقال إن هناك محاولة لتفجير المترو أو يوجد مفرقعات فكيف تدخل المترو من الأساس؟

حدث بالفعل مرة واحدة فى شبرا وغمرة وقمنا بإزالة جميع صناديق القمامة حتى لا يضع أحد فيها شيئا، ونحن بصدد إدخال أجهزة للكشف عن المفرقعات وكلاب بوليسية.

 

ولكن قبل هذا أو ذاك معظم ماكينات الدخول والخروج من المترو لا يعمل؟

بالفعل نحن لدينا مشكلة فى البوابات، وهذا الوضع سيئ، ووجدنا أن تكلفة صيانتها أكبر بكثير من شراء جديدة بدلا منها، لذا بدأنا نتجه لشراء بوابات جديدة، وكذلك الكروت الذكية.

 

نشرت العديد من التقرير عن فتح الخط الثالث بالمترو رغم وجود شروخ ومشاكل به؟

اطلعت عليها ولكن هذا الكلام ليس له أساس من الصحة.

 

وماذا عن الخط الرابع؟

فقط ننتظر الشركة المنفذة لتبدأ.

 

 

صورة من داخل غرفة التحكم

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان