رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. مواطنون: المضربون عن الطعام بالسجون "رجالة" ولو إخوان "يستاهلوا"

بالفيديو.. مواطنون: المضربون عن الطعام بالسجون رجالة ولو إخوان يستاهلوا

تقارير

محمد سلطان - تخطي إضرابه 200 يوم

بعد تخطي البعض 200 يوم

بالفيديو.. مواطنون: المضربون عن الطعام بالسجون "رجالة" ولو إخوان "يستاهلوا"

محمد السيد و نوران التهامي 29 أغسطس 2014 09:58

لقمة العيش.. قامت ثورات من أجلها، مات الآلاف في سبيلها، فلا يستطيع أحد الاستغناء عنها، فما الذي قد يدفع من نادى في يوم من الأيام "عيش..حرية ..عدالة اجتماعية" ليحرم نفسه مما ثار من أجله في يوم من الأيام، وأي عزيمة تلك التي تجعلك تفضل الموت على أن تحيا مظلوما.


محمد سلطان معتقل سياسي تجاوز إضرابه الـ200 يوم، وسط تجاهل ملحوظ من وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية، وغيره الكثير من المعتقلين المضربين أيضاً عن الطعام، مما دفع مصر العربية لمحاولة رصد آراء الشارع المصري حول قدر استطاعة إنسان للعيش تلك الفترة بدون طعام، فكان التناقض هو سيد الموقف.

قال حسنين الجوهري إنه لايستطيع منع الطعام لمثل هذه المدة الطويلة، لكنه أفاد بسعادته لإضراب معتقلي الإخوان عن طعامهم قائلاً "دول يستحقوا الموت" لأنهم يخربون في البلد وسبب ضياع الاستقرار هم وثوار يناير.

وأبدى خالد حماد تعاطفه مع المعتقلين المضربين عن الطعام أيا كان توجههم السياسي، مؤكداً سوء المعاملة في السجون المصرية تعطي الأحقية لأي أحد بالإضراب عن الطعام، ولابد من وقوف المجتمع كله معهم لأنهم أبطال.

وأعرب سامح العربي عن دهشته من قدرة المعتقلين على الثبات طوال هذه المدة، مؤكداً وقوع ظلم شديد على الأشخاص تجعلهم يقومون بمثل هذا الفعل الذي قد يؤدي لنهاية حياتهم، قائلاً "في مثل بلدنا ليس لهم سوى الله فالشعب أصبح لا يستطيع الاحتجاج".

بينما ذهب إبراهيم خليل بخياله بعيداً متحدثاً عن أعمال سحر يستعين بها المعتقلين في إضرابهم، ومساعدات "كائنات فضائية" يستغلها الإخوان المسلمين لتعطيهم هذه القدرة الخارقى على تحمل الجوع لمثل هذه الفترات الطويلة.

واستنكر مجدي فهيم عمر عدم صدور قرارات إخلاء سبيل لمثل هذه الحالات، وأكد أن من يقوى على فعل مثل هذا الإضراب لابد من شعوره بقهر شديد يدفعه للتضحية الشديدة.

"راااجل، ولو إخوان يستاهل" كان تعليق طارق بدر حين سأل عن إضراب معتقلين لشعورهم بالظلم، مؤكداً تفرقته بين المعتقل الإخواني وغير الإخواني، وحمل تنظيم الإخوان السبب في ضياع حلم يناير علي حد وصفه.

وعلى نقيض سابقيه نفي محمد خالد قدرة أي إنسان علي تحمل هذه الفترات الطويلة دون طعام داعياً الناس بعدم تصديق مثل هذه "الإشاعات".

الظلم وحده هو مايدفع البعض لمثل هذه الإضرابات، وفي بلادنا لا أحد يسأل عن أحد والتبلد في المشاعر هو سيد الموقف وربنا معاهم، كان ذلك تعليق محمد عبدالحليم بعد سؤاله.

وتجد ريم محمد الموت هو مصير محمد سلطان وغيره من المضربين، ودعت لجان حقوق الإنسان والمجتمع المصري للتحرك للوقوف بجانب المعتقلين، ورأت ضرورة تحرك القضاء لحماية هؤلاء المظلومين في وجهة نظرهم علي الأقل.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضاً

الإضراب عن الطعام ..الاستجابة إلى المطالب أو الموت دونها

شقيقة محمد سلطان: كان نفسي أخويا يحضني بس إضرابه منعه

مظاهرات إلكترونية للإفراج عن محمد سلطان

محمد سلطان .. مهدد بالغيبوبة وتكتم حول التقرير الطبي

6 منظمات حقوقية: حياة محمد سلطان في خطر ويجب نقله للمستشفى

أهالي المضربين عن الطعام: أبناؤنا مهددون بالموت

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان