رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في بني واصل.. مية الشرب بـ"الديدان".. و"الزير" فلتر الغلبان

في بني واصل..  مية الشرب بـالديدان.. والزير فلتر الغلبان

تقارير

مياه الشرب بالديدان في عرب بني واصل

بالصور..

في بني واصل.. مية الشرب بـ"الديدان".. و"الزير" فلتر الغلبان

رضوان الشريف 26 أغسطس 2014 15:17

أكثر من 10 آلاف مواطن يتمتعون بـ "مذاق خاص" لمياه الشرب؛ حيث يختلط كوب الماء بعدد من الكائنات الحية المسببة لكثير من الأمراض على رأسها الفشل الكلوي.

في عرب بني واصل، إحدى قرى مركز ساقلتة بمحافظة سوهاج، يعيش الأهالي حياة الفقر المدقع، نظرًا لندرة الموارد الاقتصادية، إضافة إلى الانهيار التام في المرافق والخدمات؛ حيث لا كهرباء ولا صرف صحي، ولا حتى شربة ماء تبلل الشفاه الجافة سعيًا وراء لقمة العيش مغموسة بالبؤس.
 

"الزير" ذو أهمية خاصة في هذه القرية، فهو بديل "الثلاجة" لدى "الشعب الشقيق" القاطن في حواضر المحروسة، و"فلتر الغلابة" المضطرين لتجرع مياه الشرب على حالتها، حيث لا بديل مجاني في قرية يعيش سكانها حياة الضنك بكل مآسيها.

 

اعتصام ساقلتة

واصل العشرات من أهالي القرية اعتصامهم أمس الاثنين أمام الوحدة المحلية لمركز ومدينة ساقلتة، احتجاجًا على تلوث مياه الشرب التي وصفوها بأنها "توصيل للسم القاتل "دليفري" إلى المنازل عبر آبار ارتوازية.
 

وأمام إصرار الأهالي على الاعتصام وتوصيل شكواهم من سوء حالة مياه الشرب وتلوثها، اجتمع رئيس الوحدة المحلية للمركز بالأهالي المحتجين، وأكد لهم إخطار شركة مياه الشرب والصرف الصحي، المسئولة عن الأزمة، لتداركها.

 

 حتى الصور لا تستطيع وصف الحالة الحقيقية لمن فقدوا أبسط حقوق الإنسانية هناك، لكن "مصر العربية" حاولت رصد حالة القرية البائسة واستطلعت آراء المواطنين بها ..

 

فلتر الغلبان

يقول الحاج محمود عارف: "المياه شديدة التلوث والعكارة، محدش يقدر يشربها نهائيا، احنا لينا 3 سنين بنجيب الميه من نيده ونخزنها، على الأقل نقدر نشرب منها"

 

وتصف الحاجة أم عربي مياه الشرب بالقرية قائلة: "وحشه، وكلها قرف وعفنه، اشتكينا كتير ومحدش سأل فينا، وولدي كل يوم يروح يملى جراكن الميه من نيده".
 

وتضيف الحاجة فاطمه أحمد: "المية ماسخة، ودايما مصفرة، بنحطها في الزير ونبردوها وبنشرب منها بعد ما تروق غصب عننا، مليانه دود وتجيب المرض".

 

ويؤكد على محمد أن المياه غير آدمية ولا تصلح للشرب نهائيا قائلا: "نعاني من عكارتها وتلوثها منذ سنوات، وأصابت الكثير منا بالأمراض والفشل الكلوي، حتى الوحدة الصحية مفيهاش دكتور يعالجنا من أمراض المياه، ابني عنده 4 سنين بعالج فيه من شهرين بسبب المياه الملوثة"
 

تلوث مياه الشرب لا يمثل مشكلة لأهالي عرب بني واصل أو مركز ساقلتة وحدهم، لكنه مشكله محافظة تعاني العديد من قراها ومراكزها،  من تلوث مياه الشرب،  ويحلم سكانها فقط بكوب ماء خال من الديدان.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان