رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور ...استياء المزارعىين بالوادى الجديد لعدم استقرار اسعار البلح

بالصور ...استياء المزارعىين بالوادى الجديد لعدم استقرار اسعار البلح

محمد المصري 25 أغسطس 2014 20:02

يعد البلح هو المحصول القومي  لمحافظة الوادي الجديد  لكونه الدخل الرئيسي لمعظم المزارعين  بالوادي الجديد ,كما  ان معظم  المزارعين  بالواحات  ينتظرون  موسم جني البلح  لارتباط جميع تعاملاتهم ومناسباتهم بموسم الحصاد  وبالرغم من انتظار  هذا الموسم علي أحر من الجمر الا ان  اصحاب مصانع  البلح والمسؤلين بالمحافظة  يتلاعبون  بقوت المزارعين وخاصة في هذا الموسم من كل عام , وذلك بسبب اتفاقهم  علي اسعار البلح  في بداية الموسم  وسرعان ما يتغير السعر وكل ذلك ليصب في مصلحة اصحاب المصانع  وبعض المسؤلين .

يقول محمد  عبد القادر احد مزارعي البلح ,إن عدم ثبات سعر البلح  وتغيير السعر من الحين للآخر  يكبد  المزارعين خسائر فادحه  حيث يقوم المزارع بالتفاق مع احد التجار الذي أقرته المحافظة  واصحاب المصانع الا اننا نفاجأ بتغير السعر مرة ثانية  ويجعل التجار تمتنع عن الشراء المتفق عليه في البداية , ويلجأ المزارع  لبيع محصوله لاصحاب المصانع بالسعر الذي يحدده صاحب المصنع .

واضاف سعد سالم من اهالي الداخله ان المحافظ قام بتسعير البلح الكيلو ب6 جنيهات ونصف  الامر الذي رفضه اصحاب المصانع  واجبروا المزارعين علي بيع محصولهم  ب5 جنيهات  واحيانا 4 جنيهات ونصف , وعندما يسال  المزارع عن السعر الذي حدده المحافظ   يقولك روح بيعه للمحافظ .

واوضح  أحمد بلال مزارع إن التجار والمصانع  يقومون  بشراء محصول البلح بواقع 4 جنيهخات للكيلو وهو ما يعتبر إهدار لتعب وجهد المزراعين، خاصة أنه كان يحدوهم الأمل في التزام التجار بقرار محافظ الوادى الجديد بتسعير كيلو البلح بـ 6 جنيهات ونصف  كحد أدنى قابل للزيادة باعتباره  المحصول القومي للمحافظة .

وأشار الي ان بعض التجار قاموا بشراء كيلوا البلح بــ 5 جنيهات من الأهالي  بمركز الخارجه وبفرق جنيه للكيلو عن مركز الداخلة وهو ما تسبب في خسائر فادحة بالنسبة للمزارعين الذين يمتلكون  العديد من مزارع  البلح .

وطالب مزارعوا البلح الجمعيات الاهلية  والروابط  الشعبية ونقابة الفلاحين بالمحافظة  بضرورة تفعيل دور مصنع الحكومة  وتثيت سعر كيلو البلح , من أجل القضاء على احتكار المصانع الخاصة  التي اهدرت حقوق المزارعين .

والتي أضاعت حقوقهم المزارعين.

 

اقرا ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان