رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أهالي فدمين.. اللمة حول الشيخ "أبو الحارث" حيا وميتا

أهالي فدمين.. اللمة حول الشيخ "أبو الحارث" حيا وميتا

ريم عادل 30 أغسطس 2014 16:02

على الرغم من أن معظم أهالي قرية "فدمين" بالفيوم من الحاصلين على درجات علمية متفاوتة، فإن زيارة ضريح الشيخ أبوالحارث لم تصبح فقط عادة يتوارثها أهالي القرية عاما بعد عام، ولكن يأتيه الكثير من الراغبين فى نيل بركات الرجل من كل المحافظات وحل مشاكلهم وشفاء مرضاهم، كما يعتقدون.

ويروي محمد عبدالجواد أحد سكان القرية تفاصيل ما رواه له أجداده عن الشيخ الحارث قائلا: إن أهالي القرية كانوا يلجئون إليه لتفسير الأحلام، وعرف عنه الزهد وتفرغه للعبادة ليلا ونهارا.

وأضاف أن الناس بدأت تنجذب إليه بسبب ورعه وتقواه، لدرجة أن العديد منهم كانوا يتبركون قائلا: "لو دكانة بقالة الناس كانت بتتبارك بيه وبتحاول تقعده جنبه".

وتابع أن العديد من المرضى فى القرية وقتها لم يكن لديهم مستشفيات ولا عيادات، فكان يلجئون للشيخ الذي لم يكن يفعل شيئا سوى قراءة بعض الآيات من القرآن، لافتا إلى أن العديد منهم كان يشفي بهذه الطريقة.

وأشار إلى أنهم ورثوا بدورهم احترام هذا الرجل لقربه من ربه وسيرته الحسنة، لافتا إلى أن الكثير منهم يأتون فى مولده ويلفون المربع الحديدي الموجود فيه القبر، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن الكثير من النساء الراغبات فى الإنجاب كان يتفاءلون بالحجر الذي كان يجلس عليه الشيخ ويقرأ القرآن.

ويقيم  أهالي القرية ومريدو الشيخ فى شهر مايو ولمدة أسبوع المولد، تقام حلقات الذكر والطواف حول الضريح سبع مرات، تنتهي بعد ذلك بالوقوف أمام المربع الحديدي الموضوع فيه القبر والدعاء بالشفاء والزواج، وغير ذلك.

من جانبه يقول  محمود دربالة إن مولد الشيخ أبوالحارث من أكبر الموالد التى تقام بمحافظة الفيوم، والتي يحضرها من جميع أنحاء الجهمورية، حيث كان لأبي الحارث شهرة كبيرة في عصره، لذلك مازال المقام يتردد عليه محبو الشيخ كل فترة ويوزعون الهدايا والحلوى على الأطفال والمساكين، وبعد وفاته تم دفنه، وأهل البلد قاموا بعمل مقام له ليتباركوا به، ونحن طلعنا بعد أجدادنا نلف حول الضريح ونتبارك بالضريح.

ويشير إلى أن الشيخ أبوالحارث من أسرة كبيرة ومعروفة بالبلد، ومازال أحفاده موجودين بالقرية يقول محمد سيد إن الشيخ أبو الحارث كان له أشياء كثيرة جعلتنا نقتنع بأنه أحد أولياء الله الصالحين.

وفي تعليقه على هذه الظاهرة اعتبر الشيخ طلبة محمد مدير عام الفتوى والوعظ بالفيوم إن زيارة الأضرحة للدعاء والتقرب من الله تعد خطأ كبيرا يرتكبه الكثيرون، مشيرا إلى أنه لا يجوز أن تذهب لأحد ليكون بينك وبين الله.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان