رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الذهب.. ذروة سنام الزواج في الريف

عروس المدينة قد تكتفي بـ30 جراما والقروية لا ترضى بأقل من 100

الذهب.. ذروة سنام الزواج في الريف

ريم عادل 27 أغسطس 2014 09:15

الشبكة.. هدية ذهبية يقدمها العريس لعروسه تعبيرا منه عن تقديره لها ولأهلها، وإذا كانت في المدن أمرا قد يقبل الأعذار، فإن هناك زيجات قد تنهار بالكامل بسببها في الأرياف، حيث تمثل الشبكة هناك عصب الاتفاق وذروة سنامه، ففي حين يكتفي أهل العروس "المدنية" بشبكة قد لا تتجاوز العشرين جراما من الذهب، لا يقبل أهل "الريفية" بشبكة أقل من 100 جرام، في كثير من الأحيان.. لذلك فـ"المدنية" تكسب، من وجهة نظر "الشاب المكافح".


ولأن "متعب" قوم عند قوم فوائد، يعتمد أصحاب محلات الذهب والمصوغات في المناطق الريفية على إقبال الأهالي الشديد عليهم، لا سيما خلال شهور الإجازة والصيف، والتي تعد موسما للزواج.

تقول مروة سعيد "16سنة" إن الذهب هو الشيء الوحيد الذى لا يمكن لأى عروسة بالريف أن تتنازل عنه، وهو من أكثر الأشياء التى تسأل عنها العروس لمجرد الاتفاق على خطبتها.

وتضيف أن الأسر من الممكن أن تتنازل عن أشياء أخرى من الجهاز، ولكن الذهب له حسابات أخرى، فهو زينة الفتاة خلال فترة الخطوبة وأيضا بعد الزواج.

أما محمد سمير شعبان، فلاح، فيقول: "بناتى أقل وحدة فيهم عريسها جابلها 100 جرام دهب وفي ناس بتطلب أكتر من كده.. في عرسان بتجيب 150 أو 200 جرام، ولو العريس مش قادر ممكن يجيب 80 جرام بس".

وأضاف أن بعض الأسر "المتساهلة" قد تتغاضى عن شراء العريس للذهب، لكنها تشترط كتابة قيمته في قائمة منقولات الزوجة، ضمانا لحقها.

وتضيف نعمة رمضان، ربة منزل، أن الجيران ينتظرون خطبة أية فتاة حتى يسألوا على الذهب الذي قدمه عريسها لها، بل إن البعض يحدد شخصية زوجها من كمية الذهب والمهر المقدم من أسرة العريس.

ويقول محمود عبد السلام: الوضع بالريف يختلف كثيرا عن المدن حيث إن هناك عادت وتقاليد وارتباطات أسرية عميقة، ومن هنا فكيف أن يقبل أب بأن يزوج ابنته بذهب أقل من ابنة شقيقه أو أحد جيرانه أو أقاربه، فالكل هنا ينظر إلى بعض، فى هذه النقطة تحديدا البعض يضطر شراء الذهب الصينى والبعض يضع ذهب ابنته الأخرى ضمن ذهب شقيقتها حتى يأتى الجيران ويشاهدوه قبل أن ترتديه الفتاة.

محمود حسنى، صاحب محل ذهب، يؤكد أن الزبائن الريفيين يعوضون قلة الإقبال من زبائن المدينة، حيث يأتون إلى المحل ويشترون كميات جيدة من الذهب قد تصل إلى 300 جرام دفعة واحدة، في بعض الأحيان، ويقبلون على الحلي الثقيلة.


اقرأ أيضا:

الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">الذهب يعاود الارتفاع الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">.. الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">وجرام الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">21 الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">يسجل الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">266 الذهب-يعاود-الارتفاع-وجرام-21-يسجل-266-جنيهًا">جنيهًا

للبنت عند الزواج:كيف تختارين الرجل المناسب

شاب يشنق نفسه لفشله في الزواج من حبيبته بالشرقية

بالفيديو..تجهيزات العروسة لعش الزوجية.. حلم تحطمه الأسعار

في مصر .. ممكن تتجوز بكام؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان