رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مدير مستشفى القبارى: علاج فيروس سي الجديد أون لاين

مدير مستشفى القبارى: علاج فيروس سي الجديد أون لاين

تقارير

مدحت حسني أثناء الحوار

في حوار خاص..

مدير مستشفى القبارى: علاج فيروس سي الجديد أون لاين

رانيا حلمي 31 أغسطس 2014 18:02

"سوفالدي" أمل جديد يتردد على شفاه مرضى التهاب الكبد الوبائي"فيروس سي"، فمنذ إعلان وزارة الصحة عن قرب وصول العلاج الجديد وتوزيعه على مراكز مختلفة على مستوى الجمهورية، وقد قرر البعض انتظار العلاج الجديد، آملين في الحصول عليه، ولما كان مركز الكبد بمستشفى القباري العام بالإسكندرية هو أحد المراكز المنوط بها توزيع العلاج، حاول موقع"مصر العربية" إلقاء الضوء على استعدادات المركز لبدء العمل ب"سوفالدي"، فكان لنا هذا اللقاء مع الدكتور مدحت حسني مدير مستشفى القباري.

متى يبدأ العمل بالعلاج الجديد"سوفالدي" في مستشفى القباري؟

ليس لدينا أي مواعيد قاطعة، لكن المفترض أن يبدأ التسجيل للحصول عليه في النصف الثاني من سبتمبر، والعمل به في أكتوبر.


 

متى وكيف يبدأ المرضى في التقدم للحصول على العقار الجديد؟

الحصول على العقار الجديد يكون عن طريق التقديم أون لاين على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمركز، ودون هذه الاستمارة التي يقوم بملء بيناتها على الموقع لا أستطيع التعامل معه، فأي مريض يأتي دون هذه الورقة لن أتعامل معه.


 

هل ترى أن هذه الطريقة متاحة للمرضى بكل الفئات؟

المريض غير المتعلم يستطيع أن يتواصل عن طريق أحد أقاربه، الذي يساعده في ملأ البيانات الخاصة باستمارة الحصول على العلاج، التي يحدد له عن طريقها موعده، وهي طريقة اختيرت في الأساس لتطبيق النظام، وتسهيل الأمور على المرضى بدلا من أن ينتظر 7 ساعات كي يحصل على العلاج، يأتي على الموعد المحدد له، كما أن جميع المرضى في انتظار هذا العقار وهو ما يؤدي إلى ضغط كبير في بداية وصوله، في ظل وقت محدود للعمل.


 

ما الخطة البديلة من قبل المركز لمساعدة المرضى في التقدم للعلاج؟

ندرس حاليا أن يتم مساعدة المريض عن طريق إدخاله أون لاين بمساعدة العلاقات العامة في المستشفى، لكن قد لا تتحمل طاقة العمل هنا هذا الخيار.


 

هل تم إعلام المرضى بكيفية التقدم للحصول على العقار؟

أثناء اجتماعي أمس بمنسق اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات، أكد على وجود توعية إعلامية بالنسبة لطريقة التعامل مع مراكز الحصول على العلاج وكيفية التقدم لها.


 

على أي أساس يتم أختيار المريض للعلاج بهذا العقار؟

هناك عدد من الشروط الفنية للحالات التي يتم اختيارها للحصول على العقار الجديد، أهمها أن تكون درجة التليف 3 أو 4، ولا يوجد محسوبيات أو توصيات، ودون الورقة التي أشرت إليها سابقا لن أقبل المريض، حتى إن أرسله لي الوزير بنفسه، فقد يكون دور المريض عبارة عن كود دون ظهور أسمه للتأكد من الشفافية.


 

هل العلاج متاح لمرضى التليف من غير الدرجة 3 أو4؟

لو عدد الجرعات متوفر لجميع المرضى، سيكون العلاج حق لكل مريض من مرضى الكبد، لكن هناك مريض يستطيع أن يتلقى العلاج الحالي لمدة عام دون أي أضرار بالغة، لكن في حالة توفر الجرعات للجميع سيكون هذا أفضل، لكننا نعطي الأولى بالعلاج.


 

بما يتميز العقار الجديد عن العلاج الحالي؟

العلاج الجديد مدته 3 أشهر فقط، ونسبته في الشفاء أعلى لذا أوقف العديد من المرضى الجرعات المخصصة لهم في انتظار العلاج الجديد.


 

هل هناك استعدادات من المركز لتطبيق العمل بهذا العقار؟ هل ينتظر المركز وصول أجهزة جديدة للمساعده على العمل به؟

في انتطار جهاز"فيبروسكان" وهو جهاز بديل عن العينة الكبدية، يحدد نسبة التليف بالموجات الصوتية، لكن في حالة عدم وصوله سنعمل بالعينة الكبدية.


 

نعلم أن المركز يغطي احتياجات مرضى"الإسكندرية، البحيرة، مطروح" فهل يستمر الوضع كما هو أثناء العمل بالعقار الجديد؟

المركز سيغطي الإسكندرية فقط، ومحتمل أن تكون مطروح ضمن المناطق التي يغطيها المركز، وهو شيء لم نتأكد منه بعد، لكن البحيرة تخرج عن دائرة المركز، حيث إنها تقع في دائرة مركز الكبد بدمنهور.


 

ماهي تكلفة العقار الجديد.. وهل يتحملها المواطن؟

تكلفة العقار شهريا 2200 جنيه، لكن من لديه الرغبة في الحصول عليه على نفقة الدولة فليتقدم بطلب ذلك، ولن أطلب منه شهادة فقر مثلا، فهو حق للجميع.


 

سبق وأن حاولنا الوصول إليك منذ فترة وجيزة، ورفضت الحديث عن الأمر فما السبب في موافقتك الآن؟

لم يكن لدي المعلومات الكافية كي أصرح بها للإعلام، وكما قلت أن اجتماعي باللجنة القومية .لمكافحة الفيروسات كان بالأمس، وهو ما أتاح لي الحديث معكم اليوم


 

 

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان